النشاط: جغرافيا - السنة الاولى متوسط (الجيل الثاني)
الميدان الثالث: السكان والبيئة
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة الأولى من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على ربط العلاقة بين الإنسان وأساليب تأقلمه مع مجاله الجغرافي ، بعد الكشف عن التنوع والتباين الجغرافي في العالم
الكفاءة الختامية: ينطلق من نشاط الإنسان وتهيئته للإقليم مقترحا حلولا تحقق التوازن البيئي
الوضعية التعلمية: إدماج المركبات
الوضعية المشكلة الجزئية : ورد في مقطع لأحد المتدخلين على شاشة التلفاز (يعيش اليوم على وقع الانعكاسات السلبية للتدهور البيئي على الإنسان ،وتظهر بوضوح في تزايد الأمراض المزمنة والتلوث والاحتباس الحراري)
السندات: صور،نصوص،خرائط في الكتاب المدرسي ص
التعليمة: انطلاقا من مكتسباتك القبلية والسندات حرر فقرة من 6أسطر تتناول فيها البيئة كوسط يعيش فيه الإنسان وسبل الحفاظ عليها والاستفادة من محاسنها.
مـــــــــــــــــــــــــــرحلة بناء التعلمات
البيئة باختلاف أنواعها الصحراوية والمتوسطة والقطبية والمدارية وغيرها هي الوسط الحيوي الذي يعيش فيه الإنسان رفقة الكائنات الأخرى من نبات وحيوان ،تزخر بثروات سطحية مثل :المياه والأشجار والتربة والهواء الذي نستمد منه الغازات كالأكسجين ،قد سخرها لنا الله سبحانه ،وأخرى باطنية مثل :المعادن والبترول والغاز ،وداخل البحار والأنهار والمحيطات كالأسماك والإسفنج والمرجحان تدخل في السلسلة الغذائية ،غير أن بيئتنا يلحقها العطب والفساد لنشاط الإنسان المتزايد في استغلال خيراتها وجراء إهماله وتعمده الفساد ،فانتشرت الأمراض والأوبئة ،وتلوث الهواء والماء،وتغيرت معالمها ،وتناقصت جمالياته ويبقى الإنسان الكائن الأكثر تأثيرا غيها حيث يتعين عليه اتخاذ إجراءات عملية للحفاظ عليها
الميدان الثالث: السكان والبيئة
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة الأولى من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على ربط العلاقة بين الإنسان وأساليب تأقلمه مع مجاله الجغرافي ، بعد الكشف عن التنوع والتباين الجغرافي في العالم
الكفاءة الختامية: ينطلق من نشاط الإنسان وتهيئته للإقليم مقترحا حلولا تحقق التوازن البيئي
الوضعية التعلمية: إدماج المركبات
الوضعية المشكلة الجزئية : ورد في مقطع لأحد المتدخلين على شاشة التلفاز (يعيش اليوم على وقع الانعكاسات السلبية للتدهور البيئي على الإنسان ،وتظهر بوضوح في تزايد الأمراض المزمنة والتلوث والاحتباس الحراري)
السندات: صور،نصوص،خرائط في الكتاب المدرسي ص
التعليمة: انطلاقا من مكتسباتك القبلية والسندات حرر فقرة من 6أسطر تتناول فيها البيئة كوسط يعيش فيه الإنسان وسبل الحفاظ عليها والاستفادة من محاسنها.
مـــــــــــــــــــــــــــرحلة بناء التعلمات
البيئة باختلاف أنواعها الصحراوية والمتوسطة والقطبية والمدارية وغيرها هي الوسط الحيوي الذي يعيش فيه الإنسان رفقة الكائنات الأخرى من نبات وحيوان ،تزخر بثروات سطحية مثل :المياه والأشجار والتربة والهواء الذي نستمد منه الغازات كالأكسجين ،قد سخرها لنا الله سبحانه ،وأخرى باطنية مثل :المعادن والبترول والغاز ،وداخل البحار والأنهار والمحيطات كالأسماك والإسفنج والمرجحان تدخل في السلسلة الغذائية ،غير أن بيئتنا يلحقها العطب والفساد لنشاط الإنسان المتزايد في استغلال خيراتها وجراء إهماله وتعمده الفساد ،فانتشرت الأمراض والأوبئة ،وتلوث الهواء والماء،وتغيرت معالمها ،وتناقصت جمالياته ويبقى الإنسان الكائن الأكثر تأثيرا غيها حيث يتعين عليه اتخاذ إجراءات عملية للحفاظ عليها
إرسال تعليق