* تحضير درس الجملة الواقعة مفعولا به في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
* الأمثلة :
[ أ ]
1 ـ بيّنَ البَيْرُونِيُّ أنَّ النّفسَ وَصلت إلى الكمَالِ .
2 ـ تَطلبُ النّفْسُ أنْ تَصِلَ إلى الكمَالِ .
3ـ توَدّ النّفْسُ لوْ تَصِلُ إلَى الكمَالِ .
4 ـ قَالَ البَيْرُونِي : " يُؤمِنُ الهُنُودُ بِتَنَاسُخِ الأرْواحٍ ".
5 ـ هتَفَ البَيرُونِيّ : " إنّ الإخْلَاصَ شِعارُ المُسْلِمينَ " .
[ ب ]
1 ـ يَظنّ الهُنُودُ الأرْوَاح تَتَنَاسَخُ .
* المناقشة و التحليل :
1 ـ مَا نوعُ جُملِهَا ؟ ج : كلّها جُملٌ فِعْليّة .
2 ـ ومَا نَوعُ أفعَالهَا من حيثُ اللّزومُ والتّعدِيَة ؟ ج : أفْعَالٌ متعدِّية .
3 ـ حدّدُوا عنَاصِر كلّ مثَالٍ ، ثمّ بيّنوا نوْع المَفعُولِ بهِ . ( يمَلؤُونَ الجدْولَ )
4 ـ هَل هذِه الجُملُ بسيطة أمْ مُركّبة ؟ . ج : جُمَلٌ فعليّة مُركّبَة .
5 ـ حوّل المَصدرَ المُؤوّلَ إلى مَصدرٍ صَريحٍ في كلّ مثالٍ . ( الجُمَلُ الثّلاثة الأولَى )
* بيّن البيْرُونِيّ وُصولَ النّفسِ ... / تطلبُ النّفسُ الوصُولَ ... / تودُّ النّفس الوُصولَ ...
6 ـ ما نَوع الجُملِ الجدِيدَة ؟ ج : جُملٌ فعليَّة بسِيطة .
7 ـ ما إعرابُ المَصْدرِ الصّريحِ في كلّ حالةٍ ؟ ج : مفْعولٌ بهِ .
* الاستنتاج 1 :
ـ الجُملة الوَاقِعَة موقِعَ المَفعُولِ بهِ : يكُونُ فيهَا المَفعُولُ بهِ :
أ ـ مَصْدرًا مؤَوّلا مقترٍنًا بـ : 1 ـ أنّ (جملة اِسْميّة) = أيْقنتُ (أنّ المُثَابرَة أسَاسُ النّجَاح).
2 ـ أنْ ( جُملة فِعليّة ) = أرجُو ( أنْ ينجَحَ الجَمِيعُ ) .
3 ـ لوْ ( جُملة فعليّة ) = [ وَدُّوا ( لَوْ تُدهِنُ فيُدهِنُونَ ) ] .
ب ـ جُملة فِعليّة أوْ اسمِيّة بَعدَ قالَ أو أخوَاتِه ( مَقُولُ القَولِ ) : [ قالَ ( إنّي عَبْدُ اللَّهِ ) ]
- لاحظوا الآن مثالَ المجْمُوعَة ( ب) :
1 ـ حدّدوا أركانَه . ج : يَظنّ (فعل) الهنُود (فاعل) الأروَاح (م به 1) تتنَاسَخُ ( م به 2)
2 ـ هلِ اكتَفى الفعلُ ظنّ بمفعول به واحدٍ ؟ ج : لا ، بل تعدّى إلى مفعُولينِ .
3 ـ ماذَا نُسَمّي هذا النّوعَ من الأفعالِ ؟ ج : أفعَالٌ مُتعدّيَة إلى مفعُولينِ .
4 ـ أ يَسْتقيمُ مَعنى الجُملة إنْ حذفنَا المَفعُولَ به 2 ؟ ج : لا يسْتقِيمُ ( ظنّ الهُنُودُ الأروَاحَ ؟؟ )
*الاستنتاج 2
ـ الجُملة الوَاقِعَة مَفعُولا به ثانِيًا : تقعُ الجُملة مَوقِعَ المَفعُولِ بهِ الثانِي إذا سبقهَا فِعلٌ مُتعدّ إلى مَفعُولينِ . مثلَ :
1 ـ لا تَحسِبَنّ العِلمَ ( يَنفَعُ وحْدهُ )
2 ـ خِلْتُ المَريضَ ( بَاتَ مُتألّمًا )
فوائد :
1 ـ لِمَعرِفَة أعِرَابِ المَصْدرِ المُؤوّلِ نُعوّضُه بِمصْدَرٍ صَريحٍ ، فإعْرَابُهُمَا وَاحدٌ .
~ أحِبّ ( أنْ تَنجَحَ ) = أحِبُّ نَجَاحَكَ ـ ( أنْ تَنجَحَ ) + نَجَاحَك = مفعُولٌ بهِ .
2 ـ إذا كانَ المَفعُولُ به مَصْدَرًا مُؤوّلا أعَرَبناهَ :
~ مَصْدرًا مُؤوّلا جُملة ( اِسْمية أوْ فِعْليّة ) فِي مَحَلّ نَصبٍ مَفعُولٌ بِه .
* إذَا كانَ جُملة وَاقعَة بَعدَ قالَ أوْ مَا يَقومُ مَقامَه ( هَتفَ ، صَاحَ ، زَعمَ ، حَكى ، أجَابَ ... ) أُعرِب :
~ جمُلة مَقولِ القَولِ فِي مَحلّ نَصبٍ مَفعُولٌ بِه .
3 ـ الأفعَالُ المُتعدّية إلى مَفعُولين أصلهمَا مبْتدأ وخَبَرٌ :
* مَا يُفيد : أ ـ الرّجْحَانَ : ظنّ ـ خَالَ ـ حَسِبَ ـ زَعَمَ ـ عَدّ .
ب ـ اليَقِينَ : عَلِمَ ـ دَرَى ـ وَجدَ ـ ألفَى ـ رَأى القَلبيّة .
ج ـ التّحْويلَ : صَيَّرَ ـ رَدَّ ـ جَعلَ ـ اتّخَذَ .
4 ـ تسُدّ الجُملة مَسدّ المَفعُولينِ إذا وَقعَ بَعدَ الفِعْلِ المُتعدّي إلى مَفعُولينِ مَصدرٌ مُؤوّلٌ نَحو :
~ علمْتُ (أنّ النّجَاحَ حَليفُ كلِّ مُجِدّ ) : مَصدَرٌ مُؤوّلٌ جُملة فِعلِية سَدّت مَسَدَّ المَفعُولَينِ .
* الأمثلة :
[ أ ]
1 ـ بيّنَ البَيْرُونِيُّ أنَّ النّفسَ وَصلت إلى الكمَالِ .
2 ـ تَطلبُ النّفْسُ أنْ تَصِلَ إلى الكمَالِ .
3ـ توَدّ النّفْسُ لوْ تَصِلُ إلَى الكمَالِ .
4 ـ قَالَ البَيْرُونِي : " يُؤمِنُ الهُنُودُ بِتَنَاسُخِ الأرْواحٍ ".
5 ـ هتَفَ البَيرُونِيّ : " إنّ الإخْلَاصَ شِعارُ المُسْلِمينَ " .
[ ب ]
1 ـ يَظنّ الهُنُودُ الأرْوَاح تَتَنَاسَخُ .
* المناقشة و التحليل :
1 ـ مَا نوعُ جُملِهَا ؟ ج : كلّها جُملٌ فِعْليّة .
2 ـ ومَا نَوعُ أفعَالهَا من حيثُ اللّزومُ والتّعدِيَة ؟ ج : أفْعَالٌ متعدِّية .
3 ـ حدّدُوا عنَاصِر كلّ مثَالٍ ، ثمّ بيّنوا نوْع المَفعُولِ بهِ . ( يمَلؤُونَ الجدْولَ )
المثال
|
الفعْلُ
|
الفَاعِل
|
المفعُولُ به
|
نَوع المَفعُولِ به :
|
1
2
3
4
5
|
بيّنَ
تطلُبُ
توَدّ
قَال
هتَفَ
|
البَيْرُونِيّ
النّفْسُ
النّفسُ
البَيِرٌونِيّ
البَيرُونِيّ
|
أنَّ
النّفسَ وصلت إلى الكمَالِ
أنْ
تَصلَ إلى الكمَالِ
لوْ
تَصِلُ إلى الكمَالِ
يؤمِنُ
الهُنُودُ بتنَاسُخِ الأروَاح
إنّ
الإخلَاصَ شِعارُ المُسلِمينَ
|
مَصدَرٌ
مؤوّل جُمْلة اسْميّة
مَصْدرٌ
مؤَوّل جُمْلة فِعليّة
مَصدرٌ
مؤوّلٌ جُمْلة فِعليّة
جمْلة
مَقُول القَول ( فعليّة )
جمْلَة
مقُول القَولِ (مصْدريّة)
|
5 ـ حوّل المَصدرَ المُؤوّلَ إلى مَصدرٍ صَريحٍ في كلّ مثالٍ . ( الجُمَلُ الثّلاثة الأولَى )
* بيّن البيْرُونِيّ وُصولَ النّفسِ ... / تطلبُ النّفسُ الوصُولَ ... / تودُّ النّفس الوُصولَ ...
6 ـ ما نَوع الجُملِ الجدِيدَة ؟ ج : جُملٌ فعليَّة بسِيطة .
7 ـ ما إعرابُ المَصْدرِ الصّريحِ في كلّ حالةٍ ؟ ج : مفْعولٌ بهِ .
* الاستنتاج 1 :
ـ الجُملة الوَاقِعَة موقِعَ المَفعُولِ بهِ : يكُونُ فيهَا المَفعُولُ بهِ :
أ ـ مَصْدرًا مؤَوّلا مقترٍنًا بـ : 1 ـ أنّ (جملة اِسْميّة) = أيْقنتُ (أنّ المُثَابرَة أسَاسُ النّجَاح).
2 ـ أنْ ( جُملة فِعليّة ) = أرجُو ( أنْ ينجَحَ الجَمِيعُ ) .
3 ـ لوْ ( جُملة فعليّة ) = [ وَدُّوا ( لَوْ تُدهِنُ فيُدهِنُونَ ) ] .
ب ـ جُملة فِعليّة أوْ اسمِيّة بَعدَ قالَ أو أخوَاتِه ( مَقُولُ القَولِ ) : [ قالَ ( إنّي عَبْدُ اللَّهِ ) ]
- لاحظوا الآن مثالَ المجْمُوعَة ( ب) :
1 ـ حدّدوا أركانَه . ج : يَظنّ (فعل) الهنُود (فاعل) الأروَاح (م به 1) تتنَاسَخُ ( م به 2)
2 ـ هلِ اكتَفى الفعلُ ظنّ بمفعول به واحدٍ ؟ ج : لا ، بل تعدّى إلى مفعُولينِ .
3 ـ ماذَا نُسَمّي هذا النّوعَ من الأفعالِ ؟ ج : أفعَالٌ مُتعدّيَة إلى مفعُولينِ .
4 ـ أ يَسْتقيمُ مَعنى الجُملة إنْ حذفنَا المَفعُولَ به 2 ؟ ج : لا يسْتقِيمُ ( ظنّ الهُنُودُ الأروَاحَ ؟؟ )
*الاستنتاج 2
ـ الجُملة الوَاقِعَة مَفعُولا به ثانِيًا : تقعُ الجُملة مَوقِعَ المَفعُولِ بهِ الثانِي إذا سبقهَا فِعلٌ مُتعدّ إلى مَفعُولينِ . مثلَ :
1 ـ لا تَحسِبَنّ العِلمَ ( يَنفَعُ وحْدهُ )
2 ـ خِلْتُ المَريضَ ( بَاتَ مُتألّمًا )
فوائد :
1 ـ لِمَعرِفَة أعِرَابِ المَصْدرِ المُؤوّلِ نُعوّضُه بِمصْدَرٍ صَريحٍ ، فإعْرَابُهُمَا وَاحدٌ .
~ أحِبّ ( أنْ تَنجَحَ ) = أحِبُّ نَجَاحَكَ ـ ( أنْ تَنجَحَ ) + نَجَاحَك = مفعُولٌ بهِ .
2 ـ إذا كانَ المَفعُولُ به مَصْدَرًا مُؤوّلا أعَرَبناهَ :
~ مَصْدرًا مُؤوّلا جُملة ( اِسْمية أوْ فِعْليّة ) فِي مَحَلّ نَصبٍ مَفعُولٌ بِه .
* إذَا كانَ جُملة وَاقعَة بَعدَ قالَ أوْ مَا يَقومُ مَقامَه ( هَتفَ ، صَاحَ ، زَعمَ ، حَكى ، أجَابَ ... ) أُعرِب :
~ جمُلة مَقولِ القَولِ فِي مَحلّ نَصبٍ مَفعُولٌ بِه .
3 ـ الأفعَالُ المُتعدّية إلى مَفعُولين أصلهمَا مبْتدأ وخَبَرٌ :
* مَا يُفيد : أ ـ الرّجْحَانَ : ظنّ ـ خَالَ ـ حَسِبَ ـ زَعَمَ ـ عَدّ .
ب ـ اليَقِينَ : عَلِمَ ـ دَرَى ـ وَجدَ ـ ألفَى ـ رَأى القَلبيّة .
ج ـ التّحْويلَ : صَيَّرَ ـ رَدَّ ـ جَعلَ ـ اتّخَذَ .
4 ـ تسُدّ الجُملة مَسدّ المَفعُولينِ إذا وَقعَ بَعدَ الفِعْلِ المُتعدّي إلى مَفعُولينِ مَصدرٌ مُؤوّلٌ نَحو :
~ علمْتُ (أنّ النّجَاحَ حَليفُ كلِّ مُجِدّ ) : مَصدَرٌ مُؤوّلٌ جُملة فِعلِية سَدّت مَسَدَّ المَفعُولَينِ .
إرسال تعليق