المستــــوى : الرابعة متوسطة ( الجيل الثاني ) - مـــــادة: اللغة العربية
الوحـــــدة 08: الأسبوع2 الهجرة الداخلية والخارجية
النـشـــاط : قراءة مشروحة و دراسة نص من الكتاب المدرسي ص 95
الموضـــوع : تمقاد
مراقبة فهم النص:
ـ في أي ولاية تقع مدينة تمقاد الأثرية ؟
ـ من قام ببنائها؟
ـ اذكر مجمل المعالم التي لفتت انتباه الشاعر
ـ حدد إحساس الشاعر وهو يُطوّف بصره في هذه المعالم
ـ كيف ظهرت التماثيل للشاعر؟
ـ بم وصف طرق المدينة ودورها؟
ـ بالغ الشاعر ففي وصف المباني الشاهقة ، فما العبارة التي استعملها في ذلك ؟
ـ اشرحها ، وضمنها جملة مفيدة.
ـ علام يدل مسرحها ومعبدها ؟
ـ بم أوحى كل من معهد المدينة وديوانها للشاعر؟
ـ أشار الشاعر إلى رقيّ الفن الروماني ، استخرج من المقطوعة ما يدل على ذلك
ـ كيف عبر الشاعر عن شدة ارتفاع السواري؟
ـ ما رأيك في هذا التعبير؟
ـ ما العبارة الدالة على عدم تأثير الزمن فيما خلفه الرومان من آثار؟
ـ جد لكلمة (حائل) دلالات أخرى
ـ وظّفها بمعناها الأول في جملة مفيدة
ـ بم أنهى الشاعر قصيدته؟
ـ ماذا يحمل هذا الاستفهام في طياته؟
شرح المفردات:
قويم من الأجساد: كامل الخِلْقة ، حسن القِوام.
أقبية : ج (قبة) ، تجويف نصف كروي يعلو المباني.
حائل: متغير
الفكرة العامة:
إشادة الشاعر بعظمة البناء والباني.
تحضير درس تيمقاد - الافكار الاساسية:
1- وقوف الشاعر على الأطلال واستقراؤه للآثار.
2- الإيحاءات التي تضمنتها معالم المدينة .
3- دلائل رقي الفن المعماري الروماني .
المغزى العام:
قال تعالى:" أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم وكانوا هم أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها " غافر 22
أتذوق النص:
ـ عمد الشاعر إلى تصوير علوّ المباني ، فما الصورة التي أتى بها؟
مبان كأمثال الجبال شماخة
ـ حدد أركانه بدقة
ـ عبر عن علو المباني بصورة مماثلة / مبان تحاكي النجوم في علوها
ـ عم يعبر الشاعر بالاستفهام ففي البيت الأخير
ـ استخرج من المقطوعة الأولى محسنا بديعيا لفظيا / التصريع
ـ ما نوع كلمة مبان
ـ لم حذفت ياؤه؟
ـ هل هناك حالة أخرى تحذف فيها الياء؟
ـ كيف يسمى هذا التنوين الذي يعوض الياء ؟
ـ ما صورة إعراب مبان
ـ قطع البيت الأول وسمّ بحره
الوحـــــدة 08: الأسبوع2 الهجرة الداخلية والخارجية
النـشـــاط : قراءة مشروحة و دراسة نص من الكتاب المدرسي ص 95
الموضـــوع : تمقاد
مراقبة فهم النص:
ـ في أي ولاية تقع مدينة تمقاد الأثرية ؟
ـ من قام ببنائها؟
ـ اذكر مجمل المعالم التي لفتت انتباه الشاعر
ـ حدد إحساس الشاعر وهو يُطوّف بصره في هذه المعالم
ـ كيف ظهرت التماثيل للشاعر؟
ـ بم وصف طرق المدينة ودورها؟
ـ بالغ الشاعر ففي وصف المباني الشاهقة ، فما العبارة التي استعملها في ذلك ؟
ـ اشرحها ، وضمنها جملة مفيدة.
ـ علام يدل مسرحها ومعبدها ؟
ـ بم أوحى كل من معهد المدينة وديوانها للشاعر؟
ـ أشار الشاعر إلى رقيّ الفن الروماني ، استخرج من المقطوعة ما يدل على ذلك
ـ كيف عبر الشاعر عن شدة ارتفاع السواري؟
ـ ما رأيك في هذا التعبير؟
ـ ما العبارة الدالة على عدم تأثير الزمن فيما خلفه الرومان من آثار؟
ـ جد لكلمة (حائل) دلالات أخرى
ـ وظّفها بمعناها الأول في جملة مفيدة
ـ بم أنهى الشاعر قصيدته؟
ـ ماذا يحمل هذا الاستفهام في طياته؟
شرح المفردات:
قويم من الأجساد: كامل الخِلْقة ، حسن القِوام.
أقبية : ج (قبة) ، تجويف نصف كروي يعلو المباني.
حائل: متغير
الفكرة العامة:
إشادة الشاعر بعظمة البناء والباني.
تحضير درس تيمقاد - الافكار الاساسية:
1- وقوف الشاعر على الأطلال واستقراؤه للآثار.
2- الإيحاءات التي تضمنتها معالم المدينة .
3- دلائل رقي الفن المعماري الروماني .
المغزى العام:
قال تعالى:" أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم وكانوا هم أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها " غافر 22
أتذوق النص:
ـ عمد الشاعر إلى تصوير علوّ المباني ، فما الصورة التي أتى بها؟
مبان كأمثال الجبال شماخة
ـ حدد أركانه بدقة
ـ عبر عن علو المباني بصورة مماثلة / مبان تحاكي النجوم في علوها
ـ عم يعبر الشاعر بالاستفهام ففي البيت الأخير
ـ استخرج من المقطوعة الأولى محسنا بديعيا لفظيا / التصريع
ـ ما نوع كلمة مبان
ـ لم حذفت ياؤه؟
ـ هل هناك حالة أخرى تحذف فيها الياء؟
ـ كيف يسمى هذا التنوين الذي يعوض الياء ؟
ـ ما صورة إعراب مبان
ـ قطع البيت الأول وسمّ بحره
إرسال تعليق