المقطع: العلم والتّقدّم التّكنولوجي - السّنة : الثالثة من التّعليم المتوسّط
الميدان: إنتاج مكتوب
المحتوى المعرفي : استعمال الرّوابط الغائية والمنطقية
الميدان: إنتاج مكتوب
المحتوى المعرفي : استعمال الرّوابط الغائية والمنطقية
الموارد المستهدفة:
- الرّوابط الغائية والمنطقية.
مركبات الكفاءة:
- يتعرّف على الرّوابط الغائية
- يتعرّف على الرّوابط المنطقية.
- ينتج نصّا حول التّقدّم التّكنولوجي بتوظيف الرّوابط الغائيّة والمنطقيّة
- يتعرّف على الرّوابط المنطقية.
- ينتج نصّا حول التّقدّم التّكنولوجي بتوظيف الرّوابط الغائيّة والمنطقيّة
المثال:
- السّند :
الغناء عند التو ارق كالأكل والشرب لا يستغنون عنه, فالتارقي يغني في كل مكان لكي يطرد الملل و النعاس في الصّيف, و من أجل أن يحلو له السّير بعد يوم من الحرّ الشديد و كما الرجل كذلك المرأة في جميع المناسبات تغني لغاية الترفيه, فالتوارق ينظمون ألحان للوصول لسعادتهم.
٭ التّحليل والمناقشة :
- س: عمّ تحدّثت الفقرة؟ ج: عن التّوارق وعلاقته بالموسيقى والغناء.
- لاحظ الكلمات المكتوبة باللّون الأخضر، احذفها وحاول قراءة الفقرة بدونها. ماذا تلاحظ؟ ج: لم يعد للفقرة معنا واضح، أصبحت عبارة عن جمل متفرّقة غير مترابطة.
- س: إذن ما هو الدور الّذي لعبته هذه الكلمات؟ ج: ربطت بين الجمل للحصول عبى فقرة .
- س: كيف نسمي هذا النّوع من الكلمات؟ ج: أدوات الرّبط.
- س:نعود للفقرة، لماذا يغنّي التّارقي في كلّ مكان؟ ج: من أجل أن يطرد الملل والنّعاس في الصّيف.
- س: ما هو المعنى الّذي أفادته كي؟ ج: وضّحت السّبب والهدف الّذي من أجله يغنّي التّوارق.
- س: وهل أفادت باقي الأدوات نفس المعنى؟ ج: نعم – كلّها بينت الهدف والقصد من القيام بالفعل.
- س: ما نوع هذه الرّوابط انطلاقا من المعنى الّذي أفادته؟ ج: روابط الغاية ( الغائيّة).
- س: ماذا نستنتج؟
الاستنتاج :
- تعريف الغائيّة: هي كلمة مشتقّة من الغاية وتعني توضيح الهدف والقصد من القيام بالفعل.
مثل: يتنقّل التّوارق في الصّحراء من أجل البحث عن الماء.
- الرّوابط الغائيّة: هي الأدوات الّتي تستعمل للرّبط بين الفعل وسبب القيام به ولتوضيح الغاية منه، وهي كثيرة نذكر منها:
٭ قصد – لغاية – لهدف – رغبة – لكي – لأجل – من أجل – وصولا – حتّى ......
الغرض من استخدامها:
- تستعمل الرّوابط الغائيّة مثلها مثل باقي الرّوابط من أجل:
٭ تحسين صياغة الكلام والرّبط بين الأفكار.
٭ معرفة رأي الكاتب أو ما يريد توصيله.
٭ التّأثير على القارئ وإقناعه.
إرسال تعليق