السنة الثانية متوسط (الجيل الثاني) - مادة التربية المدنية
الميدان الأول : الحياة الجماعية
المركبة 01 : الحوار
الكفاءة الختامية للميدان : يمارس الحوار البناء بإعتباره سلوكا حضاريا وأساسيا في الحياة الجماعية.
الوضعية المشكلة الإنطلاقية الأم : أثناء تصفحك لجريدة وطنية شد انتباه زميلك العبارة التالية:الجمعيات من مكونات المجتمع المدني ومن خلالها يتم تعلم الحوار البناء كأسلوب حضاري لحل المشكلات فطلب منك أن تظهر له أهمية الحوار وآدابه ، ودور الجمعيات في تطويره ترقية للمجتمع والمواطن..
الوضعية المشكلة الجزئية : في حوار تلفزيوني قال أحدهم أن الناس يلجأون للحوار لحل مشاكلهم وهم مجبرون على الإلتزام بآدابه, حينها طلبت أختك شرحا لذلك. ؟
1 / مفهوم الحوار : هو عملية تبادل الحديث بين الأفراد والمجتمعات من أجل التفاهم وتبادل المعرفة. وهو عملية ضرورية لإستمرار الحياة.
2 / أهميته و أهدافه :
- حل المشاكل والتخفيف من حدة المشاكل
- فرصة للتواصل والتعبير الحر عن الأراء
- تبادل المعلومات والوصول لأفكار جديدة
- تجنب العنف وإكتشاف الأخطاء
3 / شروطه (آدابه):
- تحديد موضوع الحوار والدراية بالموضوع.
- احترام الرأي الآخر
- استعمال ألفاظ مهذبة
- عدم التحيز و التعصب والتجريح
- حسن الإصغاء وعدم المقاطعة
- اختيار الوقت والمكان المناسب لجميع الأطراف
4 / مستوياته : ويتم في مستويات عدة نذكر منها : المدرسة. القسم الأسرة. الإعلام , وكذا على المستوى الوطني والعالمي.
الميدان الأول : الحياة الجماعية
المركبة 01 : الحوار
الكفاءة الختامية للميدان : يمارس الحوار البناء بإعتباره سلوكا حضاريا وأساسيا في الحياة الجماعية.
الوضعية المشكلة الإنطلاقية الأم : أثناء تصفحك لجريدة وطنية شد انتباه زميلك العبارة التالية:الجمعيات من مكونات المجتمع المدني ومن خلالها يتم تعلم الحوار البناء كأسلوب حضاري لحل المشكلات فطلب منك أن تظهر له أهمية الحوار وآدابه ، ودور الجمعيات في تطويره ترقية للمجتمع والمواطن..
الوضعية المشكلة الجزئية : في حوار تلفزيوني قال أحدهم أن الناس يلجأون للحوار لحل مشاكلهم وهم مجبرون على الإلتزام بآدابه, حينها طلبت أختك شرحا لذلك. ؟
1 / مفهوم الحوار : هو عملية تبادل الحديث بين الأفراد والمجتمعات من أجل التفاهم وتبادل المعرفة. وهو عملية ضرورية لإستمرار الحياة.
2 / أهميته و أهدافه :
- حل المشاكل والتخفيف من حدة المشاكل
- فرصة للتواصل والتعبير الحر عن الأراء
- تبادل المعلومات والوصول لأفكار جديدة
- تجنب العنف وإكتشاف الأخطاء
3 / شروطه (آدابه):
- تحديد موضوع الحوار والدراية بالموضوع.
- احترام الرأي الآخر
- استعمال ألفاظ مهذبة
- عدم التحيز و التعصب والتجريح
- حسن الإصغاء وعدم المقاطعة
- اختيار الوقت والمكان المناسب لجميع الأطراف
4 / مستوياته : ويتم في مستويات عدة نذكر منها : المدرسة. القسم الأسرة. الإعلام , وكذا على المستوى الوطني والعالمي.
ادماج جزئـي
النشاط 1 ص 16
- أنواع الحوار: حوار سياسي ـ حوار ديني ـ حوار ثقافي ـ حوار إجتماعي ـ حوار تربوي
- أهميته بالنسبة للفرد: يجنبه العنف ـ و يحد من الخلاف و يكتسب بفضله الفرد الشجاعة الأدبية
ـ يعتبر الحوار ضرورة إنسانية لأن بفضله تحل المشكلات بين الناس و يزيل أسباب التوتر و الصراع بين الأمم و الشعوب
المصطلحات
- الحوار العقيم: عكس الحوار المفيد و هو الذي يؤدي إلى التجريح و التصادم
النشاط 1 ص 16
- أنواع الحوار: حوار سياسي ـ حوار ديني ـ حوار ثقافي ـ حوار إجتماعي ـ حوار تربوي
- أهميته بالنسبة للفرد: يجنبه العنف ـ و يحد من الخلاف و يكتسب بفضله الفرد الشجاعة الأدبية
ـ يعتبر الحوار ضرورة إنسانية لأن بفضله تحل المشكلات بين الناس و يزيل أسباب التوتر و الصراع بين الأمم و الشعوب
المصطلحات
- الحوار العقيم: عكس الحوار المفيد و هو الذي يؤدي إلى التجريح و التصادم
إرسال تعليق