-->
5024683318280263

تحضير درس أوربا بشريا في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني

الخط
المستوى: السنة الثالثة متوسط - النشاط: جغرافيا
الميدان الثالث: السكان والبيئة
المركبة الأولى: ميادين الصناعة في أوربا
الوضعية الثانية: أوربا بشريا

الوضعية المشكلة الجزيئة الأولى: في حوار بين شخصين حول التصنيع في أوربا يرى الأول أن الفضل في التطور الصناعي الذيمس كل الميادين يعود لمستعمراتها السابقة في حين يؤكد الآخر لموقعها وامكاناتها وجهود سكانها.
السندات: النصوص، الخرائط،الرسوم البيانية، الجداول، الصور، ص من 78 إلى 94
التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسنداتاستخلص الخصائص الطبيعيةوالبشرية لقارة أوربا وبين عوامل وميادين تطورها.

1- نمو السكان: يعيش في أوربا  738.849.002مليون نسمة تزايدوا بشكل كبير بعد 1850 بسبب تحسن الظروف الاجتماعية بفضل الثورة الصناعية ،إلى غاية القرن العشرين م حيث انخفضت الزيادة السكانية بسبب الحربين العالميتين وهجرة السكان إلى أمريكا وانخفاض الزيادة الطبيعية..
2- تركيب السكان: يمتاز المجتمع الأوربي بارتفاع نسبة الشيوخ لذلك يعاني من الشيخوخة،ويتحدث سكانها الكثير من اللغات أبرزها الإنجليزية والفرنسية والألمانية .

3- توزيع السكان: يتركز سكان القارة على السواحل (المناطق الغربية والجنوبية) وبالقرب من الأنهار (الوسطى)،ويعود السبب لوجود المناطق الصناعية والمناخ الملائم و ظهور الثورة الصناعية بها ويعيش غالبيتهم في المدن الكبرى أمثال: إسطنبول ،موسكو ،لندن ،برلين،باريس.

4- مشاكل السكان:
- تضخم المدن
- النمو السكاني المنخفض
- ظاهرة الهجرة: حيث تستقبل القارة أعدادا من المهاجرين الأفارقةخاصة ،ومن الدول المستقبلة لهم ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا  ويتم قبولهم بسبب ندرة اليد العاملة.
10 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة