-->
5024683318280263

دمج بين نص الزراعة بماء البحر و المدنية الحديثة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
- مذكرة إدماج بين النصين (الزراعة بماء البحر ص 84  و المدنية الحديثة ص 19) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

المناقشة والتّحليل:
س_يعاني العالم العربي من أزمة حادة في المياه العذبة الأمر الذي شكل خطرا على الزراعة فهل وجد الإنسان حلا لهذه المشكلة  ؟
ج_نعم الزراعة بماء البحر، وذلك عن طريق تحلية المياه المالحة ,
س_إلام يعود الفضل في ذلك ؟
ج_إلى جهود العلماء .
س_ما علاقة هذه التقنية بالمدنية الحديثة  ؟
ج_هي مظهر من مظاهر المدنية الحديثة
عرفت أن العلم ساهم في حل مشكلة الزراعة عن طريق تقنية تحلية مياه البحار   ، واستغلالها في الري وهذا يعد مظهرا من مظاهر المدنية الحديثة . لخص ذلك في عبارة مناسبة  .
س_العلم ساهم إلى حد بعيد في حل أزمة المياه العذبة عدد ايجابيات هذه التقنية  ؟
ج_مضاعفة المحاصيل الزراعية _ تقليص اليد العاملة ,,, .
 للزراعة بماء البحر فوائد جمة كتقليص اليد العاملة و تمضاعفة المحاصيل الزراعية وهذا يعتبر جانبا ايجابيا ووجها حسن ا للمدنية الحديثة صغ ذلك في جملة مفيدة  .
س_عدد بعض الآثار الجانبية ( السلبية ) الناتجة عن الري بمياء البحر بعد التحلية  ؟
ج_
• تنتج عنها بعض الأضرار ومنها: نمو النباتات بأوراق أصغر من المعتاد وأكثر  قتامة، وأيضاً قد يصل تأثير الملوحة إلى ظهور تشققات على سطح التربة..
• إنّ مياه البحر لا تتناسب مع جميع أنواع المحاصيل الزراعيّة والنباتات، حيث إنّ بعضها قد يموت بعد الري،
• استنزاف مستويات الأوكسجين في الماء، ما يؤدي إلى موت الكائنات الحية في المنطقة، بسبب نقص الأكسجين ونمو أنواع من البكتيريا المؤذية في أعماق البحار ,
•  تؤثر وبشكل كبير على الجانب السياحي للشواطئ البحرية، حيث أنها تؤثر على الجانب المظهري للبحار،
س_ما فائدة وجود الكومبيوتر داخل البيت البلاستيكي  ؟
ج_تنظيم سرعة المياه  في المضخة  يعتبر البيت البلاستيكي وحدة إنتاجية متكاملة لا يحتاج لليد العاملة  .
س_ما هي الأزمة الاجتماعية التي سببتها هذه التقنية  ؟
ج_أزمة البطالة .
س_من المتسبب في ندرة المياه   ؟
ج_ الإنسان من خلال تبذيره للثروة المائية .
س_ قال الله تعالى : (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) ما علاقة هذه الآية بالمدنية الحديثة  ؟
ج_ المدنية الحديثة تجاهلت الجانب الأخلاقي وذلك بالقضاء على الثروة السمكية تلوث البحار وخلق أزمة البطالة  .
س_ماذا ينتج عند طغيان العلم على الأخلاق؟
ج_لا تكون الحياة آمنة تسودها الرحمة والسلام ، لا يصفو العيش في جو مادي تفرغ فيه القلوب  وتملأ الجيوب.الأعصاب لا تهدأ وهي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية.

- الفكرة العامة المشتركة:
- تحلية  مياه المحيطات والبحار من مظاهر المدنية الحديثة .
- الزراعة بماء البحر  مظهر من مظاهر الْمَدَنِيَّة الْحَدِيثَة  .

- استخلاص نقاط التّقاطع بين النّصين

فكرة رقم 01
- الجانب الإيجابي للمدنية الحديثة في المجال الزراعي.
فكرة رقم 02
- الأزمة التي خلفتها المدنية الحديثة جراء الزراعة بماء البحر.
فكرة رقم 03
- العلم  يهمل الجانب الأخلاقي من خلال الزراعة بماء البحر.

- القيمة المستفادة:
- العلم والأخلاق جناحان يحلق بهما الفرد والمجتمع في سماء التقدم التكنولوجي على حدٍ سواء، ولا ينفع التحليق بأحدهما دون الآخر.
- بالعلم و الأخلاق تبنى الحضارات وبهما يعلو نجم الأمم وتبلغ متون العوالي، وتركب ظهر السواقي، وتنال فيهما منابر العزّ، وتمتطي أصايل وخيول المجد.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة