مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص سهرة عائلية لميدان فهم المكتوب (قراءة مشروحة) سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص13 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم:
س: ما الفترة التي كانت تجتمع فيه العائلة؟ ، ج: كانت العائلة تجتمع في السهرة.
س: ما الذي اضفى على السهرة نكهة خاصة. ، ج: وجود الام و الاب اضفى على السهرة نكهة خاصة.
س: بم تميزت هذه السهرة العائلية. ، ج: تميزت هذه السهرة بالمتعة و الضحك.
شرح المفردات:
تحلقنا : اجتماعنا على شكل دائري
بغتة : فجأة - غفلة
الطُّقُوس: الاحْتِفَالاتُ
الفكرة العامة :
- سرد الكاتب لسهرة عائلية لا تخلو من المتعة و الضحك.
تحضير نص سهرة عائلية لميدان فهم المكتوب (قراءة مشروحة) سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص13 من الكتاب المدرسي الجديد.
أسئلة الفهم:
س: ما الفترة التي كانت تجتمع فيه العائلة؟ ، ج: كانت العائلة تجتمع في السهرة.
س: ما الذي اضفى على السهرة نكهة خاصة. ، ج: وجود الام و الاب اضفى على السهرة نكهة خاصة.
س: بم تميزت هذه السهرة العائلية. ، ج: تميزت هذه السهرة بالمتعة و الضحك.
شرح المفردات:
تحلقنا : اجتماعنا على شكل دائري
بغتة : فجأة - غفلة
الطُّقُوس: الاحْتِفَالاتُ
الفكرة العامة :
- سرد الكاتب لسهرة عائلية لا تخلو من المتعة و الضحك.
- الجلسات العائليّة ودورها المهم في توفير السّعادة والاستقرار.
الافكار الاساسية :
1- تجمع العائلة في السهرة و عدم مشاركة الاب مائدة الطعام معهم لاصابته بداء السكر.الافكار الاساسية :
2- استمتاع العائلة باكل الجوز و البرتقال في السهرة.
3- روح الدعابة عند الاب زادت من متعة هذه السهرة العائلية.
المغزى العام من النص :
- السهرة العائلية يتربى فيها الجميع ففيها التقارب الروحي و الاطمئنان النفسي و التلاحم الاسري.
- ترابط المجتمع وتآلف أفراده ، وتفشّي خلق الكرم الّذي يزيد هذه الرّابطة قوّة ومتانة.
- استخرج من النص طباقا ، وبيّن نوعه. الطباق هو : قريب، بعيد. نوعه : طباق إيجاب.
- سمّ الصورة البيانية الآتية : "هذه الجوزة مثل المنافق" وعرّفها ثمّ حدّد عناصرها.
هذه الصورة البيانية هي: تشبيه.
التّشبيه: هو المماثلة بين شيئين (المشبّه والمشبّه به) اشتركا في صفة أو أكثر كقول
الكاتب في النًّصّ: هذه الجوزة مثل المنافق :.
أركانه أربعة هي:
المشبّه: الشّيء الّذي نريد وصفه (الجوزة).
المشبّه به: الشّيء المتخيّل الّذي نأتي به لوصف المشبّه به (المنافق)
الأداة: مثل ، الكاف ، كأّنّ ، يشبه ، شبيه (مثل)
وجه الشّبه: الصّفة المشتركة بين المشبّه والمشبّه به (الظاهر خلاف الباطن).
ملاحظة : في هذا التّشبيه حذف وجه الشّبه ويسمّى هذا النّوع التّشبيه المجمل.
أعجب الابن بتشبيه والده. بيّن سرّ إعجابه.سر الإعجاب هو دقة الوصف والتشبيه.
- صف المشاعر التي يكنّها الأبناء لأبيهم حسب هذا النص.المشاعر الاحترام والتقدير.
- سمّ الصورة البيانية الآتية : "هذه الجوزة مثل المنافق" وعرّفها ثمّ حدّد عناصرها.
هذه الصورة البيانية هي: تشبيه.
التّشبيه: هو المماثلة بين شيئين (المشبّه والمشبّه به) اشتركا في صفة أو أكثر كقول
الكاتب في النًّصّ: هذه الجوزة مثل المنافق :.
أركانه أربعة هي:
المشبّه: الشّيء الّذي نريد وصفه (الجوزة).
المشبّه به: الشّيء المتخيّل الّذي نأتي به لوصف المشبّه به (المنافق)
الأداة: مثل ، الكاف ، كأّنّ ، يشبه ، شبيه (مثل)
وجه الشّبه: الصّفة المشتركة بين المشبّه والمشبّه به (الظاهر خلاف الباطن).
ملاحظة : في هذا التّشبيه حذف وجه الشّبه ويسمّى هذا النّوع التّشبيه المجمل.
أعجب الابن بتشبيه والده. بيّن سرّ إعجابه.سر الإعجاب هو دقة الوصف والتشبيه.
- صف المشاعر التي يكنّها الأبناء لأبيهم حسب هذا النص.المشاعر الاحترام والتقدير.
إرسال تعليق