تحضير درس كتابة نص تفسيري وصفي ميدان إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي ) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني للكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة المفاهيم السابقة الخاصة بكتابة مقال يغلب عليه نمط التفسير.
الوضعية الجزئية 1 :
أ- يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه: يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع تخلل نمط آخر يخدمه.
من أجل كتابة قصّة ؛ انتق أحد الأنماط الآتية مبرّرا اختيارك :
ب- يحددون الموضوع ( أختار الموضوع )
من بين عناصر القائمة الآتية، حدد موضوع قصتك واذكر سبب اختيارك له:
2- يجمعون الموارد المعرفية ( أجمع مواردي المعرفية )
أتبع طريقتين للبحث :
1- مالمعلومات ذات العلاقة بموضوعي؛
2- النّصوص والخطابات ذات العلاقة بالنّمط الذي سأكتب وفقه.
فالطريقة الأولى تزودني بالموارد المعرفيّة )المعلومات والمعارف( عن الموضوع المستهدف.
أمّا الطّريقة الثّانية فتعرّفني بطريقة بناء نصّ ومؤشرات نمطه.
• أحدد في هذا الجدول النصوص التي أطالعها من حيث:
• أبرز اختياراتي وأناقشها مع زملائي.
توجيه: يتفاعل المتعلمون مع تعليمات أستاذهم و يقومون بعمليات البحث و القراءة و الانتقاء و الترتيب و التجميع. و يبررون اختياراتهم و يناقشونها مع زملائهم.
حل الوضعية الجزئية الأسبوعية (أنتج) :
- اكتب مقال نص تفسيري وصفي حول أهمية التضامن الإنساني.
هام : عرض الإنتاج والاحتفاظ به قصد الاستثمار في أسبوع الإدماج .
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة المفاهيم السابقة الخاصة بكتابة مقال يغلب عليه نمط التفسير.
الوضعية الجزئية 1 :
أ- يختارون النمط ( أختار النمط )
توجيه: يقوم الأستاذ بطرح مجموعة من الأسئلة تتعلق بالأنماط التي سبق أن تعرفوا عليها في حصص فهم المنطوق وفهم المكتوب. وينبههم إلى أنهم بصدد الإعداد لكتابة نص يغلب عليه السرد القصصي مع تخلل نمط آخر يخدمه.
من أجل كتابة قصّة ؛ انتق أحد الأنماط الآتية مبرّرا اختيارك :
السرد
|
السّد مع الوصف
|
الوصف مع التّوجيه
|
التفسير مع الوصف
|
ب- يحددون الموضوع ( أختار الموضوع )
من بين عناصر القائمة الآتية، حدد موضوع قصتك واذكر سبب اختيارك له:
التّضامن الإنساني
|
اليوم الوطنيّ لذوي الاحتياجات الخاصّة
|
الطّفولة المسعفة
|
رعاية المسنّين
|
اليوم العالميّ للتّبرّع بالدّم
|
مساعدة الفئات المحرومة
|
2- يجمعون الموارد المعرفية ( أجمع مواردي المعرفية )
أتبع طريقتين للبحث :
1- مالمعلومات ذات العلاقة بموضوعي؛
2- النّصوص والخطابات ذات العلاقة بالنّمط الذي سأكتب وفقه.
فالطريقة الأولى تزودني بالموارد المعرفيّة )المعلومات والمعارف( عن الموضوع المستهدف.
أمّا الطّريقة الثّانية فتعرّفني بطريقة بناء نصّ ومؤشرات نمطه.
• أحدد في هذا الجدول النصوص التي أطالعها من حيث:
جنسها الأدبي
|
مجالها الثقافي
|
مصادرها
|
خطاب
|
الآفات الاجتماعية
|
المكتبة المنزلية
|
مقالة
|
التضامن
|
المكتبات الجوارية
|
قصّة
|
الهجرة
|
المكتبة المدرسية
|
رسالة
|
الطّبيعة
|
مواقع الأنترنت
|
جنس أدبيّ آخر
|
مجال آخر
|
مصادر أخرى
|
• أبرز اختياراتي وأناقشها مع زملائي.
توجيه: يتفاعل المتعلمون مع تعليمات أستاذهم و يقومون بعمليات البحث و القراءة و الانتقاء و الترتيب و التجميع. و يبررون اختياراتهم و يناقشونها مع زملائهم.
حل الوضعية الجزئية الأسبوعية (أنتج) :
- اكتب مقال نص تفسيري وصفي حول أهمية التضامن الإنساني.
هام : عرض الإنتاج والاحتفاظ به قصد الاستثمار في أسبوع الإدماج .
إرسال تعليق