- تحضير درس إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي ) إنتاج نص تفسيري حجاجي في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني
ألاحظ :
إنَّ الهجرة النبوية حدث غير مجرى التاريخ ، لأنها الهدف العملي والموقف الحاسم في تاريخ الإسلام ، وكل ما تحقق بعدها من منجزات وتتابع من نجاحات وانتصارات محسوب عليها.
أتعرف :
- هل كل فكرة سنعرضها أو رأي سيستقبلها المتلقي بوضوح ؟ لا ، إلى ماذا سيحتاج ؟ يحتاج إلى التفصيل .
- أفكارنا أو آراؤنا نعبر عنها في موضوعات ، فكيف نصوغ هذه الموضوعات ؟ نصوغها من خلال تصميم موضوع وفق منهجية محددة.
- إذا كان الموضوع يخضع في صياغته للتصميم ، فما الذي يفضل التعبير عنه في كل قسم ؟حسب ما أخدنا سابقا في عناصر المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة ) .
- بماذا نحفظ للنص المنتج تماسكه وانسجامه؟ بالروابط النصية بأنواعها.
ألاحظ :
إنَّ الهجرة النبوية حدث غير مجرى التاريخ ، لأنها الهدف العملي والموقف الحاسم في تاريخ الإسلام ، وكل ما تحقق بعدها من منجزات وتتابع من نجاحات وانتصارات محسوب عليها.
أتعرف :
- هل كل فكرة سنعرضها أو رأي سيستقبلها المتلقي بوضوح ؟ لا ، إلى ماذا سيحتاج ؟ يحتاج إلى التفصيل .
- أفكارنا أو آراؤنا نعبر عنها في موضوعات ، فكيف نصوغ هذه الموضوعات ؟ نصوغها من خلال تصميم موضوع وفق منهجية محددة.
- إذا كان الموضوع يخضع في صياغته للتصميم ، فما الذي يفضل التعبير عنه في كل قسم ؟حسب ما أخدنا سابقا في عناصر المنهجية ( مقدمة – عرض – خاتمة ) .
- بماذا نحفظ للنص المنتج تماسكه وانسجامه؟ بالروابط النصية بأنواعها.
إرسال تعليق