مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص ثري الحرب (أحمد رضا حوحو) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : الآفات الاجتماعية ص 8 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
الوضعية الانطلاقية:
يُحكَى أنَّ رَجُلا فقيرًا تًرَك بَيتهُ بَحثا عَن طَعامٍ يَسُدّ بِه جُوعَهُ ، فلَمْ يَجِدْ إِلا قِطْعَة خُبْزٍ مُمَرّغَةً في الوَحْلِ ، لَكنّهُ مِن فرْطِ جُوعِه أكلَهَا ، فَجَازاهُ اللهُ علَى ذلكَ بِأن ْجَعَلَهُ غَنيّا غنًى فَاحِشًا ، وبَعدَ مُرورِ أشْهُرٍ تَكرّرَت مَعه الحَادِثةُ نَفسُهَا ، وَبدَلَ أكلِ الخُبزَ رَفَسَهُ برجْلَه ، فَعَاقبَه اللهُ وأرجَعَه سِيرَتَهُ الأولَى ؛ فَقيرًا مُعدَمًا .
مَضْمُونُ الخِطَابِ المَنْطُوقِ : لَمْ يرْضَ ' شعبان ' بحيَاة الهَناءِ وَالبَسَاطةِ ، فَاتّخذَ منْ الانتهَازِيّة وَالطّمَع سُلّمًا يَرتقِي بِه مِن غَيَاهِبِ الفَقْرِ ، فكَانَ لَه ذلكَ إذْ قلبَتِ السّوقُ السّوْداءُ حيَاتهُ رأسًا علَى عَقبٍ ، ليَقلبَها المُحْتالُونَ والمُرْتزِقةُ مِن جَديدٍ فَيُعيدونَه سِيرَتُه الأوْلَى .
أسئلة الفهم:
- س: ما الموضوع الذي تطرق له احمد رضا حوحو في هذا الخطاب. ج - تطرق احمد رضا حوحو لموضوع التخلي عن اخلاقيات التجارة من خلال شخصية السي شعبان.
- س: لما يعتبر آفة اجتماعية. ج - لان السوق السوداء تجارة غير شرعية و بالتالي سلوك مشين و ظاهرة اجتماعية مذمومة تثير في النفس النفور و الاشمئزاز كما تتولد عنه آفات اجتماعية اخرى كالجشع و الطمع.
- س: اعد بناء صورة بطل القصة حسب ما جاء في الخطاب. ج- السي شعبان شخصية انتهازية يسعى لجمع المال و تكنيزه. ينظر الى الاشياء نظرة مادية. الربح عن طريق السوق السوداء عنده حلال مشروع ما دام مصدره التبادل التجاري و رضا الطرفين البائع و الشاري. رغم معارضة المحيطين به و تضجرهم منتصرفاته المشينة فعمله الوحيد هو جمع المال و عده.
- س: ماذا تلاحظ على شخصية البطل في الواقع. ج- شخصية تمتلك قدرا كبيرا من عيوب الطباع كالظلم و الانانية و البخل و الانتهازية. ما اهلها لتكون مرآة عاكسة لبعض سلوكيات المجتمع كما انها تعكس الواقع السياسي و الاجتماعي آنداك.
- س: كيف يتم القضاء على هذه الافة. ج - *بدل ادخار المال الذي يضع عاجزا بينك و بين اهلك و من حولك عليك ان تدخر حبهم بالابتعاد عن هده الآفة السيئة.
* اكثر من مجالسة الكرماء و حاول تقليدهم.
* اكثر من اعمال الخير فذلك يجعل نفسك تشعر بالفرحة و الهدوء و تتخلص من البخل.
شرح المفردات:
- نتجاذب : نتبادل
- اسماله : ثيابٌ بالية وقديمة
- البالية : الممزقة و القديمة
- المنزوي : المنفرد و المنعزل
- السوق السوداء : هي السوق التي تتكون من كل المعاملات التجارية التي يتم فيها تجنب كل القوانين الضريبية و التشريعات التجارية.
- أوزارها : أثقالها
- الرياش : الأثاث الفاخر و الثمين
- المرتزقة : الجنود الغرباء المستأجرون للحرب
تحضير نص ثري الحرب (أحمد رضا حوحو) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : الآفات الاجتماعية ص 8 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
الوضعية الانطلاقية:
يُحكَى أنَّ رَجُلا فقيرًا تًرَك بَيتهُ بَحثا عَن طَعامٍ يَسُدّ بِه جُوعَهُ ، فلَمْ يَجِدْ إِلا قِطْعَة خُبْزٍ مُمَرّغَةً في الوَحْلِ ، لَكنّهُ مِن فرْطِ جُوعِه أكلَهَا ، فَجَازاهُ اللهُ علَى ذلكَ بِأن ْجَعَلَهُ غَنيّا غنًى فَاحِشًا ، وبَعدَ مُرورِ أشْهُرٍ تَكرّرَت مَعه الحَادِثةُ نَفسُهَا ، وَبدَلَ أكلِ الخُبزَ رَفَسَهُ برجْلَه ، فَعَاقبَه اللهُ وأرجَعَه سِيرَتَهُ الأولَى ؛ فَقيرًا مُعدَمًا .
مَضْمُونُ الخِطَابِ المَنْطُوقِ : لَمْ يرْضَ ' شعبان ' بحيَاة الهَناءِ وَالبَسَاطةِ ، فَاتّخذَ منْ الانتهَازِيّة وَالطّمَع سُلّمًا يَرتقِي بِه مِن غَيَاهِبِ الفَقْرِ ، فكَانَ لَه ذلكَ إذْ قلبَتِ السّوقُ السّوْداءُ حيَاتهُ رأسًا علَى عَقبٍ ، ليَقلبَها المُحْتالُونَ والمُرْتزِقةُ مِن جَديدٍ فَيُعيدونَه سِيرَتُه الأوْلَى .
أسئلة الفهم:
- س: ما الموضوع الذي تطرق له احمد رضا حوحو في هذا الخطاب. ج - تطرق احمد رضا حوحو لموضوع التخلي عن اخلاقيات التجارة من خلال شخصية السي شعبان.
- س: لما يعتبر آفة اجتماعية. ج - لان السوق السوداء تجارة غير شرعية و بالتالي سلوك مشين و ظاهرة اجتماعية مذمومة تثير في النفس النفور و الاشمئزاز كما تتولد عنه آفات اجتماعية اخرى كالجشع و الطمع.
- س: اعد بناء صورة بطل القصة حسب ما جاء في الخطاب. ج- السي شعبان شخصية انتهازية يسعى لجمع المال و تكنيزه. ينظر الى الاشياء نظرة مادية. الربح عن طريق السوق السوداء عنده حلال مشروع ما دام مصدره التبادل التجاري و رضا الطرفين البائع و الشاري. رغم معارضة المحيطين به و تضجرهم منتصرفاته المشينة فعمله الوحيد هو جمع المال و عده.
- س: ماذا تلاحظ على شخصية البطل في الواقع. ج- شخصية تمتلك قدرا كبيرا من عيوب الطباع كالظلم و الانانية و البخل و الانتهازية. ما اهلها لتكون مرآة عاكسة لبعض سلوكيات المجتمع كما انها تعكس الواقع السياسي و الاجتماعي آنداك.
- س: كيف يتم القضاء على هذه الافة. ج - *بدل ادخار المال الذي يضع عاجزا بينك و بين اهلك و من حولك عليك ان تدخر حبهم بالابتعاد عن هده الآفة السيئة.
* اكثر من مجالسة الكرماء و حاول تقليدهم.
* اكثر من اعمال الخير فذلك يجعل نفسك تشعر بالفرحة و الهدوء و تتخلص من البخل.
شرح المفردات:
- نتجاذب : نتبادل
- اسماله : ثيابٌ بالية وقديمة
- البالية : الممزقة و القديمة
- المنزوي : المنفرد و المنعزل
- السوق السوداء : هي السوق التي تتكون من كل المعاملات التجارية التي يتم فيها تجنب كل القوانين الضريبية و التشريعات التجارية.
- أوزارها : أثقالها
- الرياش : الأثاث الفاخر و الثمين
- المرتزقة : الجنود الغرباء المستأجرون للحرب
- حدب : ما ارتفع وغلظ من الأرض
- انفرط : تبدَّد وتفرَّق
- الخلان : الأصدقاء.
- الجاه : المنزلة...
- مدقعة : حقير.
الفكرة العامة :
- تحدث الكاتب عن الحياة التي مر َّ بها " سي شعبان " والعبر المستفادة منها .
الفكرة العامة :
- تحدث الكاتب عن الحياة التي مر َّ بها " سي شعبان " والعبر المستفادة منها .
- استغلال السي شعبان ظروف الحرب لجمع المال و تضييعه له بعد الحرب العالمية بسبب طمعه .
- السي شعبان يجمع ثروة أثناء الحرب و يبددها بعدها فيعود لفقره من جديد.
ـ تَدمُّر شَعبَان من حَيَاةِ البَسَاطَةِ وقصّتُه معَ السُّوقِ السَّودَاءِ وَتَكَالُبُ المُحْتَالِينَ لإفْقَارِهِ .
ـ الطّمُعُ وَالانتهَازيَّة يَصْنَعَان سِي شعبَان وَالسّذاجَةُ والمُرْتزقَة يُفْقِرَانِه .
- السي شعبان يجمع ثروة أثناء الحرب و يبددها بعدها فيعود لفقره من جديد.
ـ تَدمُّر شَعبَان من حَيَاةِ البَسَاطَةِ وقصّتُه معَ السُّوقِ السَّودَاءِ وَتَكَالُبُ المُحْتَالِينَ لإفْقَارِهِ .
ـ الطّمُعُ وَالانتهَازيَّة يَصْنَعَان سِي شعبَان وَالسّذاجَةُ والمُرْتزقَة يُفْقِرَانِه .
- استغلال الانتهازيين لسي شعبان جعله يفقد ثروته بعدما اصبح ثريا.
القيمة التربوية:
- الطمع يعمي صاحبه، لذا يجب علينا اجتنابه.
تلخيص مضمون الخطاب :
السي شعبان من النقيض الى النقيض. اي من الفقر و الطيبة الى الثراء و الاحتيال اغتنم فرصة الحرب العالمية الثانية و جمع ثروة مالية كبيرة. و انخرط في المجالس النيابية بقصد استدرار المزيد من الشهرة و الاوسمة و المناصب. و قد تمكن في ظرف قصير من ان يحصل على كل ما رغب فيه و سرعان ما أضاعه.
يحللون الخطاب ويحددون نمط السرد
س_ ما نوع الخطاب المسموع ؟ .
ج_ قصة.
_ استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:
((اندلعت الخرب العالمية الثانية............ تعد بالملايين))
س_ اذكر الأفعال الواردة في الخطاب وحدد زمنها .ودلالتها
س_ املأ الجدول ؟ . واكتشف النمط
أستفيد:
السرد أهم نمط في الخطاب القصصي .
أهم مؤشراته :
الإكثار من أدوات الربط ولاسيما حروف العطف. .
بروز عنصر المكان والزمان الذي تجري فيه الأحداث.
ترتيب الأحداث ترتيبا متسلسلا زمانيا.
غلبة الزمان الماضي على الأحداث.
تمحور القصة على شخصية محورية.
غلبة ضمير الغائب.
• يحللون الخطاب ويحددون نمط الوصف:
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:
((أما حجرته............ أعز أصدقائه))
س_ صف منزل سي شعبان ؟ج_ فيلا أنيقة، تكدس الأثاث والرياش في حجرتها تكديسا .
س_ وصف الكاتب مقعد حجرة الاستقبال حدد هذه الأوصاف واذكر ما تدل عليه
من مظاهر ؟
ج_ مقعد ضخم وثير احتل حجرة الاستقبال . تدل هذه المظاهر على الثراء الفاحش والتباهي .
س_ استخرج الأفعال الواردة في الخطاب و بين دلالتها الزمانية ؟
ج_ أبدل _ تكدس _ احتل :أفعال ماضية دلت على التحول .
يلفت يجلس _ يجوز أفعال المضارعة تعبر عن الحركة والحيوية.
س_ اذكر بعض النعوت الواردة في الخطاب وما وظيفتها ؟
ج_ المتواضعة _ أنيقة _ ضخم _ .وظيفتها نقل المشهد فعليا بكل أحداثة .
أستفيد:
الوصف نمط مساعد ( خادم ) في الخطاب القصصي .
أهم مؤشراته:
استعمال الصفات والأحوال ..
اعتماده على الأفعال في المضارع أو الماضي المتبوع بالمضارع ..
• يحللون الخطاب ويحددون نمط الحوار
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:
((وما كاد يتوارى ............ في حال أسوأ))
س_ ما الضميران الغالبان على الخطاب، ولماذا ؟
ج_ المتكلم والمخاطب .
س_ هل في الجزء علاقات بين الجمل ؟ بينها ؟
ج_ نعم جمل حوارية تتجلى فيها السمة المشهدية ،تداول الجمل من خلال فعل واستجابة أي '(تبادلِ الأسئلة، والإجابات حول الموضوع الرئيسي للقصة).
أستفيد:
الحوار نمط مساعد ( خادم ) في الخطاب القصصي .
أهم مؤشراته:
اعتماده على ضميري المخاطب والمتكلم .
تداول الجمل من خلال فعل واستجابة .
اعتماد أفعال المضارع والأمر .
كثرة الجمل الإنشائية كالأمر والاستفهام .والنهي
علامات الوقف كالعارضة والاستفهام ونقطتي القول .
تلخيص مضمون الخطاب :
يحللون الخطاب ويحددون نمط السرد
س_ ما نوع الخطاب المسموع ؟ .
ج_ قصة.
_ استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:
((اندلعت الخرب العالمية الثانية............ تعد بالملايين))
س_ اذكر الأفعال الواردة في الخطاب وحدد زمنها .ودلالتها
دلالتها
|
زمنه
|
الفعل
|
الحركة
|
الماضي
|
اندلعت _ نشطت _ انخرط _
كاد _ وجد _ تضخمت
أصبحت
|
س_ املأ الجدول ؟ . واكتشف النمط
الإكثار من أدوات الربط ولاسيما حروف العطف.
|
الواو _ الفاء _ حتى ...
|
الروابط التي
تمفصل الجمل
|
بروز
عنصر المكان والزمان الذي تجري فيه الأحداث.
|
الزمن:
الحرب العالمية الأولى
المكان:
السوق السوداء
|
ما يدل على
الزمان والمكان
|
ترتيب
الأحداث ترتيبا متسلسلا زمانيا.
|
اندلاع
الحرب _ نشاط السوق السوداء.
انخراط سي
شعبان في سلك هذه التجارة .
تضخم ثروة
سي شعبان .
|
الأحداث
|
غلبة الزمان الماضي على الأحداث
|
اندلعت _
نشطت _ فرضت _ انخرط _ كادت _ وجد .
|
الأفعال
|
تمحور
القصة على شخصية محورية
|
سي شعبان .
|
الشخصيات
|
غلبة ضمير
الغائب .
|
الضمائر
المتصلة التاء والهاء
الضمير
المستتر هو _ هي .
|
الضمائر
المستعملة الضمير الغالب وعائده
|
أستفيد:
السرد أهم نمط في الخطاب القصصي .
أهم مؤشراته :
الإكثار من أدوات الربط ولاسيما حروف العطف. .
بروز عنصر المكان والزمان الذي تجري فيه الأحداث.
ترتيب الأحداث ترتيبا متسلسلا زمانيا.
غلبة الزمان الماضي على الأحداث.
تمحور القصة على شخصية محورية.
غلبة ضمير الغائب.
• يحللون الخطاب ويحددون نمط الوصف:
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:
((أما حجرته............ أعز أصدقائه))
س_ صف منزل سي شعبان ؟ج_ فيلا أنيقة، تكدس الأثاث والرياش في حجرتها تكديسا .
س_ وصف الكاتب مقعد حجرة الاستقبال حدد هذه الأوصاف واذكر ما تدل عليه
من مظاهر ؟
ج_ مقعد ضخم وثير احتل حجرة الاستقبال . تدل هذه المظاهر على الثراء الفاحش والتباهي .
س_ استخرج الأفعال الواردة في الخطاب و بين دلالتها الزمانية ؟
ج_ أبدل _ تكدس _ احتل :أفعال ماضية دلت على التحول .
يلفت يجلس _ يجوز أفعال المضارعة تعبر عن الحركة والحيوية.
س_ اذكر بعض النعوت الواردة في الخطاب وما وظيفتها ؟
ج_ المتواضعة _ أنيقة _ ضخم _ .وظيفتها نقل المشهد فعليا بكل أحداثة .
أستفيد:
الوصف نمط مساعد ( خادم ) في الخطاب القصصي .
أهم مؤشراته:
استعمال الصفات والأحوال ..
اعتماده على الأفعال في المضارع أو الماضي المتبوع بالمضارع ..
• يحللون الخطاب ويحددون نمط الحوار
استمع لهذا الجزء من الخطاب ثم أجب:
((وما كاد يتوارى ............ في حال أسوأ))
س_ ما الضميران الغالبان على الخطاب، ولماذا ؟
ج_ المتكلم والمخاطب .
س_ هل في الجزء علاقات بين الجمل ؟ بينها ؟
ج_ نعم جمل حوارية تتجلى فيها السمة المشهدية ،تداول الجمل من خلال فعل واستجابة أي '(تبادلِ الأسئلة، والإجابات حول الموضوع الرئيسي للقصة).
أستفيد:
الحوار نمط مساعد ( خادم ) في الخطاب القصصي .
أهم مؤشراته:
اعتماده على ضميري المخاطب والمتكلم .
تداول الجمل من خلال فعل واستجابة .
اعتماد أفعال المضارع والأمر .
كثرة الجمل الإنشائية كالأمر والاستفهام .والنهي
علامات الوقف كالعارضة والاستفهام ونقطتي القول .
إرسال تعليق