-->
5024683318280263

درس الجملة الواقعة حالا في لغة عربية سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
مدونة التعليم و التربية
مدة اللغة العربية

تحضير درس الجملة الواقعة حالا في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط 

الأمثلة
" أ"
1. تحدَّى الأفارقة الزَّمَن ثابتين.
2. اعتلى الشاعر المنصة يحمل هما.
3. وسنُهديها لأحفادِنا وهي حرّة.
4. نادى الشاعر الأفارقة   والشمس مشرقة.
5. تحدَّى الأفارقة الزَّمَن وقد ثبتوا
6. أنهى الشاعر نظم القصيدة وما غربت الشمس.
7. قطفت الفاكهة ولما تنضج
 
"ب"
أ‌) صن عرض جارك غاب أوْ حضر.
ب‌) ما لقيت استاذي إلا حييته .
ج‌) مالك لا تخاف الله.

الملاحظة والمناقشة
س _ تأَمْل المثال الأول في المجموعة  تحدَّى الأفارقة الزَّمَن ثابتين
اجمع المعلومات التي تتعلق بلفظة فرحة لتتعرف على الحال

أستفيد
تعريف الحال:
اسم نكرة منصوب  مشتق غالبا يبيّن  هيئة صاحبه حين وقوع الفعل ويصحّ وقوعها جوابا لكيف. مثل: زارني صديقي مسرورا

س _من هو صاحب الحال؟ ج _الأفارقة.
س _ هل هو معرفة أم نكرة؟ ج_معرفة .
س _  ما إعراب الأفارقة ؟ ج_ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
 س _كيف جاء صاحب الحال من حيث العدد؟ و من حيث النوع ا(الجنس)؟ ج_جمع مذكر.
س _اسند الفعل (تحدى) إلى الضمائر التالية (نون المتكلمين، ألف الاثنين، تاء المخاطبة، نون النسوة، واو الجماعة) وغير ما يجيب تغييره. .
س _ قارن بين الحال وصاحبها. فيم يتطابقان؟ العدد ، ج_النّوع (التأنيث والتّذكير)

بين الحال وصاحبها 1
1- الأصل في الحال أن تكون نكرة وفي صاحبها أن يكون معرفة .
2- حكم الحال النصب وحكم صاحبها الرفع أو النصب أو الجر حسب موقعه في الجملة .
3- الحال تتبع صاحبها في النوع والعدد . مثال : جاء الولد سعيد. جاء الولدان سعيدين . جاء الأولاد سعداء . جاءت الفتاة سعيدة.جاءت الفتاتان سعيدتين.جاءت الفتيات سعيدات

س _لاحظ المثال الثاني: هل يشتمل على حال؟ ج_ نعم . س _ما هو ؟ " ج_ يحملن قفافا " . س _ما نوعه؟
ج_ جملة .
س _ عين الحال وبين نوعها في الجمل الموالية .
نوعها
الحال
جملة فعلية
يحمل هما
جملة اسمية
والشمس مشرقة
جملة فعلية
وهي حرة
جملة فعلية
وما غربت الشمس.
جملة فعلية
ولما تنضج

من خلال المخطط كيف تأتي الجملةالحالية




استنتج 2 الجملة الحالية :
تأتي الحال :
- جملة فعليّة مثل : خرج القائد يحرسه الجنود.
ـ جملة اسميّة مثل : دخل اللّصّ المنزل وأهله نائمون.

س _ لاحظ الأمثلة الثلاثة الأخيرة 3_ 4 _5_ 6_ 7:
س _بم ارتبط الجملة الحالية فيها؟ ج_بالواو . هل يمكن الاستغناء عن هذا الرابط؟ ج_لا

ربط الجملة الحالية بالواو
ترتبط الجملة الحالية بالواو وجوبا :
1- إذا كانت خالية من ضمير يعود على صاحبها . مثال : هرب السجين والحراس نائمون .
2- إذا كانت فعلية فعلها ماض مقترن بقد أو ما أو إن و لو . مثال : رجع الجيش وقد انتصر.رجعت من السفر وما أحضرت شيئا. سأصل إلى هدفي وإن طال الزمن. سأساعد الفقير ولو لم يطلب مني ذلك .
3- إذا كانت فعلية فعلها مضارع  مقترن بقد أولم أو لمَّا . مثال :  لماذا تتلف المال وقد تحتاج إليه يوما؟ . خرجت من البيت ولم تطلع الشمس . قطفت الثمرة ولماَّ تنضج
4- إذا كانت اسمية مبدوءة بضمير  يعود صاحبها . مثال : زرت الطبيب وأنا مريض .

س _ عين الجمل الحالية في المجموعة ب
غاب أوْ حضر _ إلا حييته _ يحملن قفافا _ لا تخاف الله
س _ هل يمكن أن تقترن بالواو ؟ ج_ لا
س _ما نوع فعل الجملة الأولى وبم تبع ؟ ج_ ماضي متبوع بأو
س _بم سبقت الجملة الواقعة حالا في المثال   إلا حييته وما نوع فعلها؟ ج_ ب إلا فعلها ماضي
لاحظ لا تخاف الله بما سبقت ؟ و ما نوع فعلها ؟ ج_ بنفي فعلها مضارع

امتناع ربط الجملة الحالية بالواو :
لا تستعمل واو الحال مع الجملة الحالية في الحالات التالية
1_ الواقعة بعد إلا وكان فعلها ماضيا . مثال : ما تكلم إلا أخطأ
2_التي فعلها مضارع منفي بما أولا . مثال : مالك لا تخاف الله 
3_المتبوعة بأو وكان فعلها ماضيا . مثال : لأمدحهن الصالح حضر أو غاب
4_ التي فعلها مضارع غير مقترن بقد . مثال : جاء التلميذ يحمل كتبه

أوظف تعلماتي
- أميّز كلّ جملة مركّبة من بن الجمل الآتية مع التّعليل:
•  التبرع عظيم الفوائد.
• التّضامن آثاره التّضامن آثاره طيّبة على المجتمع .
•  اللّه في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.
• السّعي في قضاء حوائج النّاس يطيل العمر ويمحو الذّنوب .
•  الأنانيّة والبخل عدوّان للمجتمع .
•  الجمعيّات الخيرية متعددة في الجزائر تتنافس على الخير إ نّا يطعم المؤمنون المحتاجين ابتغاء

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

موقع السنة الرابعة متوسط

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة