-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير نص زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية في اللغة العربية سنة رابعة متوسط

الخط
تحضير درس زرياب مبتكر الموسيقى الاندلسية في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
المقطع السابع: الصناعات والفنون

الميدان: فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة ودراسة النص )
المحتوى المعرفي: زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية ( الكناية ) ص 137

مناقشة :
- من هو مغني البلاد العباسية   ؟ - إبراهيم الموصلي .
- ما علاقته باسحاق ؟ ابنه.
- ما المقصود بالبلاد العباسية   ؟ - الخلافة العباسية...
- ماذا قصد الكاتب بقوله: " ذاع صيته " ؟ - اشتهر .
- ذكر الكاتب الآفاق، ما معناها؟ - النواحي.
- قال الكاتب : " أحدث ثورة " ، ما الصورة البيانية في الجملة  ؟ - كناية عن التغيير.
- ما الذي فعله إسحاق حين ذاك ؟ - فاق كل الحدود .
- هل تعبير الكاتب حقيقي حين قال: " تربع على عرش الغناء "   ؟ - مجازي.
- أي وظيفة حازها إسحاق بعد ذلك ؟ أصبح جليس الخليفة .
- قال الكاتب أنه أصبح ملكا ، لأي مملكة كان    ؟ مملكة الكلمة الرقيقة...
- وهل ذلك حقيقي ؟ لا، بل مجازي.
- هل بقي إسحاق على ذلك العرش ؟ لا.
- من نازعه عليه  ؟ زرياب حين ظهوره.
- هل قاسمه إسحاق وظيفته عند الخليفة  ؟ لا.
- فماذا فعل  ؟ قلق من وجوده في القصر.
- ما الذي تعرض له زرياب ؟ لضغط كبير من الذين حوله.
- كيف وصفه الكاتب؟ بالرجل الضعيف.
- ماذا فعل حين تعرض للضغط؟ هاجر إلى الأندلس.
- ماذا فعل فيها؟ رسم مساره الفني.
- قال الكاتب: ( زرياب ابتسم له الحظ )، ما الصورة البيانية ؟ استعارة مكنية.
- ماذا أصبح زرياب أيضا؟ عارضا للأزياء، ومبتكرا لأنواع الحلويات.
- ما أصل كلمة ( زلابية )؟ زريابية نسبة إلى زرياب.
- بم وصفه الكاتب في هذه الفقرة؟ بالفنان المبدع.
- ماذا أضاف أيضا ؟ وترا لآلة العود.
- وما الذي تركه ؟ ذخائر فنية.

شرح المفردات:
ذاع : انْتشَر وفَشا وشاع.
صيته :ذكره.
الآفاق: الأنحاء.
اجترأ: أقدم.
عفوية: تِلقائيًّا.
الخارقة: ما يخترق العادة.
الجاه: القدر والشرف.
الفكرة العامة:
- وصف الكاتب للفنان زرياب وبعض جوانب حياته وما تركه.

الافكار الاساسية:
1- ذكر الكاتب لحياة إسحاق وموهبته والمرتبة التي وصل إليها.
2- ذكر الكاتب للضغط الذي تعرض له زرياب مما جعله يهاجر إلى الأندلس.
3- ذكر الكاتب للأعمال العظيم التي تركها زرياب.
المغزى من النص:
- يمنح الفن فرصة للفرد الخجول لكي يكون عنصراً فاعلاً له صوته المسموع.

الدراسة الأدبية :
- بماذا شبه  الكاتب الفنان إبراهيم الموصلي؟
- بالنجم.
- بماذا شبه إسحاق؟
- ملكا.
- أي التشبيهين أجمل في نظرك؟ ولماذا؟
- الأول لأن النجم يراه كل من في الأرض أما الملك محدود.
- في قول الكاتب: ( تربع على عرش الغناء ) كناية، اشرحها؟
- كناية عن التفوق.
- استخرج من النص كناية أخرى؟
- يجري اسمه على كل لسان، وهو كناية عن الشهرة.
- في عبارة ( نسج مسار الفن الأندلسي ) استعارة جميلة ، بين سر جمالها؟
- استعارة مكنية،  وسر جمالها هو أن تشبيه مساره بالنسيج دلالة على ترابط هذا المسار الذي لا تشوبه شائبة.
- استخرج من النص استعارة أخرى ، وبين ما فيها من جمال وإيحاء معنوي.
- ابتسم له الحظ في الأندلس، وهي استعارة مكنية حيث شبه الحظ بالإنسان ، أما عن جمالها وإيحائها المعنوي فهو ما تركه التشبيه من دلالة مترابطة جعلتنا نرى ما وصل له هذا الفنان.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة