مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
تحضير نص صحة أطفالنا و العادات الخاطئة سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الصحة والرياضة ص157 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم:
- لماذا ربط الكاتبة العادات الخاطئة بالأطفال ؟لأنهم الأكثر فعلا لها.
- ما معنى التخسيس ؟نظام غذائي لإزالة الشحوم.
- وظفها في جملة من إنشائك.
- هل هذه الأساليب التي ذكرتها الكاتبة تكون باستشارة الطبيب ؟لا .
- أي قصة اختارتها الكاتبة؟ قصة الفتاة .
- ما الذي دل على أنها أصبحت نباتية ؟نحافتها الزائدة.
- ما معنى نباتية ؟لا تأكل اللحوم.
- ماذا قصد باللحوم البيضاء والحمراء ؟ - الدجاج والماشية.
- ما نتيجة ذلك ؟نقص البروتينات.
- ما فائدة البروتينات؟ نمو الأنسجة والعضلات...
- ذكر الكاتب سلوك معاكس، ما سببه؟ شرب كميات كبيرة من عصير البرتقال.
- وما نتيجة ذلك؟ التعرض لنوبة البرد.
- أي مادة موجودة في عصير البرتقال التي كانت السبب في ذلك؟ حامض الستريك.
- أي مبالغات قصدتها الكاتبة ؟محاولات الحصول على جسد نحيف.
- من هو المقصود في الفقرة؟المراهق.
- ما الذي يريده المراهق ؟ - بناء عضلاته.
- ما فائدتها ؟توحي بالرجولة في نظر المراهق.
- لكن ما الذي تعتبرها الكاتبة خاطئا في ذلك؟ تمارين غير مناسبة لسنه.
- أي مثال ذكرته الكاتبة؟ الطفل الذي أقدم على رفع الأثقال.
- ما نتيجة ذلك؟ ألحق الضرر بجسمه.
- ما سبب ذلك؟ لأن البروتينات التي تساعد على ذلك غير متوفرة.
شرح المفردات:
تخسيس:نظام غذائي لإزالة الشحوم.
إعياء :تعب.
البروتينات:عناصر تدخل في تركيب الخلية.
إفراط : إكثار.
نوبة برد :نزلة برد.
حامض الستريك: مادة حافظة طبيعية.
الفكرة العامة :
- ذكر دينا توفيق للعادات الصحية الخاطئة التي يقدم عليها لأطفال .
الافكار الاساسية :
1- إشارة الكاتبة للأساليب التي يتبعها الأطفال للتخسيس دون إذن الطبيب.
2- ذكر الكاتبة لنتاج التخلي عن اللحوم بأنواعها والإفراط في تناول عصير البرتقال.
3- تحدث الكاتبة عن المبالغات الغير صحية التي يقدم عليها المراهقين.
المغزى العام من النص :
- صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- يجتهد الأبناء في الحفاظ على صحتهم وبناء أجسامهم، فماذا يفعلون؟
- يلجؤون إلى التخسيس، والرشاقة.
2- من أخطاء التخسيس النحافة الزائدة . فهل النحافة الطبيعية في الإنسان سلبية؟
- لا بل معتدلة.
3- ما العلاقة بين النحافة والرشاقة.
- النحافة الزائدة ضعف وهزال فهي مرض، والرشاقة خفة وقوام واعتدال، فهي صحة .
4- ورد في النص ذكر بعض العناصر العضوية المساعدة في بناء الجسم، اذكرها؟
- البروتينات وحامض الستريك.
5- مفرد ( البروتينات ) هو (البروتين) ، فما هو مفرد ( الهرمونات ) ؟ هات أمثلة. وما هو جمع ( حامض الستريك ) ؟
- مفرد (هرمونات) 'هرمون' ، هرمون النمو. جمع 'حامض الستريك' هو 'حوامض الستريك'
6- لاحظ تكرار كلمة ( نتيجة ) في فقرات النص، حيث وردت بعد كل مثال تقدمه الكاتبة. لماذا استعملت هذا الرابط المنطقي؟
- كلمة ( نتيجة ) هي رابط من الروابط المنطقية التي نعبر بها عن النتائج. وهي مثل: وقد نجم عن ذلك .. - .. وقد انجرَّ عن ذلك .. - .. ومن ثمَّ .. - .. وبالتالي .. وغيرها.
7- حدد عبارات الحوار في النص. ما نوع أسلوبها؟
- سألها الطبيب عن أي تغيير قد تم في نظامها الغذائي.
- الأسلوب إذا قام على الإخبار فهو خبري، وإذا قام على الطلب فهو إنشائي.
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
تحضير نص صحة أطفالنا و العادات الخاطئة سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الصحة والرياضة ص157 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم:
- لماذا ربط الكاتبة العادات الخاطئة بالأطفال ؟لأنهم الأكثر فعلا لها.
- ما معنى التخسيس ؟نظام غذائي لإزالة الشحوم.
- وظفها في جملة من إنشائك.
- هل هذه الأساليب التي ذكرتها الكاتبة تكون باستشارة الطبيب ؟لا .
- أي قصة اختارتها الكاتبة؟ قصة الفتاة .
- ما الذي دل على أنها أصبحت نباتية ؟نحافتها الزائدة.
- ما معنى نباتية ؟لا تأكل اللحوم.
- ماذا قصد باللحوم البيضاء والحمراء ؟ - الدجاج والماشية.
- ما نتيجة ذلك ؟نقص البروتينات.
- ما فائدة البروتينات؟ نمو الأنسجة والعضلات...
- ذكر الكاتب سلوك معاكس، ما سببه؟ شرب كميات كبيرة من عصير البرتقال.
- وما نتيجة ذلك؟ التعرض لنوبة البرد.
- أي مادة موجودة في عصير البرتقال التي كانت السبب في ذلك؟ حامض الستريك.
- أي مبالغات قصدتها الكاتبة ؟محاولات الحصول على جسد نحيف.
- من هو المقصود في الفقرة؟المراهق.
- ما الذي يريده المراهق ؟ - بناء عضلاته.
- ما فائدتها ؟توحي بالرجولة في نظر المراهق.
- لكن ما الذي تعتبرها الكاتبة خاطئا في ذلك؟ تمارين غير مناسبة لسنه.
- أي مثال ذكرته الكاتبة؟ الطفل الذي أقدم على رفع الأثقال.
- ما نتيجة ذلك؟ ألحق الضرر بجسمه.
- ما سبب ذلك؟ لأن البروتينات التي تساعد على ذلك غير متوفرة.
شرح المفردات:
تخسيس:نظام غذائي لإزالة الشحوم.
إعياء :تعب.
البروتينات:عناصر تدخل في تركيب الخلية.
إفراط : إكثار.
نوبة برد :نزلة برد.
حامض الستريك: مادة حافظة طبيعية.
الفكرة العامة :
- ذكر دينا توفيق للعادات الصحية الخاطئة التي يقدم عليها لأطفال .
الافكار الاساسية :
1- إشارة الكاتبة للأساليب التي يتبعها الأطفال للتخسيس دون إذن الطبيب.
2- ذكر الكاتبة لنتاج التخلي عن اللحوم بأنواعها والإفراط في تناول عصير البرتقال.
3- تحدث الكاتبة عن المبالغات الغير صحية التي يقدم عليها المراهقين.
المغزى العام من النص :
- صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
1- يجتهد الأبناء في الحفاظ على صحتهم وبناء أجسامهم، فماذا يفعلون؟
- يلجؤون إلى التخسيس، والرشاقة.
2- من أخطاء التخسيس النحافة الزائدة . فهل النحافة الطبيعية في الإنسان سلبية؟
- لا بل معتدلة.
3- ما العلاقة بين النحافة والرشاقة.
- النحافة الزائدة ضعف وهزال فهي مرض، والرشاقة خفة وقوام واعتدال، فهي صحة .
4- ورد في النص ذكر بعض العناصر العضوية المساعدة في بناء الجسم، اذكرها؟
- البروتينات وحامض الستريك.
5- مفرد ( البروتينات ) هو (البروتين) ، فما هو مفرد ( الهرمونات ) ؟ هات أمثلة. وما هو جمع ( حامض الستريك ) ؟
- مفرد (هرمونات) 'هرمون' ، هرمون النمو. جمع 'حامض الستريك' هو 'حوامض الستريك'
6- لاحظ تكرار كلمة ( نتيجة ) في فقرات النص، حيث وردت بعد كل مثال تقدمه الكاتبة. لماذا استعملت هذا الرابط المنطقي؟
- كلمة ( نتيجة ) هي رابط من الروابط المنطقية التي نعبر بها عن النتائج. وهي مثل: وقد نجم عن ذلك .. - .. وقد انجرَّ عن ذلك .. - .. ومن ثمَّ .. - .. وبالتالي .. وغيرها.
7- حدد عبارات الحوار في النص. ما نوع أسلوبها؟
- سألها الطبيب عن أي تغيير قد تم في نظامها الغذائي.
- الأسلوب إذا قام على الإخبار فهو خبري، وإذا قام على الطلب فهو إنشائي.
إرسال تعليق