مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص92 من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
مذكرة تحضير نص فضل العلم السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
حياة الإنسان علمية وعملية، وكي ينال طالب العلم فيهما الفضل وجب عليه أن يكون صادقا مثابرا في تعلمه.
أسئلة الفهم:
- ما الذي جعل الرجل يتكبد مشقة السفر ؟- طلب الحديث.
- هل نال مبتغاه؟نعم.
- ما هي الجزاءات التي ينالها الساعي لطلب العلم بصدق وإخلاص؟والمغفرة ، الجنة .
- لماذا فضل العالم على العابد ؟وضح؟.لأن فضله متعدى ، أي لا يقتصر على نفسه.
- أين تكمن علاقة العلماء بالأنبياء ؟هم ورثتهم.
- من راوي الحديث ؟الترمذي.
- عمَّ يتحدث النص ؟فضل العلم .
- ما المقصود بسننه ؟كتاب جمع فيه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .
- ما سبب انتقال الرجل من المدينة إلى دمشق ؟السؤال على حديث .
- ماذا يبين ذلك ؟الحرص على طلب العلم والتنقل له .
- على أي شيء يتحدث الحديث الذي ذكره أبو الدرداء ؟ فضل العلم.
- ما احتمالات قدوم الشخص التي ذكرها أبو الدرداء؟ التجارة ، حاجة يبتغيها...
- ما نتيجة أن يسلك الشخص طريقا يبتغي به العلم؟ يوصله إلى الجنة.
- هل ذلك فقط نتيجة أن تسلك طريق العلم؟ الملائكة تضع أجنحتها رضاء لطالب العلم.
- من يستغفر للعالم؟ الحيتان ومن في السماوات ومن في الأرض.
- ما فضل العالم على العابد؟ كفضل القمر على سائر الكواكب.
- من هم ورثة الأنبياء؟ العلماء.
- ما الذي ورثه الأنبياء؟ العلم.
- ما الوصية التي ذكرت في الأخير؟ الأخذ بالعلم.
شرح المفردات:
سلك:اختار طريقا يسير فيه.
يبتغي:يريد.
العابد:كثير العبادة.
حظ وافر:خير كثير.
الفكرة العامة :
- رواية الترمذي لحديث فضل طلب العلم وفضل العالم .
الافكار الاساسية :
1- وصول الرجل من المدينة إلى دمشق طلبا للحديث.
2- ذكر الحديث لفضل طلب العلم وفضل العالم .
المغزى العام من النص :
- لا يزال المرء عالماَ ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- يجمع النص بين نمطي الحوار والتوجيه. عين المقاطع الدالة على ذلك ؟
- الحوار في : فقال ما أقدمك ... قال : حديث بلغني ...
- التوجيه في : من سلك ...
2- بم تفسر مجيء الحديث بالأسلوب الخبري فقط ؟
- لأنه يريد تقرير حقائق .
3- ما هي الصورة البيانية في العبارة الآتية: ( وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ) ؟ اشرحها وبين سر جمالها؟
- الصورة البيانية هي عبارة عن تشبيه تمثيلي.
- تشبيه تمثيلي : هو تشبيه حذف منه وجه الشبه.
- أما سر جمالها فهي تقريب صورة فضل العلم .
4- انسج على منوالها في سياق النصح والتوجيه.
5- كون جملة تتوفر على صورة متشابهة لها.
6- في النص قيمة تربوية، عينها وبين أثرها في المجتمع؟
- القيمة التربوية تتجلى في أثر السفر لطلب العلم في تهذيب النفوس .
المقطع التعليمي: العلم و الاكتشافات ص92 من الكتاب المدرسي الجديد.
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
مذكرة تحضير نص فضل العلم السنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
حياة الإنسان علمية وعملية، وكي ينال طالب العلم فيهما الفضل وجب عليه أن يكون صادقا مثابرا في تعلمه.
أسئلة الفهم:
- ما الذي جعل الرجل يتكبد مشقة السفر ؟- طلب الحديث.
- هل نال مبتغاه؟نعم.
- ما هي الجزاءات التي ينالها الساعي لطلب العلم بصدق وإخلاص؟والمغفرة ، الجنة .
- لماذا فضل العالم على العابد ؟وضح؟.لأن فضله متعدى ، أي لا يقتصر على نفسه.
- أين تكمن علاقة العلماء بالأنبياء ؟هم ورثتهم.
- من راوي الحديث ؟الترمذي.
- عمَّ يتحدث النص ؟فضل العلم .
- ما المقصود بسننه ؟كتاب جمع فيه أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم .
- ما سبب انتقال الرجل من المدينة إلى دمشق ؟السؤال على حديث .
- ماذا يبين ذلك ؟الحرص على طلب العلم والتنقل له .
- على أي شيء يتحدث الحديث الذي ذكره أبو الدرداء ؟ فضل العلم.
- ما احتمالات قدوم الشخص التي ذكرها أبو الدرداء؟ التجارة ، حاجة يبتغيها...
- ما نتيجة أن يسلك الشخص طريقا يبتغي به العلم؟ يوصله إلى الجنة.
- هل ذلك فقط نتيجة أن تسلك طريق العلم؟ الملائكة تضع أجنحتها رضاء لطالب العلم.
- من يستغفر للعالم؟ الحيتان ومن في السماوات ومن في الأرض.
- ما فضل العالم على العابد؟ كفضل القمر على سائر الكواكب.
- من هم ورثة الأنبياء؟ العلماء.
- ما الذي ورثه الأنبياء؟ العلم.
- ما الوصية التي ذكرت في الأخير؟ الأخذ بالعلم.
شرح المفردات:
سلك:اختار طريقا يسير فيه.
يبتغي:يريد.
العابد:كثير العبادة.
حظ وافر:خير كثير.
الفكرة العامة :
- رواية الترمذي لحديث فضل طلب العلم وفضل العالم .
الافكار الاساسية :
1- وصول الرجل من المدينة إلى دمشق طلبا للحديث.
2- ذكر الحديث لفضل طلب العلم وفضل العالم .
المغزى العام من النص :
- لا يزال المرء عالماَ ما دام في طلب العلم ، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- يجمع النص بين نمطي الحوار والتوجيه. عين المقاطع الدالة على ذلك ؟
- الحوار في : فقال ما أقدمك ... قال : حديث بلغني ...
- التوجيه في : من سلك ...
2- بم تفسر مجيء الحديث بالأسلوب الخبري فقط ؟
- لأنه يريد تقرير حقائق .
3- ما هي الصورة البيانية في العبارة الآتية: ( وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ) ؟ اشرحها وبين سر جمالها؟
- الصورة البيانية هي عبارة عن تشبيه تمثيلي.
- تشبيه تمثيلي : هو تشبيه حذف منه وجه الشبه.
- أما سر جمالها فهي تقريب صورة فضل العلم .
4- انسج على منوالها في سياق النصح والتوجيه.
5- كون جملة تتوفر على صورة متشابهة لها.
6- في النص قيمة تربوية، عينها وبين أثرها في المجتمع؟
- القيمة التربوية تتجلى في أثر السفر لطلب العلم في تهذيب النفوس .
إرسال تعليق