المستوى: الرّابعة متوسّط الجيل الثاني - مادة اللغة العربية (الكتاب الجيد طبعة 2019 - 2020)
المقطع الرابع: شعوب العالم
الميدان: ظواهر لغوية
المجال المعرفي: الجملة الواقعة نعتا
* الأمثلة :
1 ـ لا تَزَالُ طوكيُو أجْملَ مدِينَةٍ ليْلهَا مُنيرٌ .
2 ـ تُفِرغُ مَا فيهَا في فنَاجينَ تكادُ تسْقُط فوقَ رُؤوسِ العِبَادِ .
3 ـ يَا بِلادًا لا تَعرِفُ الإنْجِليزِيّة .
* المناقشة و التحليل :
1 ـ أتْمّوا الجَدْولَ الآتي بالاعتِمَادِ على الأمْثِلَةِ .
2 ـ هَل يَختلُّ المَعنَى إنْ حذَفْنَا الجمَلَ الفرعيّةِ ؟ . ج : لا يَختلُّ .
3 ـ بمَ وَصفنَا المَدينَة في المثَالِ الأوّلِ ؟ ج : ليلُهَا منِيرٌ .
4 ـ ومَا المحَلّ الإعرَابيّ للجملةِ الفرعيّة (ليِلهَا مُنيرٌ) ؟ ج : جمْلة اسْميّة في مَحلّ جرّ نعت .
5 ـ بيّن نوعَي الجملتَينِ الفَرعيتَينِ ثمّ حدّدْ محلّهُما الإعرَابيَّ في المِثاليْنِ البَاقِيينِ . ج : ( تَكادُ تسْقُط فَوق رُؤُوسِ العِبَادِ ) : جُملة اسْميّة ( منسُوخَة ) في مَحلّ جرّ نعت .( لا تَعرِفُ الإنجِليزيّة ) جمْلة فعليّة في محَلّ نَصبٍ نعْتٌ .
6 ـ كيفَ ورَدتِ المَوصُوفاتُ في كلّ مِثالٍ مِن حَيثُ التعْريفُ وَالتّنكيرُ ؟ ج : كلهَا نكرَةٌ .
ـ الاستنتاج 1 :
ـ الجُمْلة الوَاقِعَة نعْتًا : تقعُ الجُملة الفرْعِيّة فِي الجُملةِ المُرَكّبة نَعْتا ، وَتكونُ زائِدَةً مَوصُوفهَا نكرَة ، كمَا يَصِحّ تأوِيلهَا بمُفرَدٍ . تتْبَعُ موصُوفَهَا في الحرَكةِ الإعْرَابيّةِ .
* تفصِيلُ المَفهُومِ :
أ ـ زائدَة : لأنَّها منَ العَناصِرِ المُتمّمَةِ التِي يُمكِنُ الاسْتغْناءُ عَنهَا .
ب ـ مَوصُوفهَا نكرَة : لأنّ الجُملَ وَأشبَاهَ الجُملِ بعدَ النّكرَاتِ صِفَاتٌ .
ج ـ تُأوّلُ بمُفرَدٍ : كقولنا : رَأيتُ رَجُلا ( يَبتسِمُ ) ـ رَأيتُ رَجُلا مُبتسِمًا .
د ـ تكون الجُمْلة النّعتيّة في مَحلّ : رَفعٍ أوْ نَصبٍ أوْ جَرّ ، وَذلك حَسَبَ المَوصُوفِ .
2 ـ أنوَاعُ الجُمْلةِ النّعتيّة : تكونُ الجُملة النّعتيّة :
أ ـ اسْميّة مُجَرّدة : أرْسَلَ اللهُ رَسُولا ( دَعْوَتهُ نَجَاةٌ )
ب ـ اسْميّة مَنسُوخَة : [... فَإنْ يَكفُرْ بِهَا هَؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً (لَيْسُوا بِهَا بِكافِرِينَ) ]
ج ـ فِعْليّة ( فِعْلهَا مَاضٍ أوْ مُضَارِعٌ ) : [ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ ( أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)]
* لنَعُد مُجدّدًا إلى الأمثلَةِ .
1 ـ كيفَ عرَفْتَ أنّ الجُملة النّعتيّة ( ليْلهَا مُنِيرٌ ) تعُودُ على المَوصُوفِ " مدِينة " ؟ ج : منْ خلالِ الضّميرُ الظّاهِرِ في كلمَةِ ( ليْلهَا ) .
2 ـ حدّدِ الرّوَابِط بينَ الجُمْلةِ النّعتِيّةِ وَمَنعُوتِهَا في المِثالينِ المُتبقّيينِ . ج : الضّمِيرُ المُستتِرُ .
ـ الاستنتاج 2 :
- ارْتبَاط الجُمْلةِ النّعتيّة بِمَنْعُوتِهَا : تَشتَملُ الجُمْلة النّعْتيّة على ضَمِيرٍ يَرْبطهَا بالمَنعُوتِ وَيكونُ ضَمِيرًا :
أ ـ ظاهِرًا : زَارَنَا ضيفٌ ( أدَبُهُ رفِيعٌ )
ب ـ مُستترًا : زارَنَا ضَيفٌ ( يَخْشَى اللهَ ) [ الضّمِيرُ المُسْتتِرُ " هُوَ" ]
ج ـ مَعنَويًّا : تقدِيرُهُ مُتعَلقٌ بمَحْذوفٍ ( كَائنٌ ، مَوجُودٌ ، مُسْتقرّ ... ) مَع أشبَاهِ الجُمَلِ.
- فوائد :
1 ـ لا بدّ أن تكون الجُملة النّعتيّة خبَريّة لا إنشَائيّة : رَأيتُ مِسْكينًا ( فَلا تُحْرِجْهُ ) ليسَت نَعتية رَغمَ وُقوعِهَا بَعدَ نَكرَةٍ لأنّهَا إنشَائيّة ، تعرَبُ في هَذه الحَالَةِ : جُمْلة اسْتئنافيّة لا مَحلَّ لهَا مِن الإعْرابِ .
2 ـ خُطُواتٌ مُسَاعدةٌ لتَميِيزِ وإعرَابِ الجمْلة النّعتِيّةِ :
أ ـ جَرّبْ حذْفَ الجُملة الواقعَة بينَ قَوسينِ .
ب ـ إذَا جَازَ حَذْفُها دونَ أنْ يَختَلّ المَعنَى فهِيَ صِفَةٌ أو حَالْ .
ج ـ استَعنْ بالعَائدِ لتحدّدَ الموصُوفَ ( يجِبُ أنْ يكُونَ نكرَةً ) .
د ـ حدّدْ نوعَ الجُملةِ ( اسْميّة ـ فعليّة ) . ثمّ محلّها الإعْرَابيّ ( حسبَ حَرَكة المَوصوفِ )
هـ ـ للتأكدِ أوّلها بمفردٍ .
تطبيقات مختارة :
النّشَاط الأوّلُ :
* إليكَ الجُملَ الآتية ، حدّدْ فيهَا : المَنعُوتَ ، الجمْلة النّعْتيةَ ، نوعَهَا ، مَحلّها ، رَابِطهَا :
1 ـ فحَصَ الطّبيبُ مرِيضًا يشْكُو ألمًا .
2 ـ ندرُسُ في مَدِرسَةٍ سَاحتُها واسعَة .
3 ـ جَاء تلميذٌ كان قدْ غابَ البَارحَة .
4 ـ حقّقتُ نتيجَة أفرَحتْ أبيْ فكافَأنِي بجَائزةٍ ثمنُها بَاهضٌ .
5 ـ يتلو الإمَام سُورةً قرْآنيّة آياتُها قَصيرَةٌ .
6 ـ ربّمَا اخْتَارَ المرءُ أمرً هلاكُه فيهِ .
7 ـ تُحدّق بِي جِبَالٌ تنحَدرُ منهَا سُيُولٌ قدِ نحَتتْ الصّخْرَ تحتَها تَخَالهَا شُخوصًا منْتصبَة تسْتحمُّ بالمَاءِ البَاردِ .
النّشَاط الثّاني :
* حوّلِ النّعْتَ المُفرَد في إلى جملةٍ :
1 ـ نسكُن بيتًا جمِيلا .
2 ـ التّلميذُ النّشيطُ متفوّق في عملِهِ .
3 ـ رَسَمتُ صُورةً جَميلة .
4 ـ اشتَريتُ هَاتِفًا غالٍ ثمنُهُ .
النّشَاط الثّالث :
* صمّمْ ثلَاثَة جُملٍ تفْسِيريّة فِي كلِّ واحدَةِ منهَا جُملٍ نعتيّةٍ . ( معَ تنْوِيع الوَضْعِيّاتِ )
النّشَاط الرّابعُ :
* إعربْ إعرابًا تامّا ( مُفرداتٌ وجُمَل ) مَا يأتِي :
- كنتُ أتخيّلُكَ في في صُورَة رَجُلٍ مُتَعجْرفٍ يزهُو ويَتبَخْتَرُ . ( توفيق الحَكيم )
المقطع الرابع: شعوب العالم
الميدان: ظواهر لغوية
المجال المعرفي: الجملة الواقعة نعتا
* الأمثلة :
1 ـ لا تَزَالُ طوكيُو أجْملَ مدِينَةٍ ليْلهَا مُنيرٌ .
2 ـ تُفِرغُ مَا فيهَا في فنَاجينَ تكادُ تسْقُط فوقَ رُؤوسِ العِبَادِ .
3 ـ يَا بِلادًا لا تَعرِفُ الإنْجِليزِيّة .
* المناقشة و التحليل :
1 ـ أتْمّوا الجَدْولَ الآتي بالاعتِمَادِ على الأمْثِلَةِ .
المثال
|
طبيعة الجُمْلة
|
الجُملة الفَرعيّة
|
نوعُ الفرْعيّة
|
طبيعَة الجُمْلةِ : بسيطة / مُركبَة
|
1
2
3
|
.
مـُركّـبـة
|
* ليْلهَا مُنِيرٌ .
* تَكادُ تسقُط فوقَ رُؤوسِ العِبَادِ
* لا تعْرِف الإنْجِلِيزيَّةَ
|
اسْميّة مُجَرّدَةٌ اسْميّة مَنسُوخَة
فِعليّة .
|
3 ـ بمَ وَصفنَا المَدينَة في المثَالِ الأوّلِ ؟ ج : ليلُهَا منِيرٌ .
4 ـ ومَا المحَلّ الإعرَابيّ للجملةِ الفرعيّة (ليِلهَا مُنيرٌ) ؟ ج : جمْلة اسْميّة في مَحلّ جرّ نعت .
5 ـ بيّن نوعَي الجملتَينِ الفَرعيتَينِ ثمّ حدّدْ محلّهُما الإعرَابيَّ في المِثاليْنِ البَاقِيينِ . ج : ( تَكادُ تسْقُط فَوق رُؤُوسِ العِبَادِ ) : جُملة اسْميّة ( منسُوخَة ) في مَحلّ جرّ نعت .( لا تَعرِفُ الإنجِليزيّة ) جمْلة فعليّة في محَلّ نَصبٍ نعْتٌ .
6 ـ كيفَ ورَدتِ المَوصُوفاتُ في كلّ مِثالٍ مِن حَيثُ التعْريفُ وَالتّنكيرُ ؟ ج : كلهَا نكرَةٌ .
ـ الاستنتاج 1 :
ـ الجُمْلة الوَاقِعَة نعْتًا : تقعُ الجُملة الفرْعِيّة فِي الجُملةِ المُرَكّبة نَعْتا ، وَتكونُ زائِدَةً مَوصُوفهَا نكرَة ، كمَا يَصِحّ تأوِيلهَا بمُفرَدٍ . تتْبَعُ موصُوفَهَا في الحرَكةِ الإعْرَابيّةِ .
* تفصِيلُ المَفهُومِ :
أ ـ زائدَة : لأنَّها منَ العَناصِرِ المُتمّمَةِ التِي يُمكِنُ الاسْتغْناءُ عَنهَا .
ب ـ مَوصُوفهَا نكرَة : لأنّ الجُملَ وَأشبَاهَ الجُملِ بعدَ النّكرَاتِ صِفَاتٌ .
ج ـ تُأوّلُ بمُفرَدٍ : كقولنا : رَأيتُ رَجُلا ( يَبتسِمُ ) ـ رَأيتُ رَجُلا مُبتسِمًا .
د ـ تكون الجُمْلة النّعتيّة في مَحلّ : رَفعٍ أوْ نَصبٍ أوْ جَرّ ، وَذلك حَسَبَ المَوصُوفِ .
2 ـ أنوَاعُ الجُمْلةِ النّعتيّة : تكونُ الجُملة النّعتيّة :
أ ـ اسْميّة مُجَرّدة : أرْسَلَ اللهُ رَسُولا ( دَعْوَتهُ نَجَاةٌ )
ب ـ اسْميّة مَنسُوخَة : [... فَإنْ يَكفُرْ بِهَا هَؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً (لَيْسُوا بِهَا بِكافِرِينَ) ]
ج ـ فِعْليّة ( فِعْلهَا مَاضٍ أوْ مُضَارِعٌ ) : [ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ ( أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)]
* لنَعُد مُجدّدًا إلى الأمثلَةِ .
1 ـ كيفَ عرَفْتَ أنّ الجُملة النّعتيّة ( ليْلهَا مُنِيرٌ ) تعُودُ على المَوصُوفِ " مدِينة " ؟ ج : منْ خلالِ الضّميرُ الظّاهِرِ في كلمَةِ ( ليْلهَا ) .
2 ـ حدّدِ الرّوَابِط بينَ الجُمْلةِ النّعتِيّةِ وَمَنعُوتِهَا في المِثالينِ المُتبقّيينِ . ج : الضّمِيرُ المُستتِرُ .
ـ الاستنتاج 2 :
- ارْتبَاط الجُمْلةِ النّعتيّة بِمَنْعُوتِهَا : تَشتَملُ الجُمْلة النّعْتيّة على ضَمِيرٍ يَرْبطهَا بالمَنعُوتِ وَيكونُ ضَمِيرًا :
أ ـ ظاهِرًا : زَارَنَا ضيفٌ ( أدَبُهُ رفِيعٌ )
ب ـ مُستترًا : زارَنَا ضَيفٌ ( يَخْشَى اللهَ ) [ الضّمِيرُ المُسْتتِرُ " هُوَ" ]
ج ـ مَعنَويًّا : تقدِيرُهُ مُتعَلقٌ بمَحْذوفٍ ( كَائنٌ ، مَوجُودٌ ، مُسْتقرّ ... ) مَع أشبَاهِ الجُمَلِ.
- فوائد :
1 ـ لا بدّ أن تكون الجُملة النّعتيّة خبَريّة لا إنشَائيّة : رَأيتُ مِسْكينًا ( فَلا تُحْرِجْهُ ) ليسَت نَعتية رَغمَ وُقوعِهَا بَعدَ نَكرَةٍ لأنّهَا إنشَائيّة ، تعرَبُ في هَذه الحَالَةِ : جُمْلة اسْتئنافيّة لا مَحلَّ لهَا مِن الإعْرابِ .
2 ـ خُطُواتٌ مُسَاعدةٌ لتَميِيزِ وإعرَابِ الجمْلة النّعتِيّةِ :
أ ـ جَرّبْ حذْفَ الجُملة الواقعَة بينَ قَوسينِ .
ب ـ إذَا جَازَ حَذْفُها دونَ أنْ يَختَلّ المَعنَى فهِيَ صِفَةٌ أو حَالْ .
ج ـ استَعنْ بالعَائدِ لتحدّدَ الموصُوفَ ( يجِبُ أنْ يكُونَ نكرَةً ) .
د ـ حدّدْ نوعَ الجُملةِ ( اسْميّة ـ فعليّة ) . ثمّ محلّها الإعْرَابيّ ( حسبَ حَرَكة المَوصوفِ )
هـ ـ للتأكدِ أوّلها بمفردٍ .
تطبيقات مختارة :
النّشَاط الأوّلُ :
* إليكَ الجُملَ الآتية ، حدّدْ فيهَا : المَنعُوتَ ، الجمْلة النّعْتيةَ ، نوعَهَا ، مَحلّها ، رَابِطهَا :
1 ـ فحَصَ الطّبيبُ مرِيضًا يشْكُو ألمًا .
2 ـ ندرُسُ في مَدِرسَةٍ سَاحتُها واسعَة .
3 ـ جَاء تلميذٌ كان قدْ غابَ البَارحَة .
4 ـ حقّقتُ نتيجَة أفرَحتْ أبيْ فكافَأنِي بجَائزةٍ ثمنُها بَاهضٌ .
5 ـ يتلو الإمَام سُورةً قرْآنيّة آياتُها قَصيرَةٌ .
6 ـ ربّمَا اخْتَارَ المرءُ أمرً هلاكُه فيهِ .
7 ـ تُحدّق بِي جِبَالٌ تنحَدرُ منهَا سُيُولٌ قدِ نحَتتْ الصّخْرَ تحتَها تَخَالهَا شُخوصًا منْتصبَة تسْتحمُّ بالمَاءِ البَاردِ .
النّشَاط الثّاني :
* حوّلِ النّعْتَ المُفرَد في إلى جملةٍ :
1 ـ نسكُن بيتًا جمِيلا .
2 ـ التّلميذُ النّشيطُ متفوّق في عملِهِ .
3 ـ رَسَمتُ صُورةً جَميلة .
4 ـ اشتَريتُ هَاتِفًا غالٍ ثمنُهُ .
النّشَاط الثّالث :
* صمّمْ ثلَاثَة جُملٍ تفْسِيريّة فِي كلِّ واحدَةِ منهَا جُملٍ نعتيّةٍ . ( معَ تنْوِيع الوَضْعِيّاتِ )
النّشَاط الرّابعُ :
* إعربْ إعرابًا تامّا ( مُفرداتٌ وجُمَل ) مَا يأتِي :
- كنتُ أتخيّلُكَ في في صُورَة رَجُلٍ مُتَعجْرفٍ يزهُو ويَتبَخْتَرُ . ( توفيق الحَكيم )
إرسال تعليق