تحضير درس غزوة بدر الكبرى في التربية الاسلامية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني
الميـــــدان : السّيرة النّبويّة الشريفة.
المحتوى المعرفيّ: معركة بدر الكبرى.
السّند:
- الآية: ﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾.
- السورة ورقم الآية: آل عمران (123).
شرح المفردات:
أذلة: بقلّة عددكم وعدّتكم.
عمّ تحدّثنا الآية؟ في أيّ سنة كانت؟ كم كان عدد الفريقين؟ ما أهمّ الاحداث الّتي شهدتها المعركة؟ وما الدّروس المستخلصة منها؟
أوّلا: أحداث المعركة:
سبب المعركة:
ـ عاش المسلمون أوضاعا صعبة في المدينة بعد أن صادرت قريش أموالهم وممتلكاتهم، فأرادوا استردادها.
ـ في السّنة 2هـ بلغ النّبيَّ ﷺأنّ قافلة لقريش قادمة من الشّام فقرّر اعتراضها لاسترداد ما أخذته قريش من أموال ظلما وعدوانا.
ـ سمعت قريش بذلك فتوجّهت بجيشها إلى المدينة.
ـ استشار النّبيّ ﷺأصحابه وقرّر الوصول إلى بدر لإدراك القافلة أو ملاقاة الجيش.
نتيجة المعركة:
نصر عظيم للمسلمين (استشهد 14 منهم) وخسارة كبيرة للمشركين (قتل 70 وأسر 70)
ثانيا: أحلّل الأحداث:
1ـ اتّخذ الرّسول الأسباب طالبا العون من الله، فاستشار أصحابه قبل الخروج وفي الأسرى
2- أيّد الله المسلمين بجنود من عنده: (الملائكة، السّكينة والطّمأنينة، بالنّعاس، قذف الرّعب في قلوب المشركين، إنزال المطر)
3- من أخلاق الرّسول :
تناوبه في الرّكوب مع أصحابه.
إكرامه للأسرى إذ أمر أصحابه بمقاسمتهم الطّعام، وقبل من الّذين لم يستطيعوا فداء أنفسهم بالمال أن يعلّموا عشرة من الملمين مقابل إطلاق سراحهم. وقد أثّرت هذه المعاملة الرّحيمة في إسلام كثير من المشركين.
4- أقتدي وأمارس(العبر المستخلصة):
1ـ عدالة القضيّة والإيمان القويّ وطلب العون من الله تعبّد طريق النّصر.
2ـ اتّخاذ الأسباب يجلب عون الله وهذا ما فعله الرّسول رغم علمه بأنّ الله لا يتخلّى عنه
3ـ أتعلّم من أخلاق النّبيّ: التوكّل على الله، الدّعاء، المشاورة، الشّجاعة، حسن التّخطيط، الرّحمة والرّفق، تشجيع النّاس على القراءة والكتابة.
الميـــــدان : السّيرة النّبويّة الشريفة.
المحتوى المعرفيّ: معركة بدر الكبرى.
السّند:
- الآية: ﴿ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾.
- السورة ورقم الآية: آل عمران (123).
شرح المفردات:
أذلة: بقلّة عددكم وعدّتكم.
عمّ تحدّثنا الآية؟ في أيّ سنة كانت؟ كم كان عدد الفريقين؟ ما أهمّ الاحداث الّتي شهدتها المعركة؟ وما الدّروس المستخلصة منها؟
أوّلا: أحداث المعركة:
تاريخ المعركة
|
الجمعة17 رمضان 2هـ
|
مكانها
|
بدر وهو مكان يبعد عن المدينة 150 ميلا
|
العدد
|
المسلمون 319 رجلا
|
المشركون 950 فارسا/100 فرس/600 درع وجمال
كثيرة
|
سبب المعركة:
ـ عاش المسلمون أوضاعا صعبة في المدينة بعد أن صادرت قريش أموالهم وممتلكاتهم، فأرادوا استردادها.
ـ في السّنة 2هـ بلغ النّبيَّ ﷺأنّ قافلة لقريش قادمة من الشّام فقرّر اعتراضها لاسترداد ما أخذته قريش من أموال ظلما وعدوانا.
ـ سمعت قريش بذلك فتوجّهت بجيشها إلى المدينة.
ـ استشار النّبيّ ﷺأصحابه وقرّر الوصول إلى بدر لإدراك القافلة أو ملاقاة الجيش.
نتيجة المعركة:
نصر عظيم للمسلمين (استشهد 14 منهم) وخسارة كبيرة للمشركين (قتل 70 وأسر 70)
ثانيا: أحلّل الأحداث:
1ـ اتّخذ الرّسول الأسباب طالبا العون من الله، فاستشار أصحابه قبل الخروج وفي الأسرى
2- أيّد الله المسلمين بجنود من عنده: (الملائكة، السّكينة والطّمأنينة، بالنّعاس، قذف الرّعب في قلوب المشركين، إنزال المطر)
3- من أخلاق الرّسول :
تناوبه في الرّكوب مع أصحابه.
إكرامه للأسرى إذ أمر أصحابه بمقاسمتهم الطّعام، وقبل من الّذين لم يستطيعوا فداء أنفسهم بالمال أن يعلّموا عشرة من الملمين مقابل إطلاق سراحهم. وقد أثّرت هذه المعاملة الرّحيمة في إسلام كثير من المشركين.
4- أقتدي وأمارس(العبر المستخلصة):
1ـ عدالة القضيّة والإيمان القويّ وطلب العون من الله تعبّد طريق النّصر.
2ـ اتّخاذ الأسباب يجلب عون الله وهذا ما فعله الرّسول رغم علمه بأنّ الله لا يتخلّى عنه
3ـ أتعلّم من أخلاق النّبيّ: التوكّل على الله، الدّعاء، المشاورة، الشّجاعة، حسن التّخطيط، الرّحمة والرّفق، تشجيع النّاس على القراءة والكتابة.
إرسال تعليق