-->
5024683318280263

ادماج كلي للميدان الثالث السكان و البيئة في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط

الخط
المستوى: السنة الثانية متوسط الجيل الثاني - النشاط: جغرافيا
الميدان الثالث: السكان والبيئة
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة الثانية من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على إبراز التباين والتنوع الجغرافيين وعلاقة ذلك بسكان كل من آسيا وأمريكا.
الكفاءة الختامية: يربط العلاقة بين سوء استغلال الإقليم والتدهور البيئي في أمريكا الجنوبية.
الوضعية المشكلة الجزئية: أثناء تصفحك رفقة زميلك لمجلة علميةشد انتباهكما مقالا حول البرازيل جاء فيه: لغرض تلبية حاجيات التنمية الاقتصادية في البرازيل تم استغلال الموارد الطبيعية لغابة الأمازون بشكل مفرطأثر عليها.   
الوضعية التعلمية: إدماج المركبات

السندات:
*يغطي حوض الأمازونثلث مساحة البرازيل
* اقبلت البرازيل على التهيئة الإقليمية لأجل استغلال خيراتها واحداث التوازن بين لأقاليمها
* تعتبر غابة الأمازون من أهم الغابات في العالم التي تعاني من التدمير والذي بينته صور القمار الصناعية وهو
ما يدفع العالم إلى ضرورة التدخل لحمايتها

التعليمة: اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات اكتب فقرة تبرز فيها دوافع استغلال غابة الأمازون ومظاهره وانعكاساته واستخلص الحلول الملائمة لحماية هذه البيئة

اكتشفت القارة الأمريكية على يد البحار كريستوف كولومبس سنة 1492م وأتاح للعالم معرفة ماتزخر به بلدانها من خيرات وموارد طبيعية متنوعة.
وتعد البرازيل إحدى دول هذه القارة الواقعة غرب العالم بمساحتها الواسعة يضم مجتمعها خليطا من الأجناس إذ تتعايش يه العديد من الأعراق يتركزون في الإقليم الجنوبي الشرقي بشكل خاص ،ويعرف الإقليم الشمالي وبالأخص المنطقة الغربية قلة السكان ووفرة الثروات والموارد الطبيعية الزراعية والمعدنية كالخشب والمطاط والحديد ،ولغرض تلبية حاجيات التنمية الاقتصادية المتزايدة وطلبات السكان واحداث توازن بين الأقاليم اتجهت سياسة الحكومة هذا البلد إلى استغلال الثروات فقطعت الأشجار وشقت الطرق وأقامت المشاريع الكبرى مثل السكنات والمطارات والمصانع على يد الشركات الأجنبية وانعكس ذلك على الغابة التي تمد العالم بالأوكسجين وتمتص ثاني أكسيد الكربون وتعيش فيها أنواعا من الحيوانات والطيور والنباتات وعرضتها الكثير منها إلى الانقراض وتلوثت المياه وماتت الثروة السمكية .
ولكون غابة الأمازون ملكا للبشرية جمعاء اتجهت الجهود إلى توقيف هذا التدمير بمطاردة المنقبين عن الذهب وانشاء المحميات والمتابعة الدائمة للغابات .
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة