المستوى: الرابعة متوسط - مادة اللغة العربية
الميدان: فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
المحتوى المعرفي: الزراعة بماء البحر
ـ الانطلاق من الوضعية التعليمية :
إنّ الكثير من المناطق تعاني من ندرة في المياه العذبة أو تلوثها لذلك لجأ الإنسان إلى استخدام طرق أخرى للزراعة وهي استعمال ماء البحر في الزراعة .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- س :ما هي الثروة المذكورة في النص ؟ ج –الماء.
- س :ما هي شروط استغلالها والانتفاع بها؟ج –أن نكون بجانب البحر، وجود النفط...
- س :هل تتوفر هذه الشروط في الجزائر؟ج - نعم .
- بين الكاتب فائدة استعمال تقنية معينة في الزراعة . اذكر ثلاث مبررات من النص تؤكد ذلك .–طريقة لإنتاج المحاصيل ...
- س :كلما ارتفع استعمال الآلة في الإنتاج قل استخدام اليد العاملة . أين وردت هذه الفكرة في النص ؟ ج – في الفقرة الأخيرة .
- ما هي الحقيقة التي أفزعت الكاتب ؟ - أزمة المياه التي يعاني منها العالم العربي .
- ما الذي يعطي سبب للنجاة في ذلك؟البحار والمحيطات التي يطل عليها العالم العربي.
- أي تقنية يقصدها الكاتب؟ - الزراعة بماء البحر.
- ما الذي يحتاج له في ذلك ؟ - يحتاج إلى الوقود النفطي .
- هل هي تقنية صعبة التنفيذ؟ - سهلة بحيث أي مزارع يستطيع تنفيذها.
- لم يستعمل الوقود النفطي؟ - لتشغيل مضخة لسحب ماء البحر .
- فيما تستعمل هذه الطريقة؟ - لإنتاج محاصيل الخضروات .
- هل للزراعة بماء البحر خسائر؟ - لا.
- أين تستعمل هذه التقنية بكثرة؟ - في البيوت البلاستيكية.
- ما فائدة استعمال الكمبيوتر في البيت البلاستيكي؟ - للتحكم في سرعة المضخة الرافعة للماء...
- ما الغرض من استعمال كل هذه الوسائل ؟ليصبح البيت وحدة إنتاجية خالية من البشر .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
مفزعة: مخيفة.
باطراد : أطرد الأمر ، تبع بعضه بعضا.
الفكرة العامة
- تحدث الكاتب عن تقنية الزراعة بماء البحر وكيفية استعمالها .
محتوى النص (الأفكار الجزئية):
1- تحدث الكاتب عن حقيقة أزمة المياه.
2- تعريف الكاتب لتقنية الزراعة بماء البحر .
3- تحدث الكاتب عن المزرعة والبيت البلاستيكي .
4- نتائج استعمال هذه التقنية والغرض منها.
المغزى العام
- الماء أساس الحياة فلنعرف كيف نستغله وفيما نوظفه.
تلخيص النص
اضغط هنا لمشاهدة التلخيص
ـ الانطلاق من الوضعية التعليمية :
إنّ الكثير من المناطق تعاني من ندرة في المياه العذبة أو تلوثها لذلك لجأ الإنسان إلى استخدام طرق أخرى للزراعة وهي استعمال ماء البحر في الزراعة .
مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- س :ما هي الثروة المذكورة في النص ؟ ج –الماء.
- س :ما هي شروط استغلالها والانتفاع بها؟ج –أن نكون بجانب البحر، وجود النفط...
- س :هل تتوفر هذه الشروط في الجزائر؟ج - نعم .
- بين الكاتب فائدة استعمال تقنية معينة في الزراعة . اذكر ثلاث مبررات من النص تؤكد ذلك .–طريقة لإنتاج المحاصيل ...
- س :كلما ارتفع استعمال الآلة في الإنتاج قل استخدام اليد العاملة . أين وردت هذه الفكرة في النص ؟ ج – في الفقرة الأخيرة .
- ما هي الحقيقة التي أفزعت الكاتب ؟ - أزمة المياه التي يعاني منها العالم العربي .
- ما الذي يعطي سبب للنجاة في ذلك؟البحار والمحيطات التي يطل عليها العالم العربي.
- أي تقنية يقصدها الكاتب؟ - الزراعة بماء البحر.
- ما الذي يحتاج له في ذلك ؟ - يحتاج إلى الوقود النفطي .
- هل هي تقنية صعبة التنفيذ؟ - سهلة بحيث أي مزارع يستطيع تنفيذها.
- لم يستعمل الوقود النفطي؟ - لتشغيل مضخة لسحب ماء البحر .
- فيما تستعمل هذه الطريقة؟ - لإنتاج محاصيل الخضروات .
- هل للزراعة بماء البحر خسائر؟ - لا.
- أين تستعمل هذه التقنية بكثرة؟ - في البيوت البلاستيكية.
- ما فائدة استعمال الكمبيوتر في البيت البلاستيكي؟ - للتحكم في سرعة المضخة الرافعة للماء...
- ما الغرض من استعمال كل هذه الوسائل ؟ليصبح البيت وحدة إنتاجية خالية من البشر .
أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
مفزعة: مخيفة.
باطراد : أطرد الأمر ، تبع بعضه بعضا.
الفكرة العامة
- تحدث الكاتب عن تقنية الزراعة بماء البحر وكيفية استعمالها .
محتوى النص (الأفكار الجزئية):
1- تحدث الكاتب عن حقيقة أزمة المياه.
2- تعريف الكاتب لتقنية الزراعة بماء البحر .
3- تحدث الكاتب عن المزرعة والبيت البلاستيكي .
4- نتائج استعمال هذه التقنية والغرض منها.
المغزى العام
- الماء أساس الحياة فلنعرف كيف نستغله وفيما نوظفه.
تلخيص النص
اضغط هنا لمشاهدة التلخيص
إرسال تعليق