-->
5024683318280263

درس أدب الرحلة في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
 المقطع الرابع : شعوب العالم
الميدان : إنتاج المكتوب
المحتوى المعرفي : أدب الرحلة 


• استثمار النص و الكتابة على منواله :
من أجل كتابة نصّ يُعرّف بشعوب العالم عليّ الاعتماد في كتابتي على : - السّرد و الوصف - معلومات  من الجغرافيا و الجغرافيا البشريّة - إبراز القيم الإنسانيّة ) السّلام – التّعارف- احترام الآخر...(

تعريف أدب الرحلة : هو نوعٌ من أنواع الأدب القديم الذي عُرفَ في المَاضي، وارتبط بالرحلات التي كان يسافرُ فيها الرحالةُ العرب لاكتشافِ أراضٍ جديدةٍ لم تكن معروفةً في السابق،

س_  اكتشف مؤشرات أدب الرحلة واذكر أمثلة عنها من النّصّ


مصادرها
اعتماد السّرد الواقعيّ
في اسطنبول مخرت بنا السفينة
التّتابع الزّمنيّ للأحداث
وصلت الصين وحرصت على الوصول إلى سورها العظيم
الاهتمام بذكر الأماكن ووصفها بالتّفصيل
مدينة مرّاكش مُدهِشة _شدني الأرجواني الطاغي  _ جامع القنا
اعتماد أفعال الماضي المسند إلى ضمير المتكلّم
وصلت _حرصت  _شدني ....
إظهار الحيّز)المكانيّ و الزّمانيّ(
الصين _ اسطنبول _ بعد وفاة تيتو
إبراز قيم الاحترام للشعوب
زيارة ضريح ماوتسي _ أعطاني دوء أراحني




خصائص أدب الرحلة
• يحتوي على مجموعةٍ من القصص والأحداث التي تساهمُ في نقلِ صورٍ تاريخيّة للقراء.
• يصفُ طبيعة، ومراحل الرحلة التي شارك بها الرحالة. يهتمُ بتسجيل المعلومات الجغرافيّة حول المناطق الجديدة.
• ينقلُ وصفاً عن العادات السائدة عند سكان المناطق التي وصلها الرحالة.
•  يعتمدُ على نقل التاريخ بصورةٍ واقعية، أي يسردُ قصصاً حول شخصياتٍ حقيقية.

- أصَمِّمُ مُخَطّطَ إِنْتَاجِي :
مستفيدًا من النّصّ ومن خصائصه، حضّ موضوعًا في أدب الرحلة يحاكيه..

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة