ملخص دروس البلاغة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
ملخص البلاغة:
ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام هي :
علم المعاني : ويدرس ما يتعلق بالأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي وأغراضهما .
علم البيـــان : ويدرس ما يتعلق بالصور البيانية كالتشبيه الاستعارة والمجاز والكناية.
علم البديـع: ويدرس المحسنات البديعية اللفظية كالجناس والسجع والاقتباس، والمحسنات البديعية المعنوية كالطباق والمقابلة
أولا : علم المعاني
1- الأساليب الكتابية : الأسلوب له معنيان :
1- معنى بلاغي : وينقسم إلى : أسلوب خبري ، وأسلوب إنشائي .
2- معنى كتابي :(ونقول :طبيعة النّص) وهو طريقة الكتابة التي يلتزمها صاحب النص في نصه , وهو ثلاثة أنواع :
الأسلوب العلمي: وهو طريقة الكتابة التي يلتزم بها الكاتب بالدقة والوضوح ونقل الحقيقة كما هي بعيدا عن الخيال الأدبي والجمال الفني وباستعمال مصطلحات علمية.
2- الأسلوب الأدبي: وهو طريقة الكتابة التي يعتني فيها صاحبها بالخيال الواسع والعاطفة الجياشة والصور البيانية والبعد الخيالي والألفاظ الأدبية الجميلة .
3- الأسلوب العلمي المتأدب: يتناول موضوعا علميا بمصطلحات علمية ولكن يهتم الكاتب فيه بجمال الأسلوب واستعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة .
الأسلوب الخبري والإنشائي :
الأسلوب الخبري: وهو كل كلام يحتمل الصدق أو الكذب.مثل : راجعت دروسي .
الأسلوب الإنشائي: وهو كل كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب مثل : انتبه / لا تتكاسل / من أنت ؟
أنواعه الإنشائي(الطلبي) : الأمر – النهي – الاستفهام – النداء – التمني..الإنشائي(غير الطلبي): التعجب – القسم – الترجي.
أغراضه البلاغية:النصح والتوجيه,الدعاء ,الاستعطاف,التعظيم,التحقير,المدح,التوبيخ,التعجب,التحسر,السخط ,العتاب,الاستنكار ,الالتماس.....
ثانيا :علم البيان
الصور البيانية: (التشبيه ، الاستعارة ، المجاز، الكناية )
التشبيه : و هو تمثيل شيء بشيء آخر لوجود صفة أو أكثر مشتركة بينهما .
وأركانه هي : المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه .مثل :
*علي كالأسد في الشجاعة . تشبيه تام (مفصل ,مرسل)
*علي كالأسد . تشبيه مجمل
* علي أسد . تشبيه بليغ
أثره :يقوي المعنى ويزيده وضوحا وتأثيرا ,وينقله من الصورة المجردة إلى الصورة المحسوسة.
الاستعارة : وهي تشبيه حذف أحد طرفيه المشبه أو المشبه به. وهي نوعان:
1-استعارة تصريحيه: إذا ذكر و صرح بالمشبه به و حذف المشبه .تشرق عروس النهار: أصلها تشرق الشمس كالعروس . الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به.
2-استعارة مكنيـــــة: إذا حذف المشبه به مع ترك لازمة من لوازمه أو كنية من كناياته. مثل نطق الكتاب: أصلها نطق الكتاب مثل الإنسان الاستعارة المكنية = مجاز لغوي+ مشبه
كيفية شرح الاستعارة:قال تعالى على لسان زكريا:
ربِّ إنّي وهن العظم منّي واشتعل الرّأس شيبًا. (شبه الرّأس بالوقود ثمّ حذف المشبّه به, ورُمز إليه بشيء من لوازمه وهو(اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنية .
أثر الاستعارة: تقوية المعنى وتأكيده بتجسيده في صورة حسية ملموسة .
الحقيقة والمجاز :
التعبير الحقيقي: هو استعمال اللفظ فيما وضع له أصلا مثل :ابتسمت البنت . انتصر الشعب الجزائري . 1
التعبير المجازي: هو استعمال اللفظ في غير المعنى الذي وضع له مثل : ابتسمت الطبيعة .
المجاز المرسل : هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له أصلا لعلاقة غير المشابهة ومن أبرز علاقاته :
*السبيبّة- *المسبيبة* الكليّة*الجزئية*اعتبار ماكان * اعتبار ما سيكون* المكانية(المحليّة)* الآليّة.
* المكانية (المحليّة): ركبت البحر (ذكر المكان وكان يقصد ما فيه أي السفينة) .
* الجزئية: ألقى الخطيب كلمة أبهرت السامعين (ذكر الجزء –الكلمة –وقصد به الكل –كلام أو خطبة)
أثره:تقوية المعنى وتأكيده وتجسيده والإسهام في إيجاز الكلام.
الكناية : تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ,وإنّما يُراد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.(معنى ظاهر +معنى خفي) وهي ثلاثة أنواع:
1- كناية صفة: جاء يلوح بغصن الزيتون .كناية عن صفة السلام.
2- كناية عن موصوف: بنت البحر,كناية عن موصوف هو السفينة.
3- كناية عن نسبة: في ثوبك أسدٌ,كناية عن نسبة الشّجاعة إليك.
أثر الكناية:تقوية المعنى وتجسيده في صورة محسوسة مصحوبا بالدليل.
ثالثا:علم البديع
علم البديع : علم يدرس الجماليات الفنية سواء اللفظية أو المعنوية .
1)المحسنات البديعية اللّفظية
1-السجع : وهو انتهاء الجمل بنفس الفاصلة أي بنفس الحرف( يوجد في النثر ولا يوجد في الشّعر) مثل : - العلم صيد والكتابة قيد . الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى ،وإذا ملك عفى .
أثره: يضفي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن.
2-الاقتباس : وهو أن يأخذ الأديب من القرآن الكريم أو الحديث الشريف لفظا أو معنى.
قال الشاعر :
كان الذي خفت أن يكونا إنا إلى الله راجعونا
أثره: تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع.
3-التضمين :وهو أن يضمّن الأديب شيئا من شعر غيره لفظا أو معنى.
4-الجناس : وهو توافق كلمتين في الشكل واختلافهما في المعنى؛ وهو نوعان:
* جناس تام : وهو تشابه كلمتين في كل شيء( في نوع الحروف وعددها
وترتيبها وشكلها) واختلافهما في المعنى مثل : صليت المغرب بالمغرب '
* جناس ناقص : وهو أن تختلف الكلمتان في الشكل أو في عدد الحروف ، أو في نوعها ، أو في ترتيبها
مثل : تقهر / تنهر. أثره:يضفي على التعبير خفة وتأثير.
2) المحسنات البديعية المعنوية
1-الطباق : وهو الجمع بين الكلمة وضدها، أو بين الكلمة ونفيها وهو نوعان :
* طباق إيجاب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل :
الخير≠ الشر ، الليل≠ النهار...الخ .
* طباق سلب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل :
مبالاة ≠ لامبالاة . كتب ≠ لم يكتب. مجتهد ≠ ليس مجتهدا.أثره: يزيد المعنى جمالاً وقوة بأضدادها تعرف الأشياء.
2- المقابلة :هو أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثمّ يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب .
مثل : العلم نور والجهل ظلام ، في التأني الّسلامة وفي العجلة الندامة .
أثرها: تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا .
ملاحظة
تنقسم النصوص الأدبية إلى نوعين : نصوص نثرية ونصوص شعرية.
*النصوص النثرية : المقال--الخطبة –الوصية- الرسالة- سيرة-القصة- الأقصوصة- المسرحية-الأسطورة ....
*النصوص الشعرية:شعرعمودي - شعر حرّ.
- لتحميل الملخص وورد الرجاء - الضغط على الرابط التالي -
ملخص البلاغة:
ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام هي :
علم المعاني : ويدرس ما يتعلق بالأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي وأغراضهما .
علم البيـــان : ويدرس ما يتعلق بالصور البيانية كالتشبيه الاستعارة والمجاز والكناية.
علم البديـع: ويدرس المحسنات البديعية اللفظية كالجناس والسجع والاقتباس، والمحسنات البديعية المعنوية كالطباق والمقابلة
أولا : علم المعاني
1- الأساليب الكتابية : الأسلوب له معنيان :
1- معنى بلاغي : وينقسم إلى : أسلوب خبري ، وأسلوب إنشائي .
2- معنى كتابي :(ونقول :طبيعة النّص) وهو طريقة الكتابة التي يلتزمها صاحب النص في نصه , وهو ثلاثة أنواع :
الأسلوب العلمي: وهو طريقة الكتابة التي يلتزم بها الكاتب بالدقة والوضوح ونقل الحقيقة كما هي بعيدا عن الخيال الأدبي والجمال الفني وباستعمال مصطلحات علمية.
2- الأسلوب الأدبي: وهو طريقة الكتابة التي يعتني فيها صاحبها بالخيال الواسع والعاطفة الجياشة والصور البيانية والبعد الخيالي والألفاظ الأدبية الجميلة .
3- الأسلوب العلمي المتأدب: يتناول موضوعا علميا بمصطلحات علمية ولكن يهتم الكاتب فيه بجمال الأسلوب واستعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة .
الأسلوب الخبري والإنشائي :
الأسلوب الخبري: وهو كل كلام يحتمل الصدق أو الكذب.مثل : راجعت دروسي .
الأسلوب الإنشائي: وهو كل كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب مثل : انتبه / لا تتكاسل / من أنت ؟
أنواعه الإنشائي(الطلبي) : الأمر – النهي – الاستفهام – النداء – التمني..الإنشائي(غير الطلبي): التعجب – القسم – الترجي.
أغراضه البلاغية:النصح والتوجيه,الدعاء ,الاستعطاف,التعظيم,التحقير,المدح,التوبيخ,التعجب,التحسر,السخط ,العتاب,الاستنكار ,الالتماس.....
ثانيا :علم البيان
الصور البيانية: (التشبيه ، الاستعارة ، المجاز، الكناية )
التشبيه : و هو تمثيل شيء بشيء آخر لوجود صفة أو أكثر مشتركة بينهما .
وأركانه هي : المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه .مثل :
*علي كالأسد في الشجاعة . تشبيه تام (مفصل ,مرسل)
*علي كالأسد . تشبيه مجمل
* علي أسد . تشبيه بليغ
أثره :يقوي المعنى ويزيده وضوحا وتأثيرا ,وينقله من الصورة المجردة إلى الصورة المحسوسة.
الاستعارة : وهي تشبيه حذف أحد طرفيه المشبه أو المشبه به. وهي نوعان:
1-استعارة تصريحيه: إذا ذكر و صرح بالمشبه به و حذف المشبه .تشرق عروس النهار: أصلها تشرق الشمس كالعروس . الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به.
2-استعارة مكنيـــــة: إذا حذف المشبه به مع ترك لازمة من لوازمه أو كنية من كناياته. مثل نطق الكتاب: أصلها نطق الكتاب مثل الإنسان الاستعارة المكنية = مجاز لغوي+ مشبه
كيفية شرح الاستعارة:قال تعالى على لسان زكريا:
ربِّ إنّي وهن العظم منّي واشتعل الرّأس شيبًا. (شبه الرّأس بالوقود ثمّ حذف المشبّه به, ورُمز إليه بشيء من لوازمه وهو(اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنية .
أثر الاستعارة: تقوية المعنى وتأكيده بتجسيده في صورة حسية ملموسة .
الحقيقة والمجاز :
التعبير الحقيقي: هو استعمال اللفظ فيما وضع له أصلا مثل :ابتسمت البنت . انتصر الشعب الجزائري . 1
التعبير المجازي: هو استعمال اللفظ في غير المعنى الذي وضع له مثل : ابتسمت الطبيعة .
المجاز المرسل : هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له أصلا لعلاقة غير المشابهة ومن أبرز علاقاته :
*السبيبّة- *المسبيبة* الكليّة*الجزئية*اعتبار ماكان * اعتبار ما سيكون* المكانية(المحليّة)* الآليّة.
* المكانية (المحليّة): ركبت البحر (ذكر المكان وكان يقصد ما فيه أي السفينة) .
* الجزئية: ألقى الخطيب كلمة أبهرت السامعين (ذكر الجزء –الكلمة –وقصد به الكل –كلام أو خطبة)
أثره:تقوية المعنى وتأكيده وتجسيده والإسهام في إيجاز الكلام.
الكناية : تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ,وإنّما يُراد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.(معنى ظاهر +معنى خفي) وهي ثلاثة أنواع:
1- كناية صفة: جاء يلوح بغصن الزيتون .كناية عن صفة السلام.
2- كناية عن موصوف: بنت البحر,كناية عن موصوف هو السفينة.
3- كناية عن نسبة: في ثوبك أسدٌ,كناية عن نسبة الشّجاعة إليك.
أثر الكناية:تقوية المعنى وتجسيده في صورة محسوسة مصحوبا بالدليل.
ثالثا:علم البديع
علم البديع : علم يدرس الجماليات الفنية سواء اللفظية أو المعنوية .
1)المحسنات البديعية اللّفظية
1-السجع : وهو انتهاء الجمل بنفس الفاصلة أي بنفس الحرف( يوجد في النثر ولا يوجد في الشّعر) مثل : - العلم صيد والكتابة قيد . الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى ،وإذا ملك عفى .
أثره: يضفي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن.
2-الاقتباس : وهو أن يأخذ الأديب من القرآن الكريم أو الحديث الشريف لفظا أو معنى.
قال الشاعر :
كان الذي خفت أن يكونا إنا إلى الله راجعونا
أثره: تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع.
3-التضمين :وهو أن يضمّن الأديب شيئا من شعر غيره لفظا أو معنى.
4-الجناس : وهو توافق كلمتين في الشكل واختلافهما في المعنى؛ وهو نوعان:
* جناس تام : وهو تشابه كلمتين في كل شيء( في نوع الحروف وعددها
وترتيبها وشكلها) واختلافهما في المعنى مثل : صليت المغرب بالمغرب '
* جناس ناقص : وهو أن تختلف الكلمتان في الشكل أو في عدد الحروف ، أو في نوعها ، أو في ترتيبها
مثل : تقهر / تنهر. أثره:يضفي على التعبير خفة وتأثير.
2) المحسنات البديعية المعنوية
1-الطباق : وهو الجمع بين الكلمة وضدها، أو بين الكلمة ونفيها وهو نوعان :
* طباق إيجاب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل :
الخير≠ الشر ، الليل≠ النهار...الخ .
* طباق سلب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل :
مبالاة ≠ لامبالاة . كتب ≠ لم يكتب. مجتهد ≠ ليس مجتهدا.أثره: يزيد المعنى جمالاً وقوة بأضدادها تعرف الأشياء.
2- المقابلة :هو أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثمّ يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب .
مثل : العلم نور والجهل ظلام ، في التأني الّسلامة وفي العجلة الندامة .
أثرها: تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا .
ملاحظة
تنقسم النصوص الأدبية إلى نوعين : نصوص نثرية ونصوص شعرية.
*النصوص النثرية : المقال--الخطبة –الوصية- الرسالة- سيرة-القصة- الأقصوصة- المسرحية-الأسطورة ....
*النصوص الشعرية:شعرعمودي - شعر حرّ.
- لتحميل الملخص وورد الرجاء - الضغط على الرابط التالي -
إرسال تعليق