مادة اللغة العربية - السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
المقطع الأوّل : قضايا اجتماعيّة
تحضير نص من شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم (الاسبوع الاول)
أفهم وأناقش :
1 ـ النّاس باعتبار معاملاتهم صنفان ، حدّدوهما وبيّنوا مميزات كلّ منهما . ج : اللّين الودود البشوش التّقيّ النّقيّ ويكون محبوبا لدى الجميع . الشّديد الصّعب ذو الطّبع الشّرس والكلمة الفظّة يستقبحه النّاس ، فلا يألفهم ولا يألفونه .
2 ـ ما خصال الخير التي تفرّد بها النبيّ صلى الله عليه و سلم ؟ ج : كان ألين النّاس عريكة ، وأسهلهم طبعا ، سهل المعاملة ، بسّام الثّغر .
3 ـ ما الذي حققه بتلك الخصال ؟ ج : أحبّه النّاس وأطاعوه ، فتمكّن من قلوبهم فلزموه .
4 ـ من اهتمّ بالجوانب الأخلاقيّة للنبيّ ؟ ج : المفكرون والدّارسون .
5 ـ بم أعجبوا تحديدا ؟ ج : بسماحته في معاملاته التّجاريّة والاجتماعيّة وحياته العامّة .
6 ـ كيف كان عهد النّبيّ مع أمور التّجارة والمال ؟ ج : كان إذا استلف سلفا قضى خيرا منه وإذا قضاه دعا لمن أقرضه .
7 ـ ما حاجتنا إلى التّذكير بالأخلاق في كلّ مكان ؟ ج : لنتحلى بحسن الخلق حيث كنّا .
8 ـ اعتبر الكاتب حسن الخلق مقياسا ، فماذا نقيس به ؟ ج : هو مقياس لقوة الإيمان من عدمها ، وكذا للمستوى الحضاريّ في المجتمع .
9 ـ ما عواقب انعدام حسن المعاملة ؟ ج : لولاه لما انتشر الإسلام ولما أسلم النّاس .
10 ـ ما واجبنا بعد تعرّفنا على السّيرة العطرة ؟ ج : التّأسّي بالنّبيّ صلى الله عليه و سلم .
11 ـ فيم نتأسّى بنبيّنا ؟ ج : في حسن معاملته وكرم أخلاقه .
12 ـ كيف يكون ذلك ؟ ج : بالسّير على نهج التّعامل الحسن الجامع لكل معاني الخير ...
شرح المفردات :
أثير : مفضّل ـ مشاربهم : ميولهم وأهواءهم ـ الفظّة : الجافي ، المسيء ، سيء العشرة
لا يألف : لا يستأنس به ولا يعاشر ـ الثّغر : الفم ـ الشّيم : الفضائل ـ انفض : تفرّق وذهب
سماحته : سهولته ، تيسيره للأمور ـ الأداء : القضاء .
الفكرة العامة :
1ـ الرّسول صلى الله عليه و سلم قدوتنا وشمائله أخلاقنا ومحبّته ديننا .
2 ـ تميّز الرّسول (ص) بشمائله و التأسي به برهان على حبّه .
الافكار الاساسية:
ـ الفكرة الأساسيّة الأولى :
1 ـ معاملات النّبيّ وأخلاقه وسام عزّ جعله محبوب الجميع .
2 ـ وقع شمائل الرّسول على النّاس وأثرها في التفافهم حوله .
الفكرة الأساسيّة الثانية :
1 ـ اهتمام المفكرّين والدّارسين بالجانب الأخلاقيّ من حياة الرّسول الكريم .
2 ـ رقيّ أخلاق النّبيّ محطّ إعجاب الدّارسين والمفكّرين .
ـ الفكرة الأساسيّة الثالثة :
1 ـ أثر حسن المعاملة في انتشار الإسلام .
2 ـ حسن الخلق مقياس قوّة الإيمان والرّقيّ الحضاريّ ودوره في انتشار الإسلام .
الفكرة الأساسيّة الرّابعة :
1 ـ الرّسول أسوة كلّ مسلم في كلّ عصر ومصر .
2 ـ وجوب اتّباع معاني الخير تأسّيا بأخلاق الرّسول الكريم .
المغزى العام :
1 ـ قال تعالى : ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلِقٍ عَظِيمٍ )
2 ـ قال صلى الله عليه و سلم : ( إِنَّمَا بُعِتْثُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلَاقِ )
أتذوق النّــــــــــــصّ
الوضعية الجزئية الثّانية :
ـ تأمّل قول الكاتب : ( كانت محبّة النّاس تتدفّق ) .
ـ هل المحبّة تتدفق في الحقيقة ؟ ج : لا . ماذا يتدفّق إذا ؟ ج : الماء .
ـ ما الفرق بين : تدفق الماء ـ تدفقت المحبّة من حيث الحقيقة من عدمها ؟
ج : تدفّق الماء = تعبير حقيقي ـ تدفّقت المحبّة = تعبير غير حقيقي ( مجازي )
تذكّر : المجاز اللّغوي : استعمال اللّفظ في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة (الاستعارة) أو غير المشابهة (المجاز المرسل) ( سيأتي التوضيح في الدّروس القادمة )
2 ـ " إنّ المعاملات بين النّاس محكّ ... " تشبيه مؤكّد ( حذفت منه الأداة )
الوضعيّة الجزئيّة الثالثة : أوظّف تعلّماتي : ـ عيّن المجاز اللغويّ فيما يلي :
1 ـ بكت السّماء فضحكت الأرض .
2 ـ رأيت أسدا يكرّ على الأعداء بسيفه .
3 ـ عاد النّجوم إلى المدارس .
4 ـ حدّثني الكتاب بعلم غزير .
5 ـ زرع الأب الرّحمة في قلب أولاده .
6 ـ حاربت بلادنا الجهل .
المقطع الأوّل : قضايا اجتماعيّة
تحضير نص من شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم (الاسبوع الاول)
أفهم وأناقش :
1 ـ النّاس باعتبار معاملاتهم صنفان ، حدّدوهما وبيّنوا مميزات كلّ منهما . ج : اللّين الودود البشوش التّقيّ النّقيّ ويكون محبوبا لدى الجميع . الشّديد الصّعب ذو الطّبع الشّرس والكلمة الفظّة يستقبحه النّاس ، فلا يألفهم ولا يألفونه .
2 ـ ما خصال الخير التي تفرّد بها النبيّ صلى الله عليه و سلم ؟ ج : كان ألين النّاس عريكة ، وأسهلهم طبعا ، سهل المعاملة ، بسّام الثّغر .
3 ـ ما الذي حققه بتلك الخصال ؟ ج : أحبّه النّاس وأطاعوه ، فتمكّن من قلوبهم فلزموه .
4 ـ من اهتمّ بالجوانب الأخلاقيّة للنبيّ ؟ ج : المفكرون والدّارسون .
5 ـ بم أعجبوا تحديدا ؟ ج : بسماحته في معاملاته التّجاريّة والاجتماعيّة وحياته العامّة .
6 ـ كيف كان عهد النّبيّ مع أمور التّجارة والمال ؟ ج : كان إذا استلف سلفا قضى خيرا منه وإذا قضاه دعا لمن أقرضه .
7 ـ ما حاجتنا إلى التّذكير بالأخلاق في كلّ مكان ؟ ج : لنتحلى بحسن الخلق حيث كنّا .
8 ـ اعتبر الكاتب حسن الخلق مقياسا ، فماذا نقيس به ؟ ج : هو مقياس لقوة الإيمان من عدمها ، وكذا للمستوى الحضاريّ في المجتمع .
9 ـ ما عواقب انعدام حسن المعاملة ؟ ج : لولاه لما انتشر الإسلام ولما أسلم النّاس .
10 ـ ما واجبنا بعد تعرّفنا على السّيرة العطرة ؟ ج : التّأسّي بالنّبيّ صلى الله عليه و سلم .
11 ـ فيم نتأسّى بنبيّنا ؟ ج : في حسن معاملته وكرم أخلاقه .
12 ـ كيف يكون ذلك ؟ ج : بالسّير على نهج التّعامل الحسن الجامع لكل معاني الخير ...
شرح المفردات :
أثير : مفضّل ـ مشاربهم : ميولهم وأهواءهم ـ الفظّة : الجافي ، المسيء ، سيء العشرة
لا يألف : لا يستأنس به ولا يعاشر ـ الثّغر : الفم ـ الشّيم : الفضائل ـ انفض : تفرّق وذهب
سماحته : سهولته ، تيسيره للأمور ـ الأداء : القضاء .
الفكرة العامة :
1ـ الرّسول صلى الله عليه و سلم قدوتنا وشمائله أخلاقنا ومحبّته ديننا .
2 ـ تميّز الرّسول (ص) بشمائله و التأسي به برهان على حبّه .
الافكار الاساسية:
ـ الفكرة الأساسيّة الأولى :
1 ـ معاملات النّبيّ وأخلاقه وسام عزّ جعله محبوب الجميع .
2 ـ وقع شمائل الرّسول على النّاس وأثرها في التفافهم حوله .
الفكرة الأساسيّة الثانية :
1 ـ اهتمام المفكرّين والدّارسين بالجانب الأخلاقيّ من حياة الرّسول الكريم .
2 ـ رقيّ أخلاق النّبيّ محطّ إعجاب الدّارسين والمفكّرين .
ـ الفكرة الأساسيّة الثالثة :
1 ـ أثر حسن المعاملة في انتشار الإسلام .
2 ـ حسن الخلق مقياس قوّة الإيمان والرّقيّ الحضاريّ ودوره في انتشار الإسلام .
الفكرة الأساسيّة الرّابعة :
1 ـ الرّسول أسوة كلّ مسلم في كلّ عصر ومصر .
2 ـ وجوب اتّباع معاني الخير تأسّيا بأخلاق الرّسول الكريم .
المغزى العام :
1 ـ قال تعالى : ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلِقٍ عَظِيمٍ )
2 ـ قال صلى الله عليه و سلم : ( إِنَّمَا بُعِتْثُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الأَخْلَاقِ )
أتذوق النّــــــــــــصّ
الوضعية الجزئية الثّانية :
ـ تأمّل قول الكاتب : ( كانت محبّة النّاس تتدفّق ) .
ـ هل المحبّة تتدفق في الحقيقة ؟ ج : لا . ماذا يتدفّق إذا ؟ ج : الماء .
ـ ما الفرق بين : تدفق الماء ـ تدفقت المحبّة من حيث الحقيقة من عدمها ؟
ج : تدفّق الماء = تعبير حقيقي ـ تدفّقت المحبّة = تعبير غير حقيقي ( مجازي )
تذكّر : المجاز اللّغوي : استعمال اللّفظ في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة (الاستعارة) أو غير المشابهة (المجاز المرسل) ( سيأتي التوضيح في الدّروس القادمة )
2 ـ " إنّ المعاملات بين النّاس محكّ ... " تشبيه مؤكّد ( حذفت منه الأداة )
الوضعيّة الجزئيّة الثالثة : أوظّف تعلّماتي : ـ عيّن المجاز اللغويّ فيما يلي :
1 ـ بكت السّماء فضحكت الأرض .
2 ـ رأيت أسدا يكرّ على الأعداء بسيفه .
3 ـ عاد النّجوم إلى المدارس .
4 ـ حدّثني الكتاب بعلم غزير .
5 ـ زرع الأب الرّحمة في قلب أولاده .
6 ـ حاربت بلادنا الجهل .
إرسال تعليق