متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم
يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم خُطُوَاتٌ مُسَاعِدَةٌ عَلَى كِتَابَةِ وَضْعِيَّةٍ إِدْمَاجِيَّةٍ . و المطوية من انجاز الأستاذ : " صالح عيواز" أستاذ اللغة العربية للتعليم المتوسط جعلها الله في ميزان حسناته.
اتبع الخطوات التّالية لتنجح في إنتاج وضعيّة إدماجيّة:
1 ـ قراءة السّند قراءة مركّزة واعية ، ثمّ حلّله إلى
2 ـ استحضر(ي) ذهنيّا كل ما يمتّ بصلة إلى المطلوب معتمدا على معلوماتك السّابقة ، سجّل(ي) كلّ ذلك على المسودّة .
3 ـ تخيّر(ي) مقدّمة مناسبة [ سيأتي التفصيل في هذا ]
4 ـ اربط (ي) بين المقدّمة والعَرض ربطا محكما ، كأن يكون في شكل استفهام تدخل (ين) به صلب الموضوع .
5 ـ توسّع (ي) في الموضوع في الحجم المطلوب ، ووظّف (ي) ما طلب منك توظيفه بعناية ودقّة
6 ـ لا بدّ أن تنهي موضوعك بخاتمة مختصرة ومناسبة ؛ كأن تبدي رأيك أو تقدّم (ين) نصيحة ...
7 ـ ركّز (ي) جيّدا أثناء الإنتاج حتى تتفادى (يْ) الأخطاء المختلفة ، لأنّها تؤثّر سلبا على العلامة النّهائيّة .
8 ـ حسّن (ي) خطّك قدر المستطاع حتى يتسنى للمصحّح قراءته بسهولة .
9 ـ راجع (ي) الموضوع بعد نقله على ورقة الإجابة ، لتكتشف (ي) الأخطاء ـ إن وجدت ـ قبل تسليم الورقة .
10 ـ نظّم (ي) ورقة الإجابة ، بترك انسحاب ( فراغ ) عند بداية كلّ من المقدّمة والعرض والخاتمة .
11 ـ لا تنسَ (يْ) علامات التّرقيم .
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.
يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم خُطُوَاتٌ مُسَاعِدَةٌ عَلَى كِتَابَةِ وَضْعِيَّةٍ إِدْمَاجِيَّةٍ . و المطوية من انجاز الأستاذ : " صالح عيواز" أستاذ اللغة العربية للتعليم المتوسط جعلها الله في ميزان حسناته.
اتبع الخطوات التّالية لتنجح في إنتاج وضعيّة إدماجيّة:
1 ـ قراءة السّند قراءة مركّزة واعية ، ثمّ حلّله إلى
2 ـ استحضر(ي) ذهنيّا كل ما يمتّ بصلة إلى المطلوب معتمدا على معلوماتك السّابقة ، سجّل(ي) كلّ ذلك على المسودّة .
3 ـ تخيّر(ي) مقدّمة مناسبة [ سيأتي التفصيل في هذا ]
4 ـ اربط (ي) بين المقدّمة والعَرض ربطا محكما ، كأن يكون في شكل استفهام تدخل (ين) به صلب الموضوع .
5 ـ توسّع (ي) في الموضوع في الحجم المطلوب ، ووظّف (ي) ما طلب منك توظيفه بعناية ودقّة
6 ـ لا بدّ أن تنهي موضوعك بخاتمة مختصرة ومناسبة ؛ كأن تبدي رأيك أو تقدّم (ين) نصيحة ...
7 ـ ركّز (ي) جيّدا أثناء الإنتاج حتى تتفادى (يْ) الأخطاء المختلفة ، لأنّها تؤثّر سلبا على العلامة النّهائيّة .
8 ـ حسّن (ي) خطّك قدر المستطاع حتى يتسنى للمصحّح قراءته بسهولة .
9 ـ راجع (ي) الموضوع بعد نقله على ورقة الإجابة ، لتكتشف (ي) الأخطاء ـ إن وجدت ـ قبل تسليم الورقة .
10 ـ نظّم (ي) ورقة الإجابة ، بترك انسحاب ( فراغ ) عند بداية كلّ من المقدّمة والعرض والخاتمة .
11 ـ لا تنسَ (يْ) علامات التّرقيم .
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.
- لتحميل الملف الرجاء الضغط على - الرابط التالي -
إرسال تعليق