مدونة التعليم و التربية
درس حول الهمزة في اول الكلمة للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني.
٭ الأمثلة:
المجموعة – أ- :
-1 استفاد الانسان من الكتاب الالكتروني استفادة كبيرة.
-2 اشكر الله على فضل العلم.
-3 ابن سينا طبيب عربي مشهور
المجموعة – ب-:
-1 أقبل الانسان على الكتاب الالكتروني .
٭المناقشة والتّحليل:
- تأمل الكلمات المكتوبة بلون مغاير في المجموعة أ:فيم تشترك )بم بدأت(؟ بدأت بالهمزة
- ما موقعها من الجملة؟ بداية الجملة .
- جرّب حذفها (الهمزة) ، بم تحسّ أثناء نطق الكلمة بعد الحذف ؟ ج : ثقل وصعوبة في النّطق .
- ما حركة الحرف الموالي للهمزة ؟ ج : ساكن وهل يمكن البدء بالسّاكن ؟ ج : لا .
- ماذا فعلنا لتخفيف النّطق ؟ ج : أضفنا الهمزة إلى أوّل الكلمة .
- كيف نسمّي هذه الهمزة ؟ ج : همزة الوصل .
- ما تعريفها ؟
الاستنتاج:
همزة الوصل : همزة زائدة يُؤتَى بها أوّل الكلمة لتسهيل النّطق بالسّاكن وهي ثابتة في الابتداء ( تنطق بداية الكلمة ) ولا تنطق في وسطها ، وصورتها ( ا ). مثال : ارتفع شأن الرّازي في العالم .
* لهمزة الوصل فائدتان :
- تسهّل النّطق بالسّاكن ( تجنّبنا ثقل النّطق ) .
- تمنع البدء بالسّاكن ( العرب لا تبدأ بالسّاكن ) .
لنعد الآن إلى الأمثلة ولنحدّد مواضع كتابة همزة الوصل:
ما نوع كلمة ''استفاد'' ؟ ج: فعل ماض. س : كم عدد حروفه ؟ ج : سداسي . هات منه الأمر ج :
'' اِستفد '' س : وما مصدره ؟ ج : '' استفادة '' .
س : ما نوع الفعل "اشكر" ؟ ج : فعل أمر . ماذا تستنتج ؟
س : ما نوع الهمزة في كلمة " ابن " في م 3؟ ج : همزة وصل . ما نوع الكلمة ؟ ج : اسم .
* مواضع كتابتها : تكتب همزة الوصل
- أوّل الفعل :
أ- الماضي الخماسي و أمره ومصدره : انْتَفِعْ بعملك كما اِنْتَفَعَ غيرك انتفاعًا .
ب- الماضي السّداسي وأمره ومصدره : اِسْتَعْمِلْ أدواتك كما اسْتَعْمَلْتُهَا اِسْتِعْمَالًا صحيحا.
الأمر : " اذْكُرْ رَبَّكَ إِذ ا نَسِيتَ ..."
- في الأسماء : (الأسماء السبعة)
- وفي أوّل الأسماء الآتية : ابن ابنة امرؤ امرأة اسم اثنان اثنتان ، وكلّها أسماء سماعيّة ( لا قاعدة لها وإنّما سمعت عن العرب ) و أمثلة هذا : امرأة فرعون آمنت باللّّه حضر النّدوة اثنان من الرّجال واثنتان من النّساء .
- في الحروف :( ال التّعريف ) مثل : العلم في الصّغر كالنّقش على الحجر .
لنعد للمجموعة*ب*
- لاحظ الكلمة في المثال الأول (بم بدأت)؟ بدأت بالهمزة.
- س:ما موقعها من الجملة؟ بداية الجملة –هل نطقت و كتبت ؟نعم
- ماذا تسمى ؟همزة القطع
- ماذا تستنتج؟
- همزة القطع: هي همزة تكتب و تنطق في أول الكلمة.
- مواضع كتابة همزة القطع في بداية الكلمة :
*فوق الألف (أ) : إذا كانت مضمومة أو مفتوحة مثل :أحذية، أناس
*تكتب تحت الألف : إذا كانت مكسورة مثل :إنتاج.
*في الأفعال الماضية الثلاثية و مصادرها :مثل أكل أكلا، أخذ أخذا .
*في الأفعال الماضية الرباعية و أمرها و مصدرها : مثل :أكرم أكرم إكرام.
*في كل الأفعال المضارعة المبدوءة بالهمزة مثل : أكتب، أستعمل
*في جميع الأسماء ماعدا الأسماء السبعة التي ذكرناها مثل : أحمد، أسامة.
*في جميع الحروف ما عدا (ال) التعريف مثل :إلى، أو ،إن ، أن ........
أوظف تعلماتي :
بين نوع الهمزة في مايلي و بين سبب كتابتها بهذا الشكل:
ارسم ،أسامة ،استقبل ،إلى ، ابن.
درس حول الهمزة في اول الكلمة للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني.
٭ الأمثلة:
المجموعة – أ- :
-1 استفاد الانسان من الكتاب الالكتروني استفادة كبيرة.
-2 اشكر الله على فضل العلم.
-3 ابن سينا طبيب عربي مشهور
المجموعة – ب-:
-1 أقبل الانسان على الكتاب الالكتروني .
٭المناقشة والتّحليل:
- تأمل الكلمات المكتوبة بلون مغاير في المجموعة أ:فيم تشترك )بم بدأت(؟ بدأت بالهمزة
- ما موقعها من الجملة؟ بداية الجملة .
- جرّب حذفها (الهمزة) ، بم تحسّ أثناء نطق الكلمة بعد الحذف ؟ ج : ثقل وصعوبة في النّطق .
- ما حركة الحرف الموالي للهمزة ؟ ج : ساكن وهل يمكن البدء بالسّاكن ؟ ج : لا .
- ماذا فعلنا لتخفيف النّطق ؟ ج : أضفنا الهمزة إلى أوّل الكلمة .
- كيف نسمّي هذه الهمزة ؟ ج : همزة الوصل .
- ما تعريفها ؟
الاستنتاج:
همزة الوصل : همزة زائدة يُؤتَى بها أوّل الكلمة لتسهيل النّطق بالسّاكن وهي ثابتة في الابتداء ( تنطق بداية الكلمة ) ولا تنطق في وسطها ، وصورتها ( ا ). مثال : ارتفع شأن الرّازي في العالم .
* لهمزة الوصل فائدتان :
- تسهّل النّطق بالسّاكن ( تجنّبنا ثقل النّطق ) .
- تمنع البدء بالسّاكن ( العرب لا تبدأ بالسّاكن ) .
لنعد الآن إلى الأمثلة ولنحدّد مواضع كتابة همزة الوصل:
ما نوع كلمة ''استفاد'' ؟ ج: فعل ماض. س : كم عدد حروفه ؟ ج : سداسي . هات منه الأمر ج :
'' اِستفد '' س : وما مصدره ؟ ج : '' استفادة '' .
س : ما نوع الفعل "اشكر" ؟ ج : فعل أمر . ماذا تستنتج ؟
س : ما نوع الهمزة في كلمة " ابن " في م 3؟ ج : همزة وصل . ما نوع الكلمة ؟ ج : اسم .
* مواضع كتابتها : تكتب همزة الوصل
- أوّل الفعل :
أ- الماضي الخماسي و أمره ومصدره : انْتَفِعْ بعملك كما اِنْتَفَعَ غيرك انتفاعًا .
ب- الماضي السّداسي وأمره ومصدره : اِسْتَعْمِلْ أدواتك كما اسْتَعْمَلْتُهَا اِسْتِعْمَالًا صحيحا.
الأمر : " اذْكُرْ رَبَّكَ إِذ ا نَسِيتَ ..."
- في الأسماء : (الأسماء السبعة)
- وفي أوّل الأسماء الآتية : ابن ابنة امرؤ امرأة اسم اثنان اثنتان ، وكلّها أسماء سماعيّة ( لا قاعدة لها وإنّما سمعت عن العرب ) و أمثلة هذا : امرأة فرعون آمنت باللّّه حضر النّدوة اثنان من الرّجال واثنتان من النّساء .
- في الحروف :( ال التّعريف ) مثل : العلم في الصّغر كالنّقش على الحجر .
لنعد للمجموعة*ب*
- لاحظ الكلمة في المثال الأول (بم بدأت)؟ بدأت بالهمزة.
- س:ما موقعها من الجملة؟ بداية الجملة –هل نطقت و كتبت ؟نعم
- ماذا تسمى ؟همزة القطع
- ماذا تستنتج؟
- همزة القطع: هي همزة تكتب و تنطق في أول الكلمة.
- مواضع كتابة همزة القطع في بداية الكلمة :
*فوق الألف (أ) : إذا كانت مضمومة أو مفتوحة مثل :أحذية، أناس
*تكتب تحت الألف : إذا كانت مكسورة مثل :إنتاج.
*في الأفعال الماضية الثلاثية و مصادرها :مثل أكل أكلا، أخذ أخذا .
*في الأفعال الماضية الرباعية و أمرها و مصدرها : مثل :أكرم أكرم إكرام.
*في كل الأفعال المضارعة المبدوءة بالهمزة مثل : أكتب، أستعمل
*في جميع الأسماء ماعدا الأسماء السبعة التي ذكرناها مثل : أحمد، أسامة.
*في جميع الحروف ما عدا (ال) التعريف مثل :إلى، أو ،إن ، أن ........
أوظف تعلماتي :
بين نوع الهمزة في مايلي و بين سبب كتابتها بهذا الشكل:
ارسم ،أسامة ،استقبل ،إلى ، ابن.
إرسال تعليق