مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص من يجير فؤاد الصّغير؟ (محمد العيد آل خليفة) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 62 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس:
تغزو المجتمعات آفات خطيرة تهدد استقرارها وأمنها ولعل أبرز تلك الآفات الفقر والحرمان وما ينتج عنهما من سلوكات انحرافية كالسرقة والتعدي والإدمان.. ولعلك ستكتشف أثر هذا الكلام من خلال قصيدة الشاعر محمد العيد آل خليفة التي ألقيت في حفلة الجمعية الخيرية بالعاصمة، بقاعة الماجستيك.
ونشرت بمجلة (الشهاب) ج: (5) م: (1) محرم 1352 أفريل 1934.
محمد العيد آل خليفة : من مواليد 28-08-1904م بعين البيضاء من عائلة دينية. حفظ القرآن الكريم و اصول الدين عن علماء البلدة. انتقل الى تونس (جامع الزيتونة) للتحصيل. تولى ادارة مدرسة الشبيبة الاسلامية في الجزائر العاصمة في 1927 لمدة 12 سنة و في هذه الفتر اسهم في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. و بعد اندلاع الثورة الكبرى اعتقلته السلطات الفرنسية ووضع تحت الاقامة الجبرية في بسكرة. كان يلقب بشاعر الشباب - شاعر الجزائر الحديثة - شاعر الشمال الافريقي. من آثاره: انشودة الوليد - رواية بلال بن رباح (رواية شعرية) - ديوان محمد العيد. توفي عان 1979 م بباتنة و دفن في بسكرة.
أسئلة الفهم:
- ماذا حدث للفقير الكسير؟
- على من ينادي الشاعر وما الغاية من ندائه ؟
- يوجه الشاعر لوما وعتابا من المقصود بهذا ؟
- ماذا يطلب الشاعر على لسان أم الطفل المسكين؟
- بم ينبه الشاعر مناديه من الأغنياء؟
- كيف كان رد فعل الطفل أمام صمت الناس؟
- بمن استغاث؟
- لمن وجهت الأم نداء الاستغاثة؟
- ماذا فهمت من البيت الأخير؟
شرح المفردات:
تفاقم: ازداد
كسير : ضعيف - حزين - ذليل
القاصرة : غير راشدة
الوادعون : الساكنون
ترق : تقدم
الطوى : الجوع
لوعته : حرقة - حزن
الاستثمار المعجمي:
- كرب: حزن وغم/ جابرة: مصلحة/ الخز: نسيج الحرير/ الفاقرة: مصيبة الشديدة/ الطوى: الجوع/ يجير: يغيث/ الصاغرة: المهانة والذل/ آصرة: مفرد أواصر: وهي الرابطة القوية.
- ابحث في القاموس من مشتقات كلمة (يجير) ووظفها في جمل مفيدة.
- المشتقات هي: الإجارة/ الجارّة/المجار/ الاستئجار...إلخ
الفكرة العامة :
1- تعاطف الشاعر مع الطفل المسكين و عتابه على من لا يريد مساعدته ونداء الام لاسعاف حال ابنها.
2- صرخة لوم و عتاب يوجهها الشاعر للاثرياء ليسعفوا الطفل و ينقدوه من الم الجوع.
3- لوم و عتاب الشاعر الاغنياء و دعوتهم للالتفاف حول الفقراء امثال الطفل و امه.
الافكار الاساسية :
1- وصف الشاعر حال الطفل الفقير و مناداته الاغنياء.
2- تنبيه الشاعر الاغنياء و الميسورين الى حال الفقير المعدم.
3- استغاثة الطفل بأمه و نداء الام لتقديم يد العون لابنها.
المغزى العام من النص :
- الاحسان الى الجار وكفى الاذى عنه من لوازم الايمان. فقد قال صلى الله عليه و سلم (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره) رواد الترمذي
- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (كاد الفقر أن يكون كفرا)
- الجار قبل الدار.
- من حقوق الجار السؤال عليه و تقديم المساعدة له.
- التكافل الاجتماعي ضروري لكي يعيش الناس سعداء.
أتذوّق النص:
س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: النص قصيدة عمودية تعتمد الوزن والقافية
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الإنشائي كقول الشاعر: "أما ندكم؟" (استفهام)
"فيا أيها/ يا أيها/ يا من ترف.." (نداء)، "ألا تذكرون/ ألا تسمعون/ ألا من يقوم/ ألا من يجير/ أتنسون.." (استفهام)، "ارحموا/ أعزوا". (أمر غير طلبي غرضه الاستعطاف)
س : ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط الوصفي يتخلله الحجاج حيث احتاج الشاعر إلى وصف وبيان حال الطفل الفقير
**
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
- الترادف: (الفقير = الكسير)
- جناس ناقص: ( حفاة / عراة)
- س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
- ج: لغة النص قوية وموحية مثل: (جابرة، القاصرة، النيام، تنفحه، الفاقرة، الطوى، لوعته..إلخ).
-س: يظهر الشاعر متأثرا بلغة القرآن الكريم اعط أمثلة على ذلك.
ج: وظف الشاعر ألفاظا قرآنية مثل: "الفاقرة" التي نجدها في قوله تعالى: "تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ" (القيامة: 25)
س: في البيت الثاني صورة بيانية سمها ثم اشرحها.
ج: وظف الشاعر هنا استعارة مكنية حيث حذف المشبه به (الإنسان) ورمز له بأحد لوازمه (الوداع) كذلك في عجز البيت استعاررة مكنية ثانية.
س: في البيت الرابع صورة بيانية أخرى، سمها ثم اشرحها.
**
العروض وموسيقى الشعر
اكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع الرموز .. ماذا تستنتج
تفاقم كرب الفقير الكسير ** أماعندكم من يد جابرة
تفاقم كرب لفقير لكسيري ** أما عندكم من يدن جابرة
//0///0 / 0//0/ 0//0/0 //0 /0//0 /0 //0 /0//0
البيت من البحر الوافر وتفعيلاته: (مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن) * 2
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
1- غلب على القصيدة النبرة الخطابية، باستعمال ضمائر الخطاب وصيغ الأمر والنهي والاستفهام، اعط أمثلة عنها وحدد إلى أي نمط تشير.
2- استخرج مؤشرات النمط الوصفي من القصيدة.
ماذا تستنتجون؟
- النص من النمط التوجيهي الذي من مؤشراته أفعال الأمر والنهي وصيغ النداء والاستفهام.
- قد يحتاج هذا النمط إلى أنماط أخرى تخدمه وتخدم غرض صاحب النص مثل الوصف
تحضير نص من يجير فؤاد الصّغير؟ (محمد العيد آل خليفة) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 62 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس:
تغزو المجتمعات آفات خطيرة تهدد استقرارها وأمنها ولعل أبرز تلك الآفات الفقر والحرمان وما ينتج عنهما من سلوكات انحرافية كالسرقة والتعدي والإدمان.. ولعلك ستكتشف أثر هذا الكلام من خلال قصيدة الشاعر محمد العيد آل خليفة التي ألقيت في حفلة الجمعية الخيرية بالعاصمة، بقاعة الماجستيك.
ونشرت بمجلة (الشهاب) ج: (5) م: (1) محرم 1352 أفريل 1934.
محمد العيد آل خليفة : من مواليد 28-08-1904م بعين البيضاء من عائلة دينية. حفظ القرآن الكريم و اصول الدين عن علماء البلدة. انتقل الى تونس (جامع الزيتونة) للتحصيل. تولى ادارة مدرسة الشبيبة الاسلامية في الجزائر العاصمة في 1927 لمدة 12 سنة و في هذه الفتر اسهم في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين. و بعد اندلاع الثورة الكبرى اعتقلته السلطات الفرنسية ووضع تحت الاقامة الجبرية في بسكرة. كان يلقب بشاعر الشباب - شاعر الجزائر الحديثة - شاعر الشمال الافريقي. من آثاره: انشودة الوليد - رواية بلال بن رباح (رواية شعرية) - ديوان محمد العيد. توفي عان 1979 م بباتنة و دفن في بسكرة.
أسئلة الفهم:
- ماذا حدث للفقير الكسير؟
- على من ينادي الشاعر وما الغاية من ندائه ؟
- يوجه الشاعر لوما وعتابا من المقصود بهذا ؟
- ماذا يطلب الشاعر على لسان أم الطفل المسكين؟
- بم ينبه الشاعر مناديه من الأغنياء؟
- كيف كان رد فعل الطفل أمام صمت الناس؟
- بمن استغاث؟
- لمن وجهت الأم نداء الاستغاثة؟
- ماذا فهمت من البيت الأخير؟
شرح المفردات:
تفاقم: ازداد
كسير : ضعيف - حزين - ذليل
القاصرة : غير راشدة
الوادعون : الساكنون
ترق : تقدم
الطوى : الجوع
لوعته : حرقة - حزن
الاستثمار المعجمي:
- كرب: حزن وغم/ جابرة: مصلحة/ الخز: نسيج الحرير/ الفاقرة: مصيبة الشديدة/ الطوى: الجوع/ يجير: يغيث/ الصاغرة: المهانة والذل/ آصرة: مفرد أواصر: وهي الرابطة القوية.
- ابحث في القاموس من مشتقات كلمة (يجير) ووظفها في جمل مفيدة.
- المشتقات هي: الإجارة/ الجارّة/المجار/ الاستئجار...إلخ
الفكرة العامة :
1- تعاطف الشاعر مع الطفل المسكين و عتابه على من لا يريد مساعدته ونداء الام لاسعاف حال ابنها.
2- صرخة لوم و عتاب يوجهها الشاعر للاثرياء ليسعفوا الطفل و ينقدوه من الم الجوع.
3- لوم و عتاب الشاعر الاغنياء و دعوتهم للالتفاف حول الفقراء امثال الطفل و امه.
الافكار الاساسية :
1- وصف الشاعر حال الطفل الفقير و مناداته الاغنياء.
2- تنبيه الشاعر الاغنياء و الميسورين الى حال الفقير المعدم.
3- استغاثة الطفل بأمه و نداء الام لتقديم يد العون لابنها.
المغزى العام من النص :
- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (كاد الفقر أن يكون كفرا)
- الجار قبل الدار.
- من حقوق الجار السؤال عليه و تقديم المساعدة له.
- التكافل الاجتماعي ضروري لكي يعيش الناس سعداء.
أتذوّق النص:
س: إلى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: النص قصيدة عمودية تعتمد الوزن والقافية
س: ما الأسلوب الغالب على النص؟ استشهد بأمثلة منه.
ج: غلب على النص الأسلوب الإنشائي كقول الشاعر: "أما ندكم؟" (استفهام)
"فيا أيها/ يا أيها/ يا من ترف.." (نداء)، "ألا تذكرون/ ألا تسمعون/ ألا من يقوم/ ألا من يجير/ أتنسون.." (استفهام)، "ارحموا/ أعزوا". (أمر غير طلبي غرضه الاستعطاف)
س : ما النمط الغالب على النص؟
ج: يغلب على النص النمط الوصفي يتخلله الحجاج حيث احتاج الشاعر إلى وصف وبيان حال الطفل الفقير
**
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج ما أمكن منها.
- الترادف: (الفقير = الكسير)
- جناس ناقص: ( حفاة / عراة)
- س: ما رأيك في لغة النص، هل هي مباشرة أم موحية؟
- ج: لغة النص قوية وموحية مثل: (جابرة، القاصرة، النيام، تنفحه، الفاقرة، الطوى، لوعته..إلخ).
-س: يظهر الشاعر متأثرا بلغة القرآن الكريم اعط أمثلة على ذلك.
ج: وظف الشاعر ألفاظا قرآنية مثل: "الفاقرة" التي نجدها في قوله تعالى: "تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ" (القيامة: 25)
س: في البيت الثاني صورة بيانية سمها ثم اشرحها.
ج: وظف الشاعر هنا استعارة مكنية حيث حذف المشبه به (الإنسان) ورمز له بأحد لوازمه (الوداع) كذلك في عجز البيت استعاررة مكنية ثانية.
س: في البيت الرابع صورة بيانية أخرى، سمها ثم اشرحها.
**
العروض وموسيقى الشعر
اكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع الرموز .. ماذا تستنتج
تفاقم كرب الفقير الكسير ** أماعندكم من يد جابرة
تفاقم كرب لفقير لكسيري ** أما عندكم من يدن جابرة
//0///0 / 0//0/ 0//0/0 //0 /0//0 /0 //0 /0//0
البيت من البحر الوافر وتفعيلاته: (مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن) * 2
أكتشف نمط النص وأبين خصائصه
1- غلب على القصيدة النبرة الخطابية، باستعمال ضمائر الخطاب وصيغ الأمر والنهي والاستفهام، اعط أمثلة عنها وحدد إلى أي نمط تشير.
2- استخرج مؤشرات النمط الوصفي من القصيدة.
ماذا تستنتجون؟
- النص من النمط التوجيهي الذي من مؤشراته أفعال الأمر والنهي وصيغ النداء والاستفهام.
- قد يحتاج هذا النمط إلى أنماط أخرى تخدمه وتخدم غرض صاحب النص مثل الوصف
إرسال تعليق