النشاط: جغرافيا - المستوى: الرابعة متوسط
الميدان الثالث: السكان والبيئة
المركبة الثالثة: محاكاة معالجة لخطر افتراضي المثال: الزلزال
مركب الكفاءة الثانية: سبل معالجة خطر افتراضي
مؤشرات الكفاءة للمركبة الثانية: * يقترح سبل التصرف أثناء حدوث الزلزال * يبرز طرق التصرف بعد الزلزال
المفاهيم الأساسية: الزلزال- الوقاية- الاستعداد النفسي
قبل حدوث الزلزال:
- الاستعداد النفسي للهزات الأرضية ولا تستغرب حدوثها.
- تجنب البناء عفي الأماكن التي تكون عرضة للانزلاقات الأرضية أو لتساقط الصخور من قمم الجبال أثناء حدوث الزلازل.
- تصميم المنازل لتكون مقاومة للزلازل
- تجنب وضع الأشياء في الأماكن المرتفعة
- تدريب الأفراد على كيفية قطع التيار الكهربائي عند الشعور بالهزة
- تسجيل الأرقام الخاصة بالمستشفيات والحماية المدنية
- تثبيت الخزائن المعرضة للسقوط
إرشادات أثناء حدوث الهزة الأرضية:
- التصرف بهدوء كالاختباء تحت المكتب او الطاولة أوبالقرب من الأعمدة الخرسانية
- إذا كنت خارج البيت اتجه إلى الأماكن المكشوفة
- الابتعاد عن النوافذ الزجاجية تجنبا لتناثرها
- تجنب استعمال المصاعد خشية انقطاع التيار الكهربائي
- اغلاق مصدر الغاز الطبيعي والتيار الكهربائي لضمان عدم تسربه أو حدوث اشتعال
- إيقاف السيارة في حالة وجودك بداخلها بعيدا عن المباني
- الاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني
- تجنب المرور على الجسور وأسفل الأنفاق.
- الاهتمام بالأطفال وطمئنهم .
إرشادات بعد انتهاء الخطر:
الخروج من المنزل مباشرة بعد انتهاء الهزة
- تأكد من سلامة تمديدات الكهرباء والغاز قبل الدخول للمكان (بيت،مرسة،معمل) وعدم تشغيلها يضمن لك السلامة
- الابتعاد عن البنايات المتضررة
- أخذ الحيطة من الهزات الارتدادية
- عند مشاهدة آثار تصدعات راجع أقرب مكتب هندسي للكشف عليها والتأكد من سلامتها.
- مرحلة استثمار المكتسبات — الإدماج الجزئي ــــ
التعليمة : تتعرض الكثير من مناطق البلاد إلى الفيضانات في موسم التساقط اكتب فقرة تقترح فيها خطة مواجهة الظاهرة وسبل التقليل من أخطارها
الفيضانات هي تزايد المياه التي تغمر الأرض وبمعنى "المياه المتدفقة"وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وتجرف الطبقة العليا للتربة، وتؤدي إلى اغراق الأفراد وضياع بعضهم جيث في حالة تواصل تساقط المطر لفترة طويلة وضعف المنشآت وانسداد قنوات الصرف وقلة السدود تفيض الأودية وتتشكل السيول ويتعاظم خطرها لذلك يجب على السكان والسلطات اتخاذ إجراءات وقائية كحصر المناطق المهددة بهذه الكارثة بشكل جغرافي و طبوغرافي (المناطق القريبة من الأودية والواقعة في أحضان المرتفعات) وتجنب تعميرها(يمنع فيها البناء نهائيا، أو البناء فيها وفق شروط تقنية جد خاصة (وتوفير ممرات كافية للمياه في حالة الفيضان وحماية ممرات المياه بشكل مستمر بتنظيفها وإزالة الحواجز الترابية والصخرية الموجودة فيها لتسهيل حركة المياه، وضمان عدم تجمعها في نقطة معينة وإنجاز مشاريع صرف المياه في شكل قنوات حماية تحيط بالمناطق والمدن التي تقع في أسفل مرتفعات أو في مصبات الروافد والأودية الصغيرة.وتشجيرالمناطق المهددة بالفيضانات لأن ذلك يحافظ على تماسك التربة وثباتها، وقيام الإعلام بالتوعية عن طريق نشر الإجراءات والسلوكات اللازم إتباعها قبل وبعد كل فيضان حتى لا تتزايد آثار الكارثة، ويمكن اعتبار هذا تحضيرا نفسيا للكارثة.
الميدان الثالث: السكان والبيئة
المركبة الثالثة: محاكاة معالجة لخطر افتراضي المثال: الزلزال
مركب الكفاءة الثانية: سبل معالجة خطر افتراضي
مؤشرات الكفاءة للمركبة الثانية: * يقترح سبل التصرف أثناء حدوث الزلزال * يبرز طرق التصرف بعد الزلزال
المفاهيم الأساسية: الزلزال- الوقاية- الاستعداد النفسي
قبل حدوث الزلزال:
- الاستعداد النفسي للهزات الأرضية ولا تستغرب حدوثها.
- تجنب البناء عفي الأماكن التي تكون عرضة للانزلاقات الأرضية أو لتساقط الصخور من قمم الجبال أثناء حدوث الزلازل.
- تصميم المنازل لتكون مقاومة للزلازل
- تجنب وضع الأشياء في الأماكن المرتفعة
- تدريب الأفراد على كيفية قطع التيار الكهربائي عند الشعور بالهزة
- تسجيل الأرقام الخاصة بالمستشفيات والحماية المدنية
- تثبيت الخزائن المعرضة للسقوط
إرشادات أثناء حدوث الهزة الأرضية:
- التصرف بهدوء كالاختباء تحت المكتب او الطاولة أوبالقرب من الأعمدة الخرسانية
- إذا كنت خارج البيت اتجه إلى الأماكن المكشوفة
- الابتعاد عن النوافذ الزجاجية تجنبا لتناثرها
- تجنب استعمال المصاعد خشية انقطاع التيار الكهربائي
- اغلاق مصدر الغاز الطبيعي والتيار الكهربائي لضمان عدم تسربه أو حدوث اشتعال
- إيقاف السيارة في حالة وجودك بداخلها بعيدا عن المباني
- الاستماع إلى تعليمات الدفاع المدني
- تجنب المرور على الجسور وأسفل الأنفاق.
- الاهتمام بالأطفال وطمئنهم .
إرشادات بعد انتهاء الخطر:
الخروج من المنزل مباشرة بعد انتهاء الهزة
- تأكد من سلامة تمديدات الكهرباء والغاز قبل الدخول للمكان (بيت،مرسة،معمل) وعدم تشغيلها يضمن لك السلامة
- الابتعاد عن البنايات المتضررة
- أخذ الحيطة من الهزات الارتدادية
- عند مشاهدة آثار تصدعات راجع أقرب مكتب هندسي للكشف عليها والتأكد من سلامتها.
- مرحلة استثمار المكتسبات — الإدماج الجزئي ــــ
التعليمة : تتعرض الكثير من مناطق البلاد إلى الفيضانات في موسم التساقط اكتب فقرة تقترح فيها خطة مواجهة الظاهرة وسبل التقليل من أخطارها
الفيضانات هي تزايد المياه التي تغمر الأرض وبمعنى "المياه المتدفقة"وأغلبها تكون ضارة، لأنها تتلف المنازل، وتجرف الطبقة العليا للتربة، وتؤدي إلى اغراق الأفراد وضياع بعضهم جيث في حالة تواصل تساقط المطر لفترة طويلة وضعف المنشآت وانسداد قنوات الصرف وقلة السدود تفيض الأودية وتتشكل السيول ويتعاظم خطرها لذلك يجب على السكان والسلطات اتخاذ إجراءات وقائية كحصر المناطق المهددة بهذه الكارثة بشكل جغرافي و طبوغرافي (المناطق القريبة من الأودية والواقعة في أحضان المرتفعات) وتجنب تعميرها(يمنع فيها البناء نهائيا، أو البناء فيها وفق شروط تقنية جد خاصة (وتوفير ممرات كافية للمياه في حالة الفيضان وحماية ممرات المياه بشكل مستمر بتنظيفها وإزالة الحواجز الترابية والصخرية الموجودة فيها لتسهيل حركة المياه، وضمان عدم تجمعها في نقطة معينة وإنجاز مشاريع صرف المياه في شكل قنوات حماية تحيط بالمناطق والمدن التي تقع في أسفل مرتفعات أو في مصبات الروافد والأودية الصغيرة.وتشجيرالمناطق المهددة بالفيضانات لأن ذلك يحافظ على تماسك التربة وثباتها، وقيام الإعلام بالتوعية عن طريق نشر الإجراءات والسلوكات اللازم إتباعها قبل وبعد كل فيضان حتى لا تتزايد آثار الكارثة، ويمكن اعتبار هذا تحضيرا نفسيا للكارثة.
إرسال تعليق