- السنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني) - مادة التربية الاسلامية
- الميدان: القرآن الكريم والحديث النّبويّ الشّريف.
- المحتوى المعرفيّ: فضائل العبادات.
وضعيّة انطلاق الحصّة:
تضيع منّا كلّ يوم حسنات تملأ ما بين السّماء والأرض، لغفلتنا أحيانا، ولجهلنا أحيانا أخرى بفضائل كثير من العبادات
عن أبي مالكٍ الحارث بن عاصمٍ الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأان - أو تملأ - ما بين السماء والأرض، والصلاة نورٌ، والصدقة برهانٌ، والصبر ضياءٌ، والقرآن حجةٌ لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائعٌ نفسه فمعتقها أو موبقها))؛ رواه مسلم.
أتعرّف على راوي الحديث:
هو الصّحابيّ كعب بن عاصم أبو مالك الأشعريّ، قدم في السّفينة من اليمن إلى المدينة، فأسلم وصحب النّبيّ ﷺ، ورٌوٍي له عنه 27 حديثا، توفّي سنة 18 هـ.
شرح المفردات:
الطّهور: الوضوءأو عموم الطّهارة /شطر: نصف/ الحمد: المدح والشّكر / الحمد: المدح والشّكر / سبحان الله: تعظيمه وتنزيهه عمّا لا يليق به / برهان: دليل على صدق الإيمان / حجّة: برهان ودليل / يغدو: يخرج في الغداة أي الصّباح / معتقها: منجيها / موبقها: مهلكها.
1- أفهم وأحلّل :ما أهمّ العبادات الّتي ذكرها الحديث؟ وما فضائلها؟
يعدّد لنا رسولنا ﷺ عبادات ويذكر لنا فضائلها الكثيرة لنحرص عليها، منها:
1-الطّهارة: أطهّر ظاهري (ثوبي وبدني ومكان صلاتي...) وأطهّر باطني (قلبي) من أمراض الحقد والحسد والكراهية، وأملؤه بحبّ الله ورسوله والصّالحين.
2- ملازمة الذّكر:أحمد الله على نعمه الّتي لا تعدّ ولا تحصى، وأشكره في كلّ أحواله، وأسبّحه وأقدّسه بكلّ صفات الكمال المطلق.
3- الصّلاة:هي الصّلة الّتي تربطني بخالقي، أحافظ عليها لأبقي على هذه الصّلة مستمرّة، ميّزها الله عن سائر العبادات بأن فرضها في السّماء ليلة المعراج تعظيما لشأنها.
4- الصّدقة: أتفقّد أحوال الفقراء والمحتاجين لأنشر الأخوّة بين أقراد المجتمع وأتقرّب إلى الله عزّ وجلّ.
5- الصّبر: أصبر على متاعب الحياة، وأصبر على الطّاعة فأقوم بها على أكمل وجه وأصبر على المعاصي فأتجنّبها، والصّبر مصدر الاخلاق الحسنة كالعفو والشّكر؛ لذلك أعوّد نفسي وأدربها عليه.
6- اتّباع أحكام القرآن: أتّبع أوامره وأبتعد عن نواهيه، لأسلك طريق الجنّة، وأبتعد عن النّار.
2- ما يرشدني إليه الحديث :
ـ أزيّن طهارة باطني بجمال مظهري الخارجيّ.
ـ أحمد الله تعالى وأسبّحه لأنال محبّته ورضاه، ولأثقّل الميزان بالحسنات.
ـ أحافظ على صلاتي فهي نوريمنعي من المعاصي في الدّنيا وينجيني في الآخرة.
ـ أصبر على تربية نفسي على الطّاعات والفضائل كالتّصدّق على الفقراء وبذل الخير إلى النّاس.
ـأطبّق ما في القرآن من توجيهات وإرشادات ليكون حجّة لي يوم القيامة.
ـ كلّ النّاس يسعى لنفسه في دنياه، فمنهم من يبيعها لله بطاعته فينجيها من العذاب، ومنهم من يبيعها للشّيطان باتّباعه فيُهلكها.
أقوّم تعلّماتي:
1ـلماذا يداوم المسلم على الذّكر؟
2- كيف يكون القرآن الكريم دليلك إلى الجنّة؟
3- يقال إنّ العبادة هي أداء أركان الإسلام فقط (صلاة، صوم، زكاة ...) ما رأيك؟ من خلال ما درست برّر إجابتك.
4- اكتب فقرة تبيّن فيها دور الصّدقة في توطيد علاقة الأخوّة بين أفراد المجتمع؟
وأكثِرْ ذِكْرَه في الأرض دَأْبًا ♦♦♦ لتُذكَرَ في السماءِ إذا ذكَرْتَا
- الميدان: القرآن الكريم والحديث النّبويّ الشّريف.
- المحتوى المعرفيّ: فضائل العبادات.
وضعيّة انطلاق الحصّة:
تضيع منّا كلّ يوم حسنات تملأ ما بين السّماء والأرض، لغفلتنا أحيانا، ولجهلنا أحيانا أخرى بفضائل كثير من العبادات
عن أبي مالكٍ الحارث بن عاصمٍ الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأان - أو تملأ - ما بين السماء والأرض، والصلاة نورٌ، والصدقة برهانٌ، والصبر ضياءٌ، والقرآن حجةٌ لك أو عليك، كل الناس يغدو، فبائعٌ نفسه فمعتقها أو موبقها))؛ رواه مسلم.
أتعرّف على راوي الحديث:
هو الصّحابيّ كعب بن عاصم أبو مالك الأشعريّ، قدم في السّفينة من اليمن إلى المدينة، فأسلم وصحب النّبيّ ﷺ، ورٌوٍي له عنه 27 حديثا، توفّي سنة 18 هـ.
شرح المفردات:
الطّهور: الوضوءأو عموم الطّهارة /شطر: نصف/ الحمد: المدح والشّكر / الحمد: المدح والشّكر / سبحان الله: تعظيمه وتنزيهه عمّا لا يليق به / برهان: دليل على صدق الإيمان / حجّة: برهان ودليل / يغدو: يخرج في الغداة أي الصّباح / معتقها: منجيها / موبقها: مهلكها.
1- أفهم وأحلّل :ما أهمّ العبادات الّتي ذكرها الحديث؟ وما فضائلها؟
يعدّد لنا رسولنا ﷺ عبادات ويذكر لنا فضائلها الكثيرة لنحرص عليها، منها:
1-الطّهارة: أطهّر ظاهري (ثوبي وبدني ومكان صلاتي...) وأطهّر باطني (قلبي) من أمراض الحقد والحسد والكراهية، وأملؤه بحبّ الله ورسوله والصّالحين.
2- ملازمة الذّكر:أحمد الله على نعمه الّتي لا تعدّ ولا تحصى، وأشكره في كلّ أحواله، وأسبّحه وأقدّسه بكلّ صفات الكمال المطلق.
3- الصّلاة:هي الصّلة الّتي تربطني بخالقي، أحافظ عليها لأبقي على هذه الصّلة مستمرّة، ميّزها الله عن سائر العبادات بأن فرضها في السّماء ليلة المعراج تعظيما لشأنها.
4- الصّدقة: أتفقّد أحوال الفقراء والمحتاجين لأنشر الأخوّة بين أقراد المجتمع وأتقرّب إلى الله عزّ وجلّ.
5- الصّبر: أصبر على متاعب الحياة، وأصبر على الطّاعة فأقوم بها على أكمل وجه وأصبر على المعاصي فأتجنّبها، والصّبر مصدر الاخلاق الحسنة كالعفو والشّكر؛ لذلك أعوّد نفسي وأدربها عليه.
6- اتّباع أحكام القرآن: أتّبع أوامره وأبتعد عن نواهيه، لأسلك طريق الجنّة، وأبتعد عن النّار.
2- ما يرشدني إليه الحديث :
ـ أزيّن طهارة باطني بجمال مظهري الخارجيّ.
ـ أحمد الله تعالى وأسبّحه لأنال محبّته ورضاه، ولأثقّل الميزان بالحسنات.
ـ أحافظ على صلاتي فهي نوريمنعي من المعاصي في الدّنيا وينجيني في الآخرة.
ـ أصبر على تربية نفسي على الطّاعات والفضائل كالتّصدّق على الفقراء وبذل الخير إلى النّاس.
ـأطبّق ما في القرآن من توجيهات وإرشادات ليكون حجّة لي يوم القيامة.
ـ كلّ النّاس يسعى لنفسه في دنياه، فمنهم من يبيعها لله بطاعته فينجيها من العذاب، ومنهم من يبيعها للشّيطان باتّباعه فيُهلكها.
أقوّم تعلّماتي:
1ـلماذا يداوم المسلم على الذّكر؟
2- كيف يكون القرآن الكريم دليلك إلى الجنّة؟
3- يقال إنّ العبادة هي أداء أركان الإسلام فقط (صلاة، صوم، زكاة ...) ما رأيك؟ من خلال ما درست برّر إجابتك.
4- اكتب فقرة تبيّن فيها دور الصّدقة في توطيد علاقة الأخوّة بين أفراد المجتمع؟
وأكثِرْ ذِكْرَه في الأرض دَأْبًا ♦♦♦ لتُذكَرَ في السماءِ إذا ذكَرْتَا
إرسال تعليق