المادة: تربية مدنية - السنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)
المقطع الأول: الحياة الجماعية
المركبة الثالثة: التراث والهوية الثقافية
مركب الكفاءة الثانية: حماية التراث الوطني بعد الكشف عن اهميته كجزء من الهوية الثقافية.
الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية: وانت تتجول في احدى المتاحف الوطنية، لفت انتباهك كثرة المعروضات التقليدية الموروثة من لباس وأواني تقليدية وحلي ومفروشات......الخ. فتساءلت عن سر الاهتمام بهذا الموروث المتنوع، وعن علاقته بالهوية الوطنية وكيفية المساهمة في ترقيته وحمايته.
01/ مفهوم الهوية الثقافية: هي عبارة عن مجموعة من الخصائص والمميزات والمعالم التي تمثل شخصية مجتمع مَا، وهي التي تميزه عن بقية المجتمعات الاخرى.
02/ علاقة الهوية الوطنية بالتراث: تبرز العلاقة بين الهوية الثقافية والتراث فيما يلي:
- التراث والهوية عنصران متلازمان من عناصر الشخصية الوطنية
- يعتبر التراث جزءا رئيسيًا من عناصر الهوية الثقافية ومكملا لها
- كلاهما يمثلان احد المقومات الفردية والجماعية
- يعبر التراث عن الهوية الوطنية، وعن القيم السائدة في المجتمع التي يميزها عن باقي المجتمعات الاخرى.
03/ مظاهر العلاقة بين الهوية والتراث: تنعكس تلك العلاقة في مقومات المجتمع الجزائري التي عرف بها منذ القدم، وتبلورت مع الفتح الإسلامي لبلاد المغرب منها: الثقافة الأمازيغية الممزوجة مع العروبة، والتي تدين بالدين الإسلامي الحنيف.
04/ مخاطر التي تهدد التراث: نجد عدة أخطار نذكر منها:
- اندثار بعض أشكال التراث المعنوي أو نسيانه مثل:المدائح والقصص الشعبية...
- زوال بعض الحرف والعادات والتقاليد بسبب العولمة والتقدم التكنولوجي.
- تعرض بعض المحميات الطبيعية للتلوث والصيد الجائر وانقراض بعض الكائنات الحية منها.
- الزحف العمراني على حساب المواقع الأثرية والطبيعية.
- الكوارث الطبيعية والبشرية كالزلازل والفيضانات والحروب.
- خطر التخريب والاندثار للمعالم الأثرية والسرقة للتحف الأثرية والمخطوطات.
- خطر شبكات التهريب للتحف الأثرية وبيعها في السوق السوداء.
05/ سبل حماية التراث و جهود الدولة في ذلك:
- سن قوانين صارمة ضد المعتدين على المناطق الاثرية والمعالم الحضارية
- انشاء منظمات وطنية ودولية يكون هدفها الاساسي رعاية التراث وحمايته
- تنظيم ورشات واحتفالات لتعليم التراث والحفاظ عليه من الاندثار
- زرع ثقافة الاهتمام بالتراث عند النشأ
- تخصيص الدولة لميزانية تصرف في تهيئة التراث لتشجيع السياحة فيها
- المطالبة بإدراج المزيد من أشكال التراث الوطني ضمن قائمة تراث اليونيسكو و الأليسكو وتعزيز آليات حمايته.
- تحسيس أفراد المجتمع بقيمة التراث والتعريف به محليا وعالميا عن طرق وسائل الإعلام.
- استغلال التراث وترميمه وترقيته وتطويره ودراسته.
شرح المصطلحات
مفهوم حماية التراث: يقصد به المحافظة على التراث من الاندثار والزوال بفعل التأثيرات الطبيعية والبشرية، التي تحدث فيه تغيرات جوهرية في مظاهره الأصلية.
العولمة: تعني جعل الشيء عالمي أو جعل الشيء دولي الانتشار في مداه أو تطبيقه، بحيث تزول الحدود وتتوحد الثقافات والأفكار.
الترميم: هو عملية تجديد الأبنية والهياكل التاريخية بالكامل، وإصلاح مواطن التغير التي حلت بها بفعل الطبيعة أو بسبب نشاط الإنسان.
المقطع الأول: الحياة الجماعية
المركبة الثالثة: التراث والهوية الثقافية
مركب الكفاءة الثانية: حماية التراث الوطني بعد الكشف عن اهميته كجزء من الهوية الثقافية.
الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية: وانت تتجول في احدى المتاحف الوطنية، لفت انتباهك كثرة المعروضات التقليدية الموروثة من لباس وأواني تقليدية وحلي ومفروشات......الخ. فتساءلت عن سر الاهتمام بهذا الموروث المتنوع، وعن علاقته بالهوية الوطنية وكيفية المساهمة في ترقيته وحمايته.
01/ مفهوم الهوية الثقافية: هي عبارة عن مجموعة من الخصائص والمميزات والمعالم التي تمثل شخصية مجتمع مَا، وهي التي تميزه عن بقية المجتمعات الاخرى.
02/ علاقة الهوية الوطنية بالتراث: تبرز العلاقة بين الهوية الثقافية والتراث فيما يلي:
- التراث والهوية عنصران متلازمان من عناصر الشخصية الوطنية
- يعتبر التراث جزءا رئيسيًا من عناصر الهوية الثقافية ومكملا لها
- كلاهما يمثلان احد المقومات الفردية والجماعية
- يعبر التراث عن الهوية الوطنية، وعن القيم السائدة في المجتمع التي يميزها عن باقي المجتمعات الاخرى.
03/ مظاهر العلاقة بين الهوية والتراث: تنعكس تلك العلاقة في مقومات المجتمع الجزائري التي عرف بها منذ القدم، وتبلورت مع الفتح الإسلامي لبلاد المغرب منها: الثقافة الأمازيغية الممزوجة مع العروبة، والتي تدين بالدين الإسلامي الحنيف.
04/ مخاطر التي تهدد التراث: نجد عدة أخطار نذكر منها:
- اندثار بعض أشكال التراث المعنوي أو نسيانه مثل:المدائح والقصص الشعبية...
- زوال بعض الحرف والعادات والتقاليد بسبب العولمة والتقدم التكنولوجي.
- تعرض بعض المحميات الطبيعية للتلوث والصيد الجائر وانقراض بعض الكائنات الحية منها.
- الزحف العمراني على حساب المواقع الأثرية والطبيعية.
- الكوارث الطبيعية والبشرية كالزلازل والفيضانات والحروب.
- خطر التخريب والاندثار للمعالم الأثرية والسرقة للتحف الأثرية والمخطوطات.
- خطر شبكات التهريب للتحف الأثرية وبيعها في السوق السوداء.
05/ سبل حماية التراث و جهود الدولة في ذلك:
- سن قوانين صارمة ضد المعتدين على المناطق الاثرية والمعالم الحضارية
- انشاء منظمات وطنية ودولية يكون هدفها الاساسي رعاية التراث وحمايته
- تنظيم ورشات واحتفالات لتعليم التراث والحفاظ عليه من الاندثار
- زرع ثقافة الاهتمام بالتراث عند النشأ
- تخصيص الدولة لميزانية تصرف في تهيئة التراث لتشجيع السياحة فيها
- المطالبة بإدراج المزيد من أشكال التراث الوطني ضمن قائمة تراث اليونيسكو و الأليسكو وتعزيز آليات حمايته.
- تحسيس أفراد المجتمع بقيمة التراث والتعريف به محليا وعالميا عن طرق وسائل الإعلام.
- استغلال التراث وترميمه وترقيته وتطويره ودراسته.
شرح المصطلحات
مفهوم حماية التراث: يقصد به المحافظة على التراث من الاندثار والزوال بفعل التأثيرات الطبيعية والبشرية، التي تحدث فيه تغيرات جوهرية في مظاهره الأصلية.
العولمة: تعني جعل الشيء عالمي أو جعل الشيء دولي الانتشار في مداه أو تطبيقه، بحيث تزول الحدود وتتوحد الثقافات والأفكار.
الترميم: هو عملية تجديد الأبنية والهياكل التاريخية بالكامل، وإصلاح مواطن التغير التي حلت بها بفعل الطبيعة أو بسبب نشاط الإنسان.
إرسال تعليق