-->
5024683318280263

تحضير نص فهم المكتوب وكالة الأونروا السنة 4 متوسط – الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص وكالة الاونروا من الميدان: فهم المكتوب قراءة ودراسة نص في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الثالث : التضامن الانساني ص 50 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.

الانطلاق من الوضعيّة التعلميّة:
لك صديق من غزّة تتواصل معه عبر الفيس بوك، وذات يومٍ سألته ما اسم الشّهيد الذي تحمله متوسّطتكم؟ ردّ قائلاً: أنا أدرس بمدارس الأونروا، استوقفته قائلاً: ما معنى الأونروا وما مهامها؟ انقطع النت ولم تتلقّ الإجابة.  
 
أسئلة الفهم:
- ما هي الأونروا؟ هي وكالة الأمم المتّحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأوسط. اذكر بعض مهامهم؟ تقوم بتوفير خدمات التّعليم والصحّة والإغاثة والخدمات الاجتماعيّة للاجئين الذين يستحقّونها.
- اذكر تاريخ تأسيس وكالة الأونروا؟ عام 1949 . متى قامت بأوّل عمليةٍ؟ عام 1950 . عدّد أسباب تأسيسها؟ في ظلّ معاناة الشّعب الفلسطيني من ظلم واضطهاد العدوّ الإسرائيلي ظهرت وكالة الأونروا لتسعف اللاّجئين الفلسطينيين وتبثّ في نفوسهم الأمل وتخفّف عنهم. 
- ماذا فعلت الأونروا؟ قدّمت المساعدة لحولي خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريّة والأراضي الفلسطينيّة المحتلّة، وذلك إلى أن يتمّ التوصّل إلى حلٍّ لمعاناتهم. ما نوع هذه الخدمات؟ مثل التّعليم والرّعاية الصحيّة والإغاثة والبنية التحتيّة... اذكر الفئة التي تستفيد من هذه الخدمات؟ أولئك اللاّجئين الذين يقيمون في مكان عملهم والذين ينطبق عليهم هذا التّعريف والذين هم مسجّلون بحاجةٍ إلى مساعدةٍ.
- ما مصدر الأموال التي تساعد بها الوكالة اللاّجئين؟ المساعدات التي تقدّمها الدّول الأعضاء في الأمم المتّحدة والاتّحاد الأوروبي والحكومات الإقليميّة.   

شرح المفردات:
أعقاب: نتائج  //  كانون الأوّل: شهر ديسمبر  //  الإغاثة: الإسعاف. // لاجئ: هارب من مكانٍ أو بلدٍ آخر فرارًا من اضطهادٍ أو حربٍ أو خطرٍ.  //  أيار: شهر ماي.  //  حيرزان: جوان.
البنية التحتيّة :تجهيزات أساسيّة تقوم بها الحكومة كالصّرف الصحيّ وتعبيد الطّرق والكهرباء والمياه وغيرها.   //  النزاع: الصّراع  //  ذريّة: أبناء – مواليد.
الكريم: السخيّ.
الفكرة العامة :
- اونروا وكالة غوث و تنمية بشرية تعمل على تقديم الدعم و الحماية و كسب التأييد للاجئين الفلسطينيين الى ان يتم ايجاد حل لمعاناتهم.

الافكار الاساسية :

1- ظروف تأسيس وكالة الأونروا وبيان أهمّ أهدافها.
2- إبراز أهمّ الخدمات التي تقدّمها وكالة الأونروا للاّجئين الفلسطينيين.
3- مصادر دعم وتمويل الوكالة للاّجئين.
المغزى العام من النص :
قال تعالى: { وتعاونوا على البرّ والتّقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتّقوا الله إنّ الله شديد العقاب }.  (02 ) المائدة.
أتذوّق النص:
هل ترى أنّ النصّ يقدّم معلومات أو أفكارٍ ؟ علّل؟ معلومات فالكاتب يعرّفنا عن الأونروا وأهمّ أهدافها. هل اعتمد النصّ على لغةٍ مباشرةٍ قاموسيّةٍ أم على لغةٍ موحيةٍ جميلةٍ؟ علّل سبب ذلك؟ اعتمد على لغةٍ مباشرةٍ قاموسيّةٍ لأنّه يعرض معلوماتٍ موثّقةٍ لا تحتاج لأسلوبٍ غير مباشرٍ وهو يكاد يخلو من الزّخرف اللّفظيّ والصّور البيانيّة.
بدأ النصّ بالسّرد اذكر ثلاثًا من المؤشّرات؟ [زمن الماضي – تعاقب الأحداث – تفاصيل تاريخيّة.] انتقل بعد ذلك إلى نمطٍ آخر من مؤشّراته الشّرح والتّفصيل، وضّح هذا مدعّمًا بأمثلةٍ من النصّ؟
- استعمل أدوات التّحليل المنطقي (كما أنّ ذريّة أولئك اللاّجئين الفلسطينيين يستحقّون..)
- استعمال الجمل الخبريّة (وتعدّ الخدمات التي تقدّمها الأونروا متاحةً لكافّة أولئك اللاّجئين.)
- النّتائج: (واليوم فإنّ ما يقارب 5 ملايين لاجئ فلسطيني يستحقّون التمتّع بخدمات الأونروا.)
من مؤشّرات هذا النّمط الموضوعيّة والأسلوب المباشر، مثّل لهما ن النصّ
الموضوعيّة:  غياب الرّأي الشّخصيّ، وعدم حضور المتكلّم في النّصّ.
 الأسلوب المباشر
كما أنّ ذريّة اللاّجئين الفلسطينيين يستحقّون أن يتمّ تسجيلهم.
إنّ اللاّجئين الفلسطينيين هم أولئك الذين كانت فلسطين مكان إقامتهم الطّبيعي.

• أستفيد:
نمط تفسيريّ من مؤشّراته: الأفعال المضارعة – التّعديد والشّرح -  الوظيفة الإعلاميّة – الأسلوب المباشر – الموضوعيّة.
قد يدعم هذا النّمط نمطٌ آخر وهو السّرد عندما يحتاج إلى تفاصيل تاريخيّة مثلاً فيقومان معًا بأداءِ وظيفةٍ إعلاميّةٍ.
• يبحثون عن ترابط الجمل وانسجام معاني النصّ:
التّكرار سمةٌ بارزةٌ في بناء النصّ وترابط فقره، وظّفه صاحب النصّ لترسيخ المفاهيم المحوريّة وتأكيدها لدى المتلقّي. أعط مثالين عن هذا التّكرار مبيّنًا موقع تواجدهما داخل النّصّ؟ الأونروا- اللاّجئين [في كلّ فقرات النّص]

تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة رابعة متوسط (كتاب طبعة 2019 - 2020)

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة