-->
5024683318280263

تحضير نص التوارق التاريخ العريق في مادة اللغة العربية سنة ثالثة متوسط الجيل الثاني

الخط
مادة اللغة العربية - السنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني
تحضير نص التوارق التاريخ العريق السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: شعوب العالم ص 77 من الكتاب المدرسي الجديد.

أسئلة الفهم :
- س: عمّ يتحدّث النّصّ؟ ج: عن التّوارق.
- س: ما هي ديانتهم؟ وما الّذي يميّزهم؟ ج: الإسلام – احتفاظهم بهويّتهم ولغتهم الأصليّة.
- س: بماذا تتميّز حياتهم؟ ج: بالبساطة.
- س: إلى أيّ فترة تاريخيّة يعود أصل التّوارق؟ ج: إلى ثلاثة ألاف سنة قبل الميلاد.
- س: ما هو الدّليل عبى عراقة هذا الشّعب؟ ج: الكتابات والنّقوش الموجودة على الصّخور
والكهوف في صحراء شمال أفريقيا.
- س: ما هو أساس المجتمع التّرقيّ؟ وكيف تسمى عندهم؟ وما المقصود بها؟ ج: الأسرة – إبهن - الخيمة.
- س: ماذا يأتي في المرتبة الثّانيّة ؟ وما العلاقة بينهما؟ ج: العشيرة قرابة الدّم (عائلة واحدة).
- س: ما هو مصدر عيشهم؟ ج: تربيّة الإبل والماعز والظّأن.
- س: على ماذا يعتمدون في غذائهم؟ ج: على ألبان الحيوانات ولحومها.

شرح المفردات :
- هويّة: حقيقة الشّيء أو الشّخص الّتي تميّزه عن غيره. / تافيناغ: هي الأبجديّة الّتي يستخدمها التّوارق لتدوين لغاتهم وتعرف كذلك بالكتابة اللّيبيّة القديمة أو البربريّة وهي تعني بالأمازيغيّة اكتشافنا / - الأبجديّة: مجموعة من الرّموز والحروف الّتي تمثّل اللّغة.
- العشيرة: مجتمع إنسانيّ صغير تربط أفراده علاقات اجتماعيّة متلاحمة وتجمعهم روابط القرابة. / - الظّأن: نوع من الحيوانات الداجنة المجترّة من فصيلة الغنميات تربّى للحمها وصوفها وحليبها.

الفكرة العامة :
٭ وصف الكاتب للشّعب التّارقيّ وتاريخه وحضارته وأسلوب حياته البسيط.
٭ التّوارق شعب أصيل تمكّن من الحفاظ على موروثه الثّقافيّ على مرّ الزّمن.

الافكار الاساسية :
1 - التّوارق شعب عريق تمتدّ أصوله إلى ما قبل الميلاد مازال محافظا على أصوله.
2 - حياة التّوارق الاجتماعية بسيطة وسهلة تعتمد على النّظام الأسري ورابطة القرابة.
3 - الإنسان التّارقيّ بسيط في عيشه يعتمد على ما توفّره الطّبيعة في محيطه.
4 - التّارقي رغم بساطته يتمتع بحسّ فنيّ.


القيمة من النص :
- حياة التّوارق كفاح ضدّ الطّبيعة القاسيّة ورغم ذلك يتمتعون بالبساطة ويستمتعون بما لديهم.



أتذوق النص :
- ما هو نمط النّص؟ ج: إخباري.
- اذكر بعض مؤشّراته. ج: - غلبة ضمير الغائب – استعمال الفعل الماضي – الجمل الاسميّة والفعليّة.
- س: ما نوع الصّورة البيانيّة؟ وما غرضها؟ ج: تشبيه مرسل- فيها تصوير للمعنى وتدقيق وتوضح.
- س: ما نوع الكلام في عبارة: كما تشهد على ذلك الكتابات والنّقوش"؟ . ج: تعبير مجازي.
- س: ما هو المجاز اللّغوي؟ ج: هو استعمال اللّفظ في غير المعنى الّذي وضع له في اللّغة مع وجود قرينة تمنع الحصول على المعنى الأصلي.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

7 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة