-->
5024683318280263

دمج بين نص الأب النشيط و موزار الموهبة النادرة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط
- دمج بين نص الأب النشيط و موزار الموهبة النادرة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - ميدان فهم المنطوق  ( تعبير شفوي )

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
في كثير من الأحيان تأبى الموهبة الاستسلام للظروف القاسية فتتغلب عليها وتقهرها، وذلك ما سنراه مع الفنان موزاروعلاقته مع نص الأب النشيط.

أسئلة اختيارية حول الفهم العام للنص  :
• س : هل لنشاط الأب علاقة بتكوين الأبناء  ؟ ج – نعم.
• س : هل من الأشياء التي يعملها الأب في المنزل  أثر على تعلم الأبناء، وكيف  ؟ ج –  نعم من خلال التقليد.
• س : على يد من تلقى موزار الدروس الأولى في الموسيقى  ؟ ج – على يد أبيه.
• س : أترى أن مشكلة موزار في مقتبل شبابه  لها علاقة بأسرته؟ ج – ...
• س : ما المحاولات التي قام بها من أجل الحصول على العيش الرغد ؟ ج – تأليف الموسيقى.
• س : هل تعتقد أن موزار قد نجح في الميدان الفني بفضل أبيه؟ ج – نعم.

فهم المعنى الصريح ( استنتاج نقاط التقاء بين النصين ):
- وصف  الأب  بالنشاط هل ذلك يؤثر في نمو وتعلم الطفل  ؟ - نعم .
- هل وصف الابن أباه بالغرابة  له أثر على ما سيكونه في المستقبل، وكيف؟ - نعم لأنه يعتقد ذلك.
- هل  العمل اليدوي سبب في ما سيكونه الابن في المستقبل ؟ - نعم من خلال التقليد.
- قال الابن: " تثير اللذة "، هل اللذة في العمل اليدوي فقط أم الفن بأنواعه  ؟ - اللذة في كل مناحي الحياة الجميلة.
- عند عمل الأب يكون حوله الأبناء ، وعند غناء وموسيقى الفنان من يكون حوله ؟ - معجبوه.
- ما هي الأعمال المذكورة والتي يقوم بها  ؟ - تصليح الأرائك...
- هل ما يكتسبه الأب من هذه الحرفة مثلما يكتسبه الفنان من فنه؟ - لا.
- هل أسرة الحرفي مثل أسرة الفنان  ؟ - لا.
- الشيء الذي كان يفعله الأب  ليلا  مثلما يفعله الفنان ؟ - ما يعطي الفنان هو السهرات الفنية.
- بم شبه الأب   ؟ - بالنهر الكبير.
- ما علاقة النهر بالأب  ؟ - يعطي ولا تراه ينقص.
- وبم وصف موزار   ؟ - بالموهبة النادرة .
- ما العلاقة بين من يعلم الفنان وبين من يعلم الحرفي ؟ - الحرفي في معظم الأحيان الأب أما الفنان قد يكون أي شخص له علاقة بما يتعلمه الفنان .
- هل للحرفي جولة مثلما للفنان ؟ - في بعض الدول  .
- هل موطن الموسيقى هو موطن الحرف  ؟ - لا.
- هل ما يجعل الحرفي حرفيا هو ما يجعل الفنان فنانا  ؟ - قد يلتقيا في ذلك ووقد لا .

الفهم العام للنصين: 
- تحدث الكاتب عن حياة الأب النشيط وأثر نشاط الأب ومهنيته على تكوين الأبناء.

نقاط التقاء بين النصين:
1- أعمال الأب وأثرها على تكوين الأبناء  . 
2- نتائج عمل الأب ونشاطه والتي نراها تجلت في أبنائه .
3- فقر موزار كان سببا في تمكنه  .

القيم والمواقف :
- الإيمان بالله والتوكل والاقتداء بالآباء أفضل سبب في تمكن الأبناء وتكوينهم.
- يتوجب على الإنسان الحفاظ على أصالته حتى يساعده ذلك في تكوينه.
- إن الطريقة التي تنظر بها للحياة وتحدياتها الحتمية تحدث فرقا كبيراً في قدرتك على التعامل والتعلم .
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة