- إدماج نص هجرة الأدمغة و الطاسيلي ذلك المتحف الطبيعي في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
الميدان فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
نستذكر نص هجرة الأدمغة والطاسيلي.
أسئلة اختيارية حول الفهم العام للنص :
• س :ما هي الأسباب التي تدفع العقول العربية إلى الهجرة وهل لها علاقة بطابع البلاد المعيشي ؟ ج –البطالة، لا ليس ذاك.
• س :ماذا تفعل الدول الغربية لتشجيع العقول على الهجرة إليها، وهل ما تقدمه غير موجود عندنا؟ ج – إغرائهم، على حسب الطلب.
• إلام يدعو الكاتب في نهاية النص، لكن ماذا يجب توفر لكي يتحقق ذلك؟ - إلى السعي من أجل استعادة الكفاءات، وتوفير كل ما يلزمها .
• س :فيم تفيد دراسة الآثار في نظرك، وهل الدول المُهاجَر إليها، تتوفر فيها هذه الآثار؟
ج –معرفة طرق عيش الإنسان، وكيف قاوم تلك الطبيعة القاسية، ليس أغلبها.
• ما المفهوم العام للنصين الذي تستخلصه من خلال ذلك .
الفهم العام للنصين:
هجرة الأدمغة ليس لها علاقة بما تزخر به البلاد من آثار تجلب السياح.
فهم المعنى الصريح ( استنتاج نقاط التقاء بين النصين ):
- فيم تتمثل نتائج هجرة الكفاءات وهل يؤثر ذلك على السياحة؟ - إعاقة عملية التقدم، لا.
- بم وصفها الكاتب ؟ - بالخطيرة .
- متى تزايدت هجرة الأدمغة ؟ - في العقود الأخيرة .
- من الأسباب المؤدية للهجرة هي عدم توفر الظروف المادية، هل ذلك يقلل من السياحة؟
- عدم توفير الظروف المادية، لا.
- هل لعدم الاستقرار دور في الهجرة ؟ - نعم.
- هات مثالا على ذلك ؟ - هجرة السوريين من بلدهم .
- كيف هو نتاج هجرة الأدمغة على السياحة؟ - لا تؤثر.
- هل الأرباح التي تستفيد منها الدول من استقطاب الأدمغة تعوضه الدول المُهَاجر منها بالسياحة؟ - لا.
- هناك من يرى أن الهجرة حلا لمشكل البطالة ، هل توافقه على ذلك ؟ - ...
- ما الذي تشكله الرسوم الصخرية ؟ - سجلا تاريخيا .
- هل الهجرة ظاهرة قديمة أم حديثة؟ - قديمة.
- هات مثال على ذلك ؟ - ...
- ماذا اعتبر الكاتب هذه الرسوم؟ - تذكار للحياة السابقة .
- في أي منطقة توجد هذه النقوش؟ - الطاسيلي.
- هل النقوش هذه وجد فيها ما يدل على الهجرة ؟- فقط فيما يتعلق بالهجرة لأجل البحث عن الماء والطعام.
- استنبط نقاط التقاء النصين
نقاط التقاء بين النصين:
- إشارة الكاتب لعواقب ونتائج هجرة الأدمغة وأثرها على الجانب الاقتصادي والسياحي.
- النقوش الصخرية لا تظهر فيها ما يدل على الهجرة مثلما هي الهجرة الآن.
- السياحة تحقق أرباح داخلية والهجرة تحقق أرباحا خارجية لغير الدولة الأم.
- يجب المحافظة على الأدمغة وعلى الآثار.
القيم والمواقف :
- ربما يكون الرزق أمامك لكنك تسعى إلى أبعد مكان لتحصل عليه.
- يتوجب على الإنسان والدولة خصوصا الحفاظ على الآثار وعلى الكفاءات.
- حفاظك على ثرواتك هو حفاظ على الكفاءات.
الميدان فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
نستذكر نص هجرة الأدمغة والطاسيلي.
أسئلة اختيارية حول الفهم العام للنص :
• س :ما هي الأسباب التي تدفع العقول العربية إلى الهجرة وهل لها علاقة بطابع البلاد المعيشي ؟ ج –البطالة، لا ليس ذاك.
• س :ماذا تفعل الدول الغربية لتشجيع العقول على الهجرة إليها، وهل ما تقدمه غير موجود عندنا؟ ج – إغرائهم، على حسب الطلب.
• إلام يدعو الكاتب في نهاية النص، لكن ماذا يجب توفر لكي يتحقق ذلك؟ - إلى السعي من أجل استعادة الكفاءات، وتوفير كل ما يلزمها .
• س :فيم تفيد دراسة الآثار في نظرك، وهل الدول المُهاجَر إليها، تتوفر فيها هذه الآثار؟
ج –معرفة طرق عيش الإنسان، وكيف قاوم تلك الطبيعة القاسية، ليس أغلبها.
• ما المفهوم العام للنصين الذي تستخلصه من خلال ذلك .
الفهم العام للنصين:
هجرة الأدمغة ليس لها علاقة بما تزخر به البلاد من آثار تجلب السياح.
فهم المعنى الصريح ( استنتاج نقاط التقاء بين النصين ):
- فيم تتمثل نتائج هجرة الكفاءات وهل يؤثر ذلك على السياحة؟ - إعاقة عملية التقدم، لا.
- بم وصفها الكاتب ؟ - بالخطيرة .
- متى تزايدت هجرة الأدمغة ؟ - في العقود الأخيرة .
- من الأسباب المؤدية للهجرة هي عدم توفر الظروف المادية، هل ذلك يقلل من السياحة؟
- عدم توفير الظروف المادية، لا.
- هل لعدم الاستقرار دور في الهجرة ؟ - نعم.
- هات مثالا على ذلك ؟ - هجرة السوريين من بلدهم .
- كيف هو نتاج هجرة الأدمغة على السياحة؟ - لا تؤثر.
- هل الأرباح التي تستفيد منها الدول من استقطاب الأدمغة تعوضه الدول المُهَاجر منها بالسياحة؟ - لا.
- هناك من يرى أن الهجرة حلا لمشكل البطالة ، هل توافقه على ذلك ؟ - ...
- ما الذي تشكله الرسوم الصخرية ؟ - سجلا تاريخيا .
- هل الهجرة ظاهرة قديمة أم حديثة؟ - قديمة.
- هات مثال على ذلك ؟ - ...
- ماذا اعتبر الكاتب هذه الرسوم؟ - تذكار للحياة السابقة .
- في أي منطقة توجد هذه النقوش؟ - الطاسيلي.
- هل النقوش هذه وجد فيها ما يدل على الهجرة ؟- فقط فيما يتعلق بالهجرة لأجل البحث عن الماء والطعام.
- استنبط نقاط التقاء النصين
نقاط التقاء بين النصين:
- إشارة الكاتب لعواقب ونتائج هجرة الأدمغة وأثرها على الجانب الاقتصادي والسياحي.
- النقوش الصخرية لا تظهر فيها ما يدل على الهجرة مثلما هي الهجرة الآن.
- السياحة تحقق أرباح داخلية والهجرة تحقق أرباحا خارجية لغير الدولة الأم.
- يجب المحافظة على الأدمغة وعلى الآثار.
القيم والمواقف :
- ربما يكون الرزق أمامك لكنك تسعى إلى أبعد مكان لتحصل عليه.
- يتوجب على الإنسان والدولة خصوصا الحفاظ على الآثار وعلى الكفاءات.
- حفاظك على ثرواتك هو حفاظ على الكفاءات.
إرسال تعليق