-->
5024683318280263

تحضير درس استعمال نشرة الدواء في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

الخط
المقطع الثّامن : الصّحة والرياضة - الأسبوع : الأوّل
الميدان :
إنتاج المكتوب
المحتوى المعرفي : استعمال نشرة الدواء.

المهمات :
- يتعرف على نشرة الدواء .
- يتعرف على كيفية البناء على منوالها.
- يتعرف على العناصر الموظفة فيها.
- يعي السبب وراء وجودها.

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة درس روابط المقدمة والخاتمة

أتعرف :
1 ـ كشف الطبيب عن الفتاة المصابةب نوبة برد من أين ستقتنيه؟ ج : من الصيدلية.
2 ـ ماهو دور الصيدلانيّ؟ ج : توجيهك إلى كيفية شرب الدواء ووقته.
3 ـ أين يمكن أن نجد التعليمات التي قد ينساها الصيدلانيّ  ج : في النشرة الموجودة داخل علبة الدواء.
4 ـ ماهي العناوين الرئيسية فيه ؟ ج : مكونات الدواء- طريقة الاستعمال-تحذيرات...
 
- ماذا تستخلص؟
1ـ كل دواء معين من طبيب، يشترى من الصيدلانيّة، حيث يهر الصيدلانيّ على تقديم النصائح والإرشادات الخاصّة بكيفية الاستعمال.
2- كل علبة دواء مصحوبة بالضرورة بنشرة تبين كيفية استعمالها.
3-لا نستعمل الدواء حتى نقرأ هذه النشرة قراءة جيدة، وفي حالة الغموض أو عدم الفهم علينا أن نستشير الصيدلانيّ.

أتدرّب :
السّياق: في طريقك صباحا إلى المؤسسة التربوية، التقيت زميلا لك الذي بدت عليه ملامح الإعياء تبين لك بعد حديث موجز معه أنه يتعمد ترك فطور الصباح. واستبعاد الخضروات والفواكه من وجباته.
التعليمة: حرر فقرة من ثمانية أسطر، منوعا فيها بين النمطين التوجيهي والحواري، تنقل فيها الحوار الذي دار بينكما، وتدعوه إلى تجنّب هذا السلوك، موظفا الأحرف المصدريّة، والروابط المنطقيّة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة