-->
5024683318280263

تحضير نص الهجرة السرية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

الخط

المستوى: الرابعة متوسط الجيل الثاني - مادة: اللغة العربية
المقطع الثامن: الهجرة والسياحة
الميدان: فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )

المحتوى المعرفي: الهجرة السرية ص 213 (الكناية)

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
من أهم الأشياء التي تدفع الشباب إلي الهجرة هو البحث عن الأمان والاستقرار الاجتماعي وتحسين الوضع الاقتصادي .

مناقشة :
- ما الذي لم يدر في خلد طارق بن زياد؟حرقه للسفن سيصبح مثلا يحتذى به.
- لماذا أحرق سفنه  ؟لكي يتقدم ولا يرجع.
- ما معنى خلد؟ذهنه .
- وظفها في جملة من إنشائك؟...
- كيف أصبح فعله مثلا؟لأن شباب اليوم يقلدونه لكن بطريقة أخرى.
- كيف؟ بحرق أوراقهم.
- ماذا قصد بشباب آل الجنوب؟ كل من يسكن جنوب أوروبا.
- متى بدأت هذه الهجرة تتزايد؟ من العقد الأخير من القرن الماضي.
- ماذا قصد بمقبرة المتوسط؟ البحر الأبيض المتوسط.
- فيما يهجرون؟ إما قوارب الموت أو شاحنات البضائع.
- ما الصورة البيانية من قوله " قطران البلاد " ؟كناية عن سوء المعيشة.
- ما الصورة البيانية من قوله : " عسل البلدان الأخرى " ؟ كناية عن المعيشة الجيدة.
- بم وصف الكاتب الهجرة ؟بالموسم .
- ماذا قدر لهذا الموسم؟ أن يكون لا نهائيا.
- ما نتائج الدراسات التي أجرية حول الهجرة؟ الهجرة أصبحت هدف
- ما هو الفردوس المفقود؟ الأندلس.
- لم؟للانتهاء من أزمة البطالة.
- ما معنى " أسوة "؟ اقتداء.
- وظفها في جملة مفيدة ؟...
- ما الذي يؤكد وصف الكاتب لهذه القوارب بقوارب الموت؟ الأخبار التي نسمعها حول موت المهاجرين في البحر.
- بم وصف الكاتب التنمية ؟بالمعطوبة .
- لم ؟لأنها لا ترتقي لمرتقى الدول المتطورة.
- ما هي الأسباب الأخرى التي ذكرها الكاتب والتي تؤدي إلى الهجرة؟ البطالة.
- وأيضا؟ الانبهار بدنيا الآخر.
- ماذا اعتبر الكاتب ذلك؟ضريبة من ضرائب التبعية.
- وما أسبابها ؟التخلف
- أين يمكن أن نجد الحل ؟عند الدولة من خلال نشر الوعي وتوفير مناصب شغل...

أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
خلد:ذهن.
يحتذى :يسير على طريقته ونهجه.
غانمين: فائزين.
يهرعون: يسرعون لفعل أمر ما.
الأثير: المفضل.
فارهة: فخمة.
هول: الحدث المؤلم.
الفردوس: اسم جنة من جنات الآخرة.
تأجيج: اشتعال.
الانبهار: الإعجاب الشديد.
مولع: معجب


الفكرة العامة:
- وصف الكاتب وحديثه عن ظاهرة الهجرة وذكر أسبابها .
 الأفكار الأساسية:
1- تساؤل الكاتب وحديثه عن مصطلح "الحريق" وسببه.
2- ذكر الكاتب لنتائج الهجرة السرية .
3- حسرة الكاتب على التنمية المعطوبة التي تؤدي بالشباب إلى الهجرة.

القيمة التربوية :
للحد من ظاهرة يجب على الدولة توفير مناصب الشغل وتحسين الوضع الاقتصادي.

الدراسة الأدبية (اتذوق نصي):
- جاء في النصما يلي: " تكتب لهم النجاة في مقبرة المتوسط..." ، تحرره من " قطران " البلاد وتقوده نحو " عسل " البلدان الأخرى. ما المقصود بمقبرة المتوسط؟
- السفر على قوارب الموت في البحر المتوسط يؤدي إلى الموت وبالتالي يغرقون في البحر ويكون بذلك قبرهم.
- هل استعملت كلمة "قطران"  وكلمة "عسل" في الجملة استعمالا حقيقيا أم مجازيا؟
- لا.
- ماذا يقصد الكاتب بهما؟
- قطران: كناية عن سوء المعيشة.
- عسل: كناية عن المعيشة الحسنة.
- يقول الكاتب : " تلقي الهجرة السرية بظلالها عليه" ، هل للهجرة ظلال؟
- لا.
- بماذا شبه الهجرة؟
- جدار أو...
- هل ذكر المشبه به؟
- لا.
- كيف نسمي هذا المجاز؟
- استعارة مكنية . 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة