مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص مفاخر الاجناس الاسبوع الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 68 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس:
خلق الله البشر من أصل واحد ، لكن الطبيعة والظروف المناخية جبلت كل منهم بشكل معين ومع ذلك فهناك صفات متشابهة لكل منطقة أو عنصر أو شعب التي سنسميها بالأجناس.. فهل يوجد جنس أفضل من جنس؟ هذا ما سنكتشفه من خلال هذا الخطاب المسموع.
الوضعية الجزئية الأولى:
- تسميع النص (القراءة الاولى)
• أستمع إلى الخطاب كلّه من جديد لأهيكله وفق الجدولين الآتيين:
• جدول رقم01:
• جدول رقم 02:
1- ماذا يمثّل كلّ واحدٍ منهما؟
2- أربط العلاقة بينهما.
3- لخّص الخطاب واصفًا طريقة هيكلته من خلال المواقف الموجودة في الخطاب وإبداء الرّأي.
الوضعية الجزئية الثانية:
أتدرب على الانتاج الشفوي
يعيدون بناء نصّ الخطاب من خلال:
1- تلخيص فكرته.
2- تحديد العناصر الأساسيّة التي جاء بها في التّحليل والتّعليل.
3- تحديد الأنماط التي استعملها.
و ذلك من أجل:
1- عرض فقرة مبنيّة على موقف صاحب الخطاب.
2- عرض الموقف المؤيّد أو المعارض
تحضير نص مفاخر الاجناس الاسبوع الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الرابع : شعوب العالم ص 68 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
* تقديم الدرس:
خلق الله البشر من أصل واحد ، لكن الطبيعة والظروف المناخية جبلت كل منهم بشكل معين ومع ذلك فهناك صفات متشابهة لكل منطقة أو عنصر أو شعب التي سنسميها بالأجناس.. فهل يوجد جنس أفضل من جنس؟ هذا ما سنكتشفه من خلال هذا الخطاب المسموع.
الوضعية الجزئية الأولى:
- تسميع النص (القراءة الاولى)
• أستمع إلى الخطاب كلّه من جديد لأهيكله وفق الجدولين الآتيين:
• جدول رقم01:
الفخر بالأجناس قديمًا ما زال سائر المفعول في العصر الحديث.
|
مواقف
|
هذا المعتقد أساسه خرافي وإن ألبس ثوب العلم.
|
مواقف
|
إنّ مميّزات كلّ شعبٍ ونقائصه ليست محصورةً عليه فقط.
|
مواقف
|
• جدول رقم 02:
الحديث عن المصريين والأوروبيين واليونانيين الحاليين.
|
سرد
|
الحديث عن أهميّة وصدقيّة العلم.
|
وصف
|
تفنيد الموقف العلمي بموقفٍ علميٍّ.
|
حجاج
|
1- ماذا يمثّل كلّ واحدٍ منهما؟
2- أربط العلاقة بينهما.
3- لخّص الخطاب واصفًا طريقة هيكلته من خلال المواقف الموجودة في الخطاب وإبداء الرّأي.
الوضعية الجزئية الثانية:
أتدرب على الانتاج الشفوي
يعيدون بناء نصّ الخطاب من خلال:
1- تلخيص فكرته.
2- تحديد العناصر الأساسيّة التي جاء بها في التّحليل والتّعليل.
3- تحديد الأنماط التي استعملها.
و ذلك من أجل:
1- عرض فقرة مبنيّة على موقف صاحب الخطاب.
2- عرض الموقف المؤيّد أو المعارض
إرسال تعليق