مذكرة تحضير درس انتاج المكتوب حول بناء فقرات وصفية وسردية للسنة الاولى متوسط
المقطــــع (4): الأخلاق و المجتمع.
الميــــدان:إنتاج المكتــــــوب.
المحتوى المعرفيّ : بناء فقرات سرديّة وصفيّة
السّند :
"خرجت من الشّركة منهوك القوى ، كنت ترى بعض رفاقك وهم يركبون سياراتهم الفخمة وانت لا تملك سيارة ! ضغطت على الجريدة الّتي كانت ملفوفة بين يديك بقوّة وشدّة ، تقدّمت خطوات ... أشار إليك أحدهم من نافذة السّيارة مودّعا ... رددت عليه التّحية في برودة تامّة . وتقدّمت جهة الحافلة ، اكوام من البشر يتزاحمون، طلبة ، عمّال ... " .
المناقشة :
ما نمط النّصّ ؟ هل هو نمط واحد ؟
استخرج ما يدلّ على كلّ من النّمطين : السرديّ و الوصفيّ من النّصّ .
ما الغاية من استعمال الكاتب لنمطين اثنين ؟
الاستنتاج :
1/ تداخل الأنماط: غالبا ما يلجأ الكاتب إلى استخدام أكثر من نمط واحد في إنتاج نصّه ، فيمزج مثلا بين السّرد والوصف أو غيرهما من الأنماط ، وهذا يتطلّب مهارة.
المقصود بنمط النّصّ النّمط الغالب والطّاغي فيه .
2/ تعريف السّرد: هو رواية أحداث خيالية أو متوقّعة في إطار زمانيّ ومكانيّ، وإذا كان الوصف رسم صورة ثابتة ، فإن السرد صورة متحرّكة .
كيفية كتابة فقرة سرديّة :
ـ تحديد المكان و الزّمان.
ـ تحديد الشّخصيّات .
ـ ذكر الأحداث الّتي وقعت .
3- تعريف نمط الوصف : هو أسلوب تعبيريّ يعمد فيه الكاتب إلى الرّسم بالكلمات من اجل تقديم صورة واضحة عن الشّيء الموصوف وإيصالها إلى القارئ ومن مؤشّراته توظيف : الحال ، النّعت ، التّشبيه ، الألوان ...
كيفية كتابة نصّ وصفيّ :
ـ تكوين صورة واضحة في الذّهن عن الشّيء المراد وصفه.
ـ تقديم وصف مجمل ثمّ وصف التّفاصيل .
ـ توظيف مؤشّرات الوصف (النّعت ، الحال ، التّشبيه ...).
ـ تقديم انطباع حول الموصوف .
تدريب نموذجيّ :
حرّر فقرات تتحدّث فيها عن زيارة قمت بها أنت ورفاقك في جمعية خيريّة إلى المستشفى حاملين معكم معونات أدوية إلى المرضى مستعملا نمطيالسّرد والوصف موظّفا :حالا، نعتا ، تشبيها ، أفعالا ماضية.
المقطــــع (4): الأخلاق و المجتمع.
الميــــدان:إنتاج المكتــــــوب.
المحتوى المعرفيّ : بناء فقرات سرديّة وصفيّة
السّند :
"خرجت من الشّركة منهوك القوى ، كنت ترى بعض رفاقك وهم يركبون سياراتهم الفخمة وانت لا تملك سيارة ! ضغطت على الجريدة الّتي كانت ملفوفة بين يديك بقوّة وشدّة ، تقدّمت خطوات ... أشار إليك أحدهم من نافذة السّيارة مودّعا ... رددت عليه التّحية في برودة تامّة . وتقدّمت جهة الحافلة ، اكوام من البشر يتزاحمون، طلبة ، عمّال ... " .
المناقشة :
ما نمط النّصّ ؟ هل هو نمط واحد ؟
استخرج ما يدلّ على كلّ من النّمطين : السرديّ و الوصفيّ من النّصّ .
ما الغاية من استعمال الكاتب لنمطين اثنين ؟
الاستنتاج :
1/ تداخل الأنماط: غالبا ما يلجأ الكاتب إلى استخدام أكثر من نمط واحد في إنتاج نصّه ، فيمزج مثلا بين السّرد والوصف أو غيرهما من الأنماط ، وهذا يتطلّب مهارة.
المقصود بنمط النّصّ النّمط الغالب والطّاغي فيه .
2/ تعريف السّرد: هو رواية أحداث خيالية أو متوقّعة في إطار زمانيّ ومكانيّ، وإذا كان الوصف رسم صورة ثابتة ، فإن السرد صورة متحرّكة .
كيفية كتابة فقرة سرديّة :
ـ تحديد المكان و الزّمان.
ـ تحديد الشّخصيّات .
ـ ذكر الأحداث الّتي وقعت .
3- تعريف نمط الوصف : هو أسلوب تعبيريّ يعمد فيه الكاتب إلى الرّسم بالكلمات من اجل تقديم صورة واضحة عن الشّيء الموصوف وإيصالها إلى القارئ ومن مؤشّراته توظيف : الحال ، النّعت ، التّشبيه ، الألوان ...
كيفية كتابة نصّ وصفيّ :
ـ تكوين صورة واضحة في الذّهن عن الشّيء المراد وصفه.
ـ تقديم وصف مجمل ثمّ وصف التّفاصيل .
ـ توظيف مؤشّرات الوصف (النّعت ، الحال ، التّشبيه ...).
ـ تقديم انطباع حول الموصوف .
تدريب نموذجيّ :
حرّر فقرات تتحدّث فيها عن زيارة قمت بها أنت ورفاقك في جمعية خيريّة إلى المستشفى حاملين معكم معونات أدوية إلى المرضى مستعملا نمطيالسّرد والوصف موظّفا :حالا، نعتا ، تشبيها ، أفعالا ماضية.
إرسال تعليق