-->
5024683318280263

تحضير نص الأب النشيط في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

الخط

المستوى: الرابعة متوسط - مادة: اللغة العربية - المقطع السابع: الصناعات والفنون
الميدان: فهم المنطوق  ( تعبير شفوي )
المحتوى المعرفي: الأب النشيط ص 228
 
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
"العمل بنشاط هو الذي ينقي النفس ويصقلها ويخلصها من أحزانها"، حكمة نراها تجلة في حياة أب نشيط من نص محمد عبد الحليم.

مناقشة محتوى النص وتحليله وإثراؤه :
- س : كيف يجد الطفل أباه وإخوته عندما يعود من المدرسة ؟ ج –منشغلا.
- س : ما هي الأشياء التي يعملها الأب في المنزل   ؟ ج – كل شيء.
-  س : هل استطاع الأب التأثير في أبنائه ؟بين ذلك. ج –نعم ، بأن جعلهم يتقنون صنائع.
- س : هل تعجبك تصرفات هذا الأب؟ لماذا ؟ ج –نعم،...
- بم وصف هذا الأب ؟ - بالنشاط .
- لكن بم وصف الابن أباه؟ بالغرابة.
- كيف كان يراه الابن دائما؟ - لا يجلس بدون فعل أي شيء.
- ما قصد الابن بقوله منهمكا ؟ - مشتغلا ومركزا .
- ما العمل الذي عرف به الأب؟ - الأعمال اليدوية.
- وهل هنا عمل محدد؟ - لا .
- كيف وصف الابن هذه الأعمال؟ - تستأثر الانتباه .
- قال الابن: " تثير اللذة "، أي لذة قصدها؟ - لذة نفسية أي لذة إعجاب.
- من كان حوله عندما يعمل؟ - أبناؤه .
- ما هي الأعمال المذكورة والتي يقوم بها؟ - تصليح الأرائك...
- فماذا كان يحصل للأم عند ذاك ؟ - تصاب بالخوف.
- لم؟ - تخاف أن يعطل شيء أو يفسده.
- هل بقيت على مخاوفها؟ - لا.
- ماذا اكتسب الأب من هذه الحرفة؟ - خبرة.
- وماذا اكتسب الأبناء والأم؟ - ثقة.
- وهل ذلك فقط ما يفعله الأب ؟ - لا.
- ماذا كان يفعل ليلا؟ - يعطي لأبنائه ما يحتاجونه من دراسة...
- بم شبه الأب ؟ - بالنهر الكبير.
- ما علاقة النهر بالأب؟ - يعطي ولا تراه ينقص.
- كيف رآه الأبناء ؟ - موضع إعجاب.
- ماذا ورث الأبناء عن أبيهم؟ - عادة العمل في كل شيء .
- ما المغزى من هذه القصة وماذا استفدت؟
- هل حياتكم فيها شيء من ذلك؟

أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
الأطوار: مفردها الطَّوْرُ وهوالمرَّةُ.
إلحاح :إصرار.
شارد :ساهٍ أو مستغرق في التفكير.
فكه :جزأه.
ماكينة :آلة.
ينهل :يأخذ.
منهمكا :مشغولا.
استأثر بالشيء :خص به نفسه.
تستأثر الانتباه :تجلب الانتباه.
الفضولي :الذي يبحث عن شيء لا يعنيه.
التلف :الفساد.
التنذر :التحدث بالنوادر.

الفكرة العامة :
تحدث الكاتب عن الأب النشيط وتأثيره في أبنائه بما وصفه من نشاط.

عناصر النص :
- وصف الابن حال أبيه حين عودته للبيت.
- ذكر الكاتب للأعمال التي يقوم الأب في المنزل  . 
- خوف الأم من الأعمال التي يقوم بها الأب وذلك من أن يفسد شيء يريد صنعه .
- نتائج عمل الأب ونشاطه والتي نراها تجلت في أبنائه .

القيمة التربوية :
صنعة اليد تكسب المرء خبرة في الأشياء ، فلا يصعب عليه شيء.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة