مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي المكيفة مع الجيل الثاني
تحضير نص حين تصير النفايات ثروة مع الاجابة على الاسئلة الموجودة في الكتاب للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني: المقطع 4 (التنمية المستدامة) ص 65 من الكتاب المدرسي الجديد 2019 - 2020. و التحضير من اعداد الاستاذ القدير ابو مياسين.
- مشتقات كلمة (استرجاع): استرجع- يسترجع- استرجاع- مسترجع- أرجع- رَجَعَ-رَجْعٌ... إلخ
الإجابة عن أسئلة الفهم:
- يتحدّث النّص عن موضوع إعادة تدوير النّفايات، واسترجاعها.
- أشعر حينما أنظر إلى النّفايات بالاشمئزاز والتقزّز، بل أفر من رائحتها.
- يمكن أن تتحوّل النّفايات إلى مصدر للرزّق والثّراء.
- يقدّر مخزون النّفايات كلّ عام بأكثر من ثلاثة ملايين طن.
- أشار الخبراء بـ: تحويل مراكز الرّدم إلى مصانع منتجة.
- يتمّ على مستوى هذه المصانع: فرز النّفايات/ ونقلها/ ومعالجتها / ومعالجتها/ وإعادة تدويرها وتحويلها واسترجاعها.
- يتمّ استرجاع النّفايات بإدخالها من جديد حلقة الإنتاج والحصول على نفس المادة الخام، أو على مادة جديدة.
- نعم، تحقّقت هذه التجربة في الجزائر، وبدأت بها مؤسسة جزائرية، والهدف الذي سعت إليه أنّها تريد تعميم استغلال النّفايات في مختلف أوجه التصنيع النّظيف، بدل تركها مهملة ضارة بالبيئة المحلّية.
- الخطّة التي وضعتها هذه المؤسّسة هي: تشكيل مؤسسات شبّانية.
- تكون المجموعات الشبّانية في البلديات.
- المهام التي يقوم بها هؤلاء الشّباب هي: تجميع النّفايات وفرزها كلّ صباح، ووضعها في أوعية كبيرة معدّة لهذا الغرض على أن يتم تحويلها إلى المصانع المختصّة بحسب نوع كلّ نفاية.
- المكاسب التي ستتوّج بها هذه التّجربة كثيرة جدا منها: التخلّص من النّفايات – ترقية الصّناعات النّظيفة – استحداث مناصب شغل منتجة – استغلال المواد المهدرة.
- نتحصّل على المادّة الخام نفسها وذلك بتجميع نوع واحد من النّفايات كالزّجاج أو البلاستيك ثمّ إعادة تدويرها.
- ونتحصّل على مادة جديدة بتدوير بقايا الحطب للحصول على الورق.
- تكون النّفايات مصدرا للثروة وذلك من خلال جمع جميع أنواع النّفايات، وإعادة استرجاعها وتدويرها وتحويلها إلى مواد جديدة كالزّجاج والألبسة البلاستيكية، ثمّ نقوم ببيعها.
أثري لغتي:
تعيين الكلمة الدّخيلة في الكلمات التالية:
تصنيف الكلمات إلى مجموعات متجانسة:
الفكرة العامة :
- النّفايات مصدر من مصادر الكسب.
الافكار الجزئية :
- الفقرة الأولى: (تصوّروا...هذه النّفايات)
الفكرة الجزئية: وجوب استغلال النّفايات.
- الفقرة الثانية: (في تجربة...كلّ نفاية)
الفكرة الجزئية: الجزائر تستغل النّفايات.
- الفقرة الثالثة: (هذه تجربة...دون طائل)
الفكرة الجزئية: النّفايات طريق التطوّر والازدهار.
القيم والمواقف:
- أنا مواطن صالح أحب الخير لوطني، فلا أنشر القمامة في عرض الطّريق، ولا أحرقها في الهواء الطّلق، بل يجب علي استغلالها وإعادة تدويرها، كما ينبغي علي وعلى جميع الشّباب أن ينخرطوا في المؤسسات التي تعمى بهذا الشّغل.
الشواهد والأمثال:
بان الفسادُ هُنا في الأرضِ وانتشرَا في البرِّ والبحرِ، لا فرقٌ نَرى العِلَلا
تبكي السَماء على أرضٍ معظَّمـــةٍ أصابها الضرُّ، باتت تُدْمعُ المُقــــــلَ
تحضير نص حين تصير النفايات ثروة مع الاجابة على الاسئلة الموجودة في الكتاب للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني: المقطع 4 (التنمية المستدامة) ص 65 من الكتاب المدرسي الجديد 2019 - 2020. و التحضير من اعداد الاستاذ القدير ابو مياسين.
الترادف :
الكلمة
|
مرادفها
|
الضائعة
|
المهدرة
|
تطوير
|
ترقية
|
ضياع
|
هدر
|
فائدة
|
طائل
|
خلق
|
استحداث
|
الإجابة عن أسئلة الفهم:
- يتحدّث النّص عن موضوع إعادة تدوير النّفايات، واسترجاعها.
- أشعر حينما أنظر إلى النّفايات بالاشمئزاز والتقزّز، بل أفر من رائحتها.
- يمكن أن تتحوّل النّفايات إلى مصدر للرزّق والثّراء.
- يقدّر مخزون النّفايات كلّ عام بأكثر من ثلاثة ملايين طن.
- أشار الخبراء بـ: تحويل مراكز الرّدم إلى مصانع منتجة.
- يتمّ على مستوى هذه المصانع: فرز النّفايات/ ونقلها/ ومعالجتها / ومعالجتها/ وإعادة تدويرها وتحويلها واسترجاعها.
- يتمّ استرجاع النّفايات بإدخالها من جديد حلقة الإنتاج والحصول على نفس المادة الخام، أو على مادة جديدة.
- نعم، تحقّقت هذه التجربة في الجزائر، وبدأت بها مؤسسة جزائرية، والهدف الذي سعت إليه أنّها تريد تعميم استغلال النّفايات في مختلف أوجه التصنيع النّظيف، بدل تركها مهملة ضارة بالبيئة المحلّية.
- الخطّة التي وضعتها هذه المؤسّسة هي: تشكيل مؤسسات شبّانية.
- تكون المجموعات الشبّانية في البلديات.
- المهام التي يقوم بها هؤلاء الشّباب هي: تجميع النّفايات وفرزها كلّ صباح، ووضعها في أوعية كبيرة معدّة لهذا الغرض على أن يتم تحويلها إلى المصانع المختصّة بحسب نوع كلّ نفاية.
- المكاسب التي ستتوّج بها هذه التّجربة كثيرة جدا منها: التخلّص من النّفايات – ترقية الصّناعات النّظيفة – استحداث مناصب شغل منتجة – استغلال المواد المهدرة.
- نتحصّل على المادّة الخام نفسها وذلك بتجميع نوع واحد من النّفايات كالزّجاج أو البلاستيك ثمّ إعادة تدويرها.
- ونتحصّل على مادة جديدة بتدوير بقايا الحطب للحصول على الورق.
- تكون النّفايات مصدرا للثروة وذلك من خلال جمع جميع أنواع النّفايات، وإعادة استرجاعها وتدويرها وتحويلها إلى مواد جديدة كالزّجاج والألبسة البلاستيكية، ثمّ نقوم ببيعها.
أثري لغتي:
تعيين الكلمة الدّخيلة في الكلمات التالية:
الكلمات المتجانسة
|
الكلمة الدّخيلة
|
مهارة – الكفاءة
– استحقاق – جودة – إتقان.
|
خلل
|
تكامل – توافق –
تلاحم – انسجام - تلاؤم
|
نفور
|
قدرة – طاقة –
قوّة - فعّالية
|
استحقاق
|
المجموعة 1
|
المجموعة 2
|
راغبا – راجيا –
متمنّيا- طالبا – متوسّلا- آملا.
|
شائعة - صيت –
نبأ – خبر- معلومة.
|
المجموعة 3
|
المجموعة 4
|
– احتيال –
مراوغة – دهاء-
|
إدعاء - رياء –
تلفيق.
|
الفكرة العامة :
- النّفايات مصدر من مصادر الكسب.
الافكار الجزئية :
- الفقرة الأولى: (تصوّروا...هذه النّفايات)
الفكرة الجزئية: وجوب استغلال النّفايات.
- الفقرة الثانية: (في تجربة...كلّ نفاية)
الفكرة الجزئية: الجزائر تستغل النّفايات.
- الفقرة الثالثة: (هذه تجربة...دون طائل)
الفكرة الجزئية: النّفايات طريق التطوّر والازدهار.
القيم والمواقف:
- أنا مواطن صالح أحب الخير لوطني، فلا أنشر القمامة في عرض الطّريق، ولا أحرقها في الهواء الطّلق، بل يجب علي استغلالها وإعادة تدويرها، كما ينبغي علي وعلى جميع الشّباب أن ينخرطوا في المؤسسات التي تعمى بهذا الشّغل.
الشواهد والأمثال:
بان الفسادُ هُنا في الأرضِ وانتشرَا في البرِّ والبحرِ، لا فرقٌ نَرى العِلَلا
تبكي السَماء على أرضٍ معظَّمـــةٍ أصابها الضرُّ، باتت تُدْمعُ المُقــــــلَ
إرسال تعليق