-->
5024683318280263

تحضير درس مساعي الانفراج الدولي في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

الخط
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نقدم لكم مذكرات درس الوضعية الثالثة مساعي الانفراج الدولي و فق التدرج الجديد 2019 - 2020 للوحدة التعليمية الأولى: تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ( 1945 – 1989) في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب. و المذكرة من اعداد الاستاذ القدير بوشيخ عبد الحاكم جعلها الله في ميزان حسناته.
زوروا موقع السنة الثالثة ثانوي لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بجميع شعب السنة الثالثة ثانوي. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.
شرح المصطلحات
التعايش السلمي : أي إبعاد شبح الحرب وحل الخلافات الدولية بالطرق السلمية في ظل التعاون ، وقد جاء بمبادرة سوفياتية بعد وفاة ستالين سنة 1953
السلاح النووي : احد اخطر أسلحة الدمار الشامل يتكون من 3 أجزاء هي الرأس النووي.المنصة . و وسيلة النقل .
الانفراج الدولي : سياسة اتبعها المعسكران خاصة بعد أزمة كوبا للتخلصّ من الشدة و التوتر الذي وصلت إليه علاقاتهما والقبول بازدواجية القيادة.
سالت : اتفاقية دولية بين الوم الامريكية والسوفيات ( 1972 - 1979 ) للحد من انتشار الاسلحة الاستراتيجية من خلال وضع حد لانتاج الصواريخ العابرة للقارات والاسلحة النووية عدديا.
الاستقطاب : هو عملية جذب مارسها القطبان تجاه الدول حديثة الاستقلال من خلال فوائد و ضمانات و حماية ممنوحة
الاحادية القطبية : نظام دولي جديد ساد العالم بعد انهيار المعسكر الشيوعي أصبحت فيه قيادة و توجيه العلاقات الدولية للو م أ.
الشرعية الدولية : يقصد بها الالتزام و تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية كالأمم المتحدة و أجهزتها . ما يخدم مصالح الو م أ و حلفائها .
الترويكا : كلمة روسية تعني المجموعة الثلاثية على الخطة التي اقترحها السوفييات سنة 1960 بان يتولى رئاسة الأمم المتحدة ثلاثة أشخاص في منصب السكرتير العام بدلاً من واحد .
الانحياز : سياسة مارستها الدول حديثة الاستقلال وتقضي بعدم الميل إلى أي من المعسكرين المتصارعين .
حركة عدم الانحياز : منظمة سياسية دولية تاسست في سبتمبر 1961 من الدول حديثة الاستقلال والتي اختارت ممارسة الحياد الايجابي من صراع الحرب الباردة
المنظمة العالمية للتجارة : منظمة دولية أنشئت سنة 1995 خلفا لمنظمة – الغات GATT تعمل على وضع القواعد والقوانين التي تنظم التجارة العالمية 2004 مقرها جنيف بسويسرا .
يمكنكم الاطلاع على كامل الدرس من خلال الملف التالي :
- لتحميل الملف - اضغط هنا -

قسم مادة التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

موقع السنة الثالثة ثانوي

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة