مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي المكيفة مع الجيل الثاني
تحضير نص بين التمساح والطيور الخامسة ابتدائي الجيل الثاني: المقطع الرابع: التوازن البيئي و الطبيعي ص 68 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم العام للنص
كيف كان جسم التمساح ؟
ما هي الوجبة التي تناولها التمساح الكبير ؟
كيف وصف الكاتب التمساح في الفقرة الاولى ؟
كيف ينام التمساح ؟ لماذا هو مستعد دائما ؟
لماذا يبقى التمساح الصغير بالقرب من والده ؟
تحضير نص بين التمساح والطيور الخامسة ابتدائي الجيل الثاني: المقطع الرابع: التوازن البيئي و الطبيعي ص 68 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم العام للنص
كيف كان جسم التمساح ؟
ما هي الوجبة التي تناولها التمساح الكبير ؟
كيف وصف الكاتب التمساح في الفقرة الاولى ؟
كيف ينام التمساح ؟ لماذا هو مستعد دائما ؟
لماذا يبقى التمساح الصغير بالقرب من والده ؟
ماذا كان يصنع التمساح الصغير ؟ هل أكل التمساح الصغير مع أبيه ؟ لماذا ؟
ماذا راى التمساح الصغير؟
لماذا ينشرح التمساح عندما تلتقط الطيور ما هو موجود بين أسنانه ؟ ما الذي فاجأ التمساح الصغير ؟
في هذه الفقرة ما العبارة التي تدل على ان الطيور لم تكن خائفة ؟
القيم المستفادة من النص :
- كل الحيوانات لها دورها المهم مهما كان ضعفها و صغرها.
الفكرة العامة :
- رغم قوة التمساح الا انه في حاجة الى مساعدة الطيور الصغيرة في تنظيف فمه الصغير.
الافكار الاساسية :
ف1 : قوة التمساح الكبيرة و خطورته على الحيوانات.
ف2 : اصطياد التمساح الكبير لعجل و اصطياد التمساح الصغير للحيوانات الصغيرة.
ف3 : مساعدة الطيور للتمساح للتخلص من الفضلات العالقة في أسنانه.
- رغم قوة التمساح الا انه في حاجة الى مساعدة الطيور الصغيرة في تنظيف فمه الصغير.
الافكار الاساسية :
ف1 : قوة التمساح الكبيرة و خطورته على الحيوانات.
ف2 : اصطياد التمساح الكبير لعجل و اصطياد التمساح الصغير للحيوانات الصغيرة.
ف3 : مساعدة الطيور للتمساح للتخلص من الفضلات العالقة في أسنانه.
القيم المستفادة من النص :
- كل الحيوانات لها دورها المهم مهما كان ضعفها و صغرها.
- القوة الكبيرة دائما ما يصاحبها ضعف ما.
- كل المخلوقات تحتاج الى بعضها البعض.
إرسال تعليق