-->
5024683318280263

تحضير نص الوقيعة في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

الخط
مدونة التعليم و التربية
مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط (الجيل الثاني)
المقطــــع(4): الأخلاق والمجتمع .
المحتوى المعرفيّ: الوقيعة ص 60.


وضعية الانطلاق : أخبرك أحد زملائك أنّ صديقا لك تكلّم عنك بالسّوء، فغضبت منه وخاصمته، وهو لا يعلم لماذا تتصرّف هكذا، وبعد فترة اكتشفت بأنّ الكلام الّي نُقِلَ إليك كان مجرّد كذب وافتراء.
س: ما هو شعورك في هذه الحالة؟ ج: أشعر بالنّدم على تصرّفي وتسرّعي في الحكم على صديقي.
س: ما الّذي كان من المفروض أن تفعله؟ ج: أن أتأكّد من صحّة الكلام الّذي سمعته.
س: وما هو الحلّ في نظرك؟ ج: أن أعتذر من صديقي وأعترف له بما حدث وأطلب عفوه.
س: ماذا كان يريد من نقل إليك الخبر؟ ج: أن يوقع بيني وبين صديقي ويفسد علاقتنا.
٭ هذا التّصرّف السّيّء يسمى " الوقيعة" وهو ما سنتعرّف عليه من خلال نصّنا اليوم.

أسئلة الفهم :
س: لماذا قرّب الحاكم الوزير منه؟ وبماذا كلّفه؟ ج: لأنّه أحبّه ووثق به/ كلّفه بتصريف بعض شؤون الحكم.
س: ما هي نتيجة هذه المكانة؟ ج: جعلت بعض المفسدين والحاقدين يغارون منه.
س: ماذا فعلوا؟ وكيف تصرّف الوزير؟ ج: نقلوا أخبارا سيّئة عنه للحاكم الّذي غضب وأراد معاقبته، لكنّه فهم الأمر وشرح للحاكم الموقف ففهم .
س:لماذا قرّب الملك الوزير منه؟ وماذا كلّفه؟ ج: لأنّه أحبّه، كان يستشيره في كثير من شؤون الدّولة وأسند له تصريف بعضها.
س: بم تميّز الوزير؟ ج: كان بعيد النّظر، عاملا على إرضاء الله وخادما للملك.
س: إلام تعرّض الوزير؟ وما هو السّبب؟ ج: تعرّض لألسنة المفسدين والدّساسين الّذين نقلوا أخباره للملك بغية التّفريق بسبب الغيرة والحسد..
س: ما هو شعور الملك بعد سماع الكلام؟ ج: تغيّر شعوره نحو الوزير وشعر بغضب شديد وآلمه أن يخدع بعد ثقة.
س: كيف تصرّف؟ ج: استدعى الوزير ونظر إليه بغضب وهدّده قائلا له كيف تظهر المودّة وتخفي السّوء.
س: ما الذي فهمه الوزير من كلام الملك؟ ج: أدرك أنّ ما يفعله مع الدّائنين قد بلغ الملك.
ماذا قرّر أن يفعل؟ وكيف برّر موقفه؟ ج: قرّر الاعتراف، وأخبر الملك أنّه يفعل هذا حبّا فيه حتّى يدعو النّاس له بالعافية وطول العمر.
س: ما هو ردّ فعل الملك بعد سماع تبرير الوزير؟ ج: صدّق قوله، وزال عنه الغضب وعادت البسمة إلى وجهه.

المعجم :
- يركن: مال إليه واعتمد عليه ووثق به / - بعيد النّظر: حاذق وذو فراسة حسن تقدير الأمور في مستقبلها / - الدّساسين: مفردها دسّاس وهو النّمام الّذي يقوم بأعمال المكر والخديعة / - دائن: من يقرض المال لأجل محدّد / - يوفّوا: يسدّدوا ديونهم.
- مغيظ: شعور بالغضب الشّديد من إساءة يلحقها به أحدهم/ - متوعد: مهدّد أي هدّده وخوّفه بالعقوبة/ - تضمر: تخفي.
- تنجلي : تنكشف وتزول / - أسارير: خطوط الجبهة والوجه الملامح الخدّان والوجنتان. / - النّظرة: البهجة والجمال والرّونق والإشراق.

الفكرة العامة :
٭ لولا صبر الحاكم وبعد نظر الوزير لكان الدّساسون نجحوا في الإيقاع بينهما.
٭ حسد وغير البعض من الوزير كادت تفسد العلاقة الطّيبة الّتي جمعته بالحاكم.

الافكار الاساسية :
1- الغيرة والحسد دفعت البعض إلى محاولة إفساد العلاقة الطّيّبة بين الملك ووزيره.
2- شعور الملك بالخداع أغضبه وجعله يستدعى الوزير للتّحقّق من الأمر.
3- استماع الملك إلى دفاع الوزير عن نفسه وتصديقه أعاد الأمور بينهما إلى سابق عهدها.

 القيمة من النّصّ :
س: ماذا يجب علينا أن نفعل إذا نقل إلينا خبر سيء عن أحدهم؟ ج: التّعقل وعدم التّسرع في الحكم والتّأكد من صحّة القول قبل التّصرّف.
قال الله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تصُِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتصُْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتمُْ نَادِمِينَ ..." سورة الحجرات الآية 6

قسم مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير جميع نصوص مادة اللغة العربية للسنة الاواى متوسط الجيل الثاني

بنك فروض و اختبارات اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة