-->
5024683318280263

تحضير نص غصن ورد للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )

تحضير نص غصن ورد ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي السابع: الطبيعة ص137 من الكتاب المدرسي الجديد.

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
في نص اليوم نتعرف على كاتب  غرس غصنا من الورد ، فعاش معه بقلبه ووجدانه بعث فيه الحياة فشخصه وكلمه وكأنه كائن حي يحس ويفكر ويتحدث.

أسئلة الفهم:
- ما المقصود بقوله كتف الوادي  ؟ جانبه.
- كيف ردد صراخه  ؟ عندما تصرخ في الوادي يرجع لك الصوت.
- ماذا ترك في هذا الوادي  ؟ غرس غصن ورد .
- ماذا فعل بعد غرسه؟ تفقده .
- قال الكاتب :" الأرض كلمتني  "، هل هذا التعبير حقيقي ؟ لا، بل مجازي.
- لم ؟ لأن الأرض لا تتكلم .
- من الذي شبهه كالطفل  ؟ غصن الورد.
- وهل له شفتين ؟ لا.
- ما نوع التعبير ؟ - مجازي.
- بم شبه غلاف النبات ؟ بالصدفة.
- ما قصده بقوله ( الأبدية )؟ لا تنتهي دورة الحياة بها.
- فيما يجد الكاتب لذة  ؟ في البراعم  عندما تظهر.
- ماذا كان يفعل الكاتب حينها؟ كان يعدها.
- مثل ماذا ؟ - مثلما تعد الأم أسنان ابنها.
- وهل كان ذلك فقط ؟ تلهف عندما طار برعم.
شرح المفردات:
هززته: حركته.
افتقدته :تفقدته.
الطرف :البصر.
بلفافة: قشرة النبات.
لازوردية :ما كان بلون حجر اللازورد وهو معدن يتخذ لحلي.
زمردة :حجر كريم أخضر.
الصدفة: الغلاف الخارجي للنبات.
الأبدية: ما لا نهاية لها.

الفكرة العامة :
- ذكر أمين رحماني لما تركه في الوادي والذكريات الجميلة فيه .
الافكار الاساسية :
1- وصف للوادي وذكره لما تركه فيه.
2- نتاج ما زرعه الكاتب في الوادي قد ظهر في الأخير  .
3- تحدث الكاتبعن مراقبته الدائمة للبراعم وهي تنمو.

المغزى العام من النص :
- من يزرع يظهر نتاج زراعته سواء أكان ذلك ماديا أم معنويا.

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- ما هو الأسلوب الغالب على النص ؟ ما سبب ذلك؟
- الأسلوب الخبري، لأنه يسرد.
2- ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في النص؟
- عاطفة إعجاب وحنين .
3- استخرج من النص صورة بيانية أعجبتك، اشرحها وبين سر جمالها.
- صورة بيانية : تشبيه في قوله : ( غصن الورد ينطق كالطفل ) وقد زادت النص جمالا وبيانا، وهو عبارة عن تشبيه مجمل .
4- أعد قراءة السطرين الأولين من الفقرة الثانية. هل هما من الشعر أم من النثر ؟ وكيف نسمي هذا المحسن البديعي؟
- نثر.
- نسمي هذا المحسن البديعي ' سجع '.
- تعريف السجع: هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة