مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
الميدان فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
تحضير نص ما أجمل الحياة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الطبيعة ص141 من الكتاب المدرسي الجديد.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الحياة جميلة وأجمل منها أن تدرك جمالها وتستوعبه ، وللطبيعة جمالها، فلماذا يحس به بعض الناس ويتمتعون به ، بينما يخفى عن البعض الآخر؟
أسئلة الفهم:
- أي أسلوب استعمله الكاتب في العنوان؟ الإنشائي.
- بم تعجب؟ - بالحياة، ومالها.
- لم اعتبر الكاتب أن الجمال وسيلة للطبيعة؟ - لكي تجدب الناظر والمتأمل .
- ما فائدته ؟ - تؤلف ما نفر .
- هل ذلك فقط؟ - لا، بل سرور النفس...
- ما هي مظاهر الجمال في الطبيعة؟ - المرح والبهجة.
- وأين نرى الكآبة؟ - في الأماكن الغير طبيعية في مظهرها.
- ماذا يوافق جمال الطبيعة؟ - جمال النفس.
- على من يسستتر الجمال والصفو؟ - على ذوي الحس المظلم.
- متى ترى الجمال في كل شيء؟ - إذا كنت جميلا .
- هل تعبير الكاتب حينما قال: ( طرت مع الفراشة ) حقيقي ؟ - لا، بل مجازي.
- ما الحكمة التي ذكرها الكاتب هنا ؟ - السعادة بالجمال أضعاف السعادة بالمال.
- ماذا يجب أن يكون لكي يتوفر لنا هذا الجمال؟ زعماء يصححون إدراكنا للحياة.
شرح المفردات:
شتَّ: تفرق.
الخمود :الفتور.
الكآبة: الهم والحزن.
الدمامة: القبح.
المترف: من الترف وهو رغد الغيش.
يرهفون: من الرهف وهو اللطف.
الفكرة العامة :
- يتحدث الكاتب عن الجمال الطبيعي والجمال النفسي .
المغزى العام من النص :
- إن السعادة بالجمال أضعاف السعادة بالمال.
الميدان فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
تحضير نص ما أجمل الحياة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الطبيعة ص141 من الكتاب المدرسي الجديد.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
الحياة جميلة وأجمل منها أن تدرك جمالها وتستوعبه ، وللطبيعة جمالها، فلماذا يحس به بعض الناس ويتمتعون به ، بينما يخفى عن البعض الآخر؟
أسئلة الفهم:
- أي أسلوب استعمله الكاتب في العنوان؟ الإنشائي.
- بم تعجب؟ - بالحياة، ومالها.
- لم اعتبر الكاتب أن الجمال وسيلة للطبيعة؟ - لكي تجدب الناظر والمتأمل .
- ما فائدته ؟ - تؤلف ما نفر .
- هل ذلك فقط؟ - لا، بل سرور النفس...
- ما هي مظاهر الجمال في الطبيعة؟ - المرح والبهجة.
- وأين نرى الكآبة؟ - في الأماكن الغير طبيعية في مظهرها.
- ماذا يوافق جمال الطبيعة؟ - جمال النفس.
- على من يسستتر الجمال والصفو؟ - على ذوي الحس المظلم.
- متى ترى الجمال في كل شيء؟ - إذا كنت جميلا .
- هل تعبير الكاتب حينما قال: ( طرت مع الفراشة ) حقيقي ؟ - لا، بل مجازي.
- ما الحكمة التي ذكرها الكاتب هنا ؟ - السعادة بالجمال أضعاف السعادة بالمال.
- ماذا يجب أن يكون لكي يتوفر لنا هذا الجمال؟ زعماء يصححون إدراكنا للحياة.
شرح المفردات:
شتَّ: تفرق.
الخمود :الفتور.
الكآبة: الهم والحزن.
الدمامة: القبح.
المترف: من الترف وهو رغد الغيش.
يرهفون: من الرهف وهو اللطف.
الفكرة العامة :
- يتحدث الكاتب عن الجمال الطبيعي والجمال النفسي .
المغزى العام من النص :
- إن السعادة بالجمال أضعاف السعادة بالمال.
إرسال تعليق