-->
5024683318280263

تحضير درس إدارة حلقة نقاش في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

الخط
المستوى: الرابعة متوسط  - مادة اللغة العربية الجيل الثاني

المقطع الثاني:  الإعلام والمجتمع
الميدان: إدماج   وتقييم  (مشروع)
المجال المعرفي: إدماج التعلمات وتقييمها  للمقطع الثاني إدارة حلقة نقاش

تحضير درس إدارة حلقة نقاش في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

 الوضعية الأولى
مفهوم معنى حلقات النقاش 
 تعريفها: وضعية تعلمية تفتح المجال للمتعلمين للنقاش من أجل دراسة مشكلة وتقديم اقتراحات حلول بشأنها، أو تبادل الرأي حول موضوع معين واتخاذ مواقف.

مراحل تنظيمها:
أ- تحديد الموضوع والأهداف من تناوله ومحاوره الأساس.
ب- اختيار المنشط والمقرر لحلقة النقاش.
- المنشط مهمته تفعيل النقاش والحرص على احترام الجميع لقواعده وتقريب وجهات النظر وتيسير بلوغ آراء متفق عليها.
- المقرر وتتمثل مهمته في تسجيل الآراء والمواقف والاقتراحات المقدمة في حلقة النقاش مع استخلاص وتقديم الخلاصات المتوصل إليها.
ج- الاتفاق على قواعد النقاش
- قواعد النقاش هي مختلف المبادئ والضوابط التي يتم الاتفاق عليها بين أعضاء الحلقة من أجل تنظيم النقاش وضمان حق كل عضو في المشاركة وإبداء الرأي مع الالتزام باحترام حق الآخرين.
د- المناقشة وتبادل الآراء وتقديم الاقتراحات مع الالتزام باحترام الموضوع وقواعد النقاش.
هـ- صياغة الخلاصات:
- جرد آراء واقتراحات الحلول المختلفة.
- تصنيفها وتركيبها.
- انتقاء الأنسب منها والأكثر قابلية للتنفيذ.

بعض التوجيهات  الخاصة بالتسيير
1 -إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض :. ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً والخلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة .
2 -أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .
3- امنع التقييم أو الاقتراحات :. لا تقزم بتقييم أفكارك أو أفكار   الآخرين ، كلما اتسعت الأفكار كلما كان ذلك أفضل .
4- شجع أعضاء المجموعة على إصغاء بعضهم لبعض بانتباه
5- اطلب منهم أن يفكروا بطرق تساعدهم على البدء من حيث انتهت آراء الآخرين .
6- ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب الصحيح سيظهر في النهاية. 
7- لا تلتفت للشكليات
8- دع الناس يعبرون عن أفكارهم دون أن يرفعوا أيديهم طلباً للإذن بالكلام .
9- عليك أن تتبع طريقة ما لتسجيل الجلسات
إن جهاز التسجيل يفيد في مثل هذه الحالات . إن السبورة أو ما يشابهها قد يبطئ من تدفق الأفكار ولكن هناك ميزة في استعمالها حيث أن الأفكار تظل مثبتة يستطيع أن يراها الحاضرون ويبنوا أفكاراً جديدة عليها . وعند ما يتم تدوين الجلسة على السبورة قم بتبديل من يكتب الملاحظات بين الحين ولآخر .
10- اترك وقت الجلسة مفتوحاً
11- إذا أن هذه الجلسات تخلف عن جلسات اجتماعات الموظفين التي يجب أن يتم تحديد مدتها . إن جلسات الأفكار العاصفة لا تنتهي حتى تنتهي الأفكار التي لدى المجموعة . تأكد من أعضاء المجموعة قد علموا حسابهم للبقاء في الاجتماع قدر ما يتطلب الأمر من وقت.

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة