المستوى: الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية
الميدان: إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي )
المحتوى المعرفي: كتابة نص توجيهي 2 ( تعلم _تدرب )
ألاحظ :
قراءة النص قراءة واعية قصد الاستثمار.
النظافة الشخصية : يُشكّل الجسم مكاناً ملائماً لنمو الجراثيم والطفيليات ومسببات الأمراض الأخرى وتضاعفها، خاصّةً الجلد وحول فتحات الجسم، ومن غير المرجح أن تصل هذه الجراثيم إلى داخل الجسم إذا حافظ الإنسان على عاداتٍ صحيةٍ شخصيةٍ جيدة، وتشمل النظافة الشخصية عدّة جوانب، أهمها:
- غسل الجسم باستمرار، وذلك بأخذ حمامٍ.
- تنظيف الأسنان مرةً واحدةً يومياً على الأقل.
- غسل الشعر بالصابون مرةً واحدةً في الأسبوع على الأقل.
- تغيير الملابس المتسخة، وغسلها بالماء والصابون ووضعها تحت أشعة الشمس قبل ارتدائها مرةً أخرى؛ لأنّ أشعة الشمس تقتل الجراثيم ومسببات الأمراض.
- استخدام منديلٍ أو وضع اليد على الفم أثناء العطس أو السعال؛ وذلك لمنع انتقال الجراثيم للآخرين.
ما المشكلة التي طرحها النص؟ النظافة الشخصية .
- كيف قدمها الكاتب ؟ قدمها على شكل مجموعة التوجيهات .
- ما الغرض من ذلك ؟ تقديم إرشادات .
- ما نوع هذا النمط من النصوص ؟توجيهي .
الاستنتاج:
تعريف التوجيه : هوأسلوب تواصلي ، يهدف إلى توجيه تعليمات إلى المتلقي ودعوته إلى القيام بعمل معين أو تركه .
روابط النص التوجيهي:
- روابط لغوية :النهي ، النداء ، الأمر ، الاستفهام .
- روابط غير لغوية: علامات الترقيم .
- استعمال الأساليب الإنشائية .
وظيفته: توجيهية تأثيرية يهدف إلى :
• - توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
• - تنظيم سير العمل و حث المرسل إليه على الفعالية.
• - إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
الميدان: إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي )
المحتوى المعرفي: كتابة نص توجيهي 2 ( تعلم _تدرب )
ألاحظ :
قراءة النص قراءة واعية قصد الاستثمار.
النظافة الشخصية : يُشكّل الجسم مكاناً ملائماً لنمو الجراثيم والطفيليات ومسببات الأمراض الأخرى وتضاعفها، خاصّةً الجلد وحول فتحات الجسم، ومن غير المرجح أن تصل هذه الجراثيم إلى داخل الجسم إذا حافظ الإنسان على عاداتٍ صحيةٍ شخصيةٍ جيدة، وتشمل النظافة الشخصية عدّة جوانب، أهمها:
- غسل الجسم باستمرار، وذلك بأخذ حمامٍ.
- تنظيف الأسنان مرةً واحدةً يومياً على الأقل.
- غسل الشعر بالصابون مرةً واحدةً في الأسبوع على الأقل.
- تغيير الملابس المتسخة، وغسلها بالماء والصابون ووضعها تحت أشعة الشمس قبل ارتدائها مرةً أخرى؛ لأنّ أشعة الشمس تقتل الجراثيم ومسببات الأمراض.
- استخدام منديلٍ أو وضع اليد على الفم أثناء العطس أو السعال؛ وذلك لمنع انتقال الجراثيم للآخرين.
ما المشكلة التي طرحها النص؟ النظافة الشخصية .
- كيف قدمها الكاتب ؟ قدمها على شكل مجموعة التوجيهات .
- ما الغرض من ذلك ؟ تقديم إرشادات .
- ما نوع هذا النمط من النصوص ؟توجيهي .
الاستنتاج:
تعريف التوجيه : هوأسلوب تواصلي ، يهدف إلى توجيه تعليمات إلى المتلقي ودعوته إلى القيام بعمل معين أو تركه .
روابط النص التوجيهي:
- روابط لغوية :النهي ، النداء ، الأمر ، الاستفهام .
- روابط غير لغوية: علامات الترقيم .
- استعمال الأساليب الإنشائية .
وظيفته: توجيهية تأثيرية يهدف إلى :
• - توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
• - تنظيم سير العمل و حث المرسل إليه على الفعالية.
• - إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
إرسال تعليق