-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

تحضير درس الجمع و انواعه في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

الخط
مدونة التعليم و التربية
درس حول الجمع و انواعه للسنة الاولى متوسط  - الجيل الثاني.


٭ الامثلة:
-أ-
1- قنّن المختصون استعمال الطّاقة.
2- إنّ الباحثين عن الطاقة في تحديات مستمرة...
-ب-
3- استنبطت المجتمعات أساليب تلائم مصادر الطّ اقة.
4- الطّاقة عامل مهم في بناء الحضارات.
-ج-
5- طوّ رت الحضارة المصرية استخدام الأشرعة.
6- ليس هناك سبيل سوى تقنين الطّ اقة في ظل الاعتماد على المصادر الطبيعية  و غياب الوسائل التكنولوجية.

٭المناقشة والتّحليل:
س:على ماذا تدل الكلمات الملونة (مفرد مثنى جمع) ؟ ج : جمع.
س: ما العدد الذي د لّت عليه الكلمات ؟ ج : كثير.
س: هل يمن ان يكون واحد أو اثنان ؟ ج: لا
س:إذن ما العدد الي دلت عليه ج : يدل على اكثر من اثنين
ماذا تستنتج؟

٭الجمع : هو الاسم الدّال على أكثر من اثنين مثال :كتاب ==  كتب ، معلم == معلمون == معلمات ، دفتر == دفاتر.

لنعد الى امثلة المجموعة - أ -
- س: ما مفرد كلمة "الحضارات " .ج: المختص.
- مذكر أم مؤنث ؟ ج: مذكر.
- لنجري مقارنة بين المفرد و الجمع س:ماذا تغير؟:ج : نلاحظ أن المفرد بقي سالما من التغيير في الجمع.
- س:ماذا أضفنا للمفرد في المثال الأول و الثاني؟ ج: (في الأول واو و نون) (في الثاني ياء و نون)
- س:كيف نسمي هذا النوع من الجموع ؟ ج: جمع المذكر السّالم.
- س:ما علامات إعراب الجمع المذكر السالم؟ ج: الواو و الياء.
- س: ماذا نستنتج؟.

٭ جمع المذكر السّالم:
تعريفه: هو ما دل على أكثر من اثنين من الذكور العقلاء .
صياغته: يصاغ من المفرد المذكر بإضافة واو و نون أو ياء و نون في آخر المفرد المذكر مثال: صادق  صادقون صادقين.
تسميته: سمي بالسّالم لأن مفرده يبقى سالما من التغير في الجمع .
إعرابه: يرفع جمع المذكر السالم و تكون علامة رفعه الواو ، و ينصب و يجر و كون علامة النصب أو الجر الياء.

لنعد الى أمثلة المجموعة - ب -
- س:ما مفرد كلمة "الحضارات " . ج: الحضارة.
- مذكر أم مؤنث ؟ ج: مؤنث.
- لنجري مقارنة بين المفرد و الجمع س:ماذا تغير؟:ج: نلاحظ أن المفرد بقي سالما من التغيير في الجمع.
- س:ماذا أضفنا للمفرد في المثال الأول و الثاني؟ ج: الألف و التاء.
- س:كيف نسمي هذا النوع من الجموع ؟ ج: جمع المؤنث السّالم.
- س:ما علامات إعراب الجمع المذكر السالم؟ ج: الألف و التاء.
- س: ماذا نستنتج؟

٭ جمع المؤنث السّالم:
تعريفه: هو ما دل على أكثر من اثنين من الإناث .
صياغته: يصاغ من المفرد بإضافة ألف و تاء في آخر المفرد المؤنث مثال: مدرسة  مدرسات
تسميته: سمي بالسّالم لأن مفرده يبقى سالما من التغير في الجمع .
إعرابه: يرفع جمع المؤنث السّالم و تكون علامة رفعه الضّمة الظاهرة .
و ينصب و يجر و تكون علامة النّصب أو الجّر هي الكسرة .

لنعد الى أمثلة المجموعة - ج -
- س:ما مفرد الكلمات التي وردت جمعا؟. ج: شراع مصدر وسيلة.
- لنجري مقارنة بين المفرد و الجمع س: ماذا تغير؟:ج: نلاحظ أن المفرد لم يسلم و طرأ عليه تغيير.
- س:ما نوع التغيير الحاصل ؟ ج: زيادة و نقصان و تغير في الحركات .
- س:كيف يسمى هذا النّوع من الجمع؟ ج: جمع التكسير .
- س:ما تعريف جمع التكسير؟
- س:عد إلى الأمثلة و تبيّن الحركة الإعرابية للكلمات الواردة جمعا.ما علامات إعراب جمع التكسير؟

٭ جمع التّكسير:
تعريفه: هو ما دل على أكثر من اثنين بتغيير في صورة مفرده بزيادة أو نقصان أو ببتغيير في الحركات و ينقسم إلى قسمين : جمع القلة و جمع الكثرة.
تسميته: سمي بجمع التكسير لانفكاك أجزاء مفرده في الجّمع تشبيها بالآنية التي تنكسر .
إعرابه: يعرب جمع التكسير حسب موقعه في الجملة فيرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة .

أوظف تعلماتي :
التّدريب الأول: اكتب جموع المفردات ال تّالية و بيّن نوع الجمع.
- كرسيّ - بائع - مكتبة - مهندس - شاشة - جهاز.
التّدريب الثّاني: أعرب ما تحته سطر
المؤمنون إخوة.
نجحت الطّالبات المجتهدات.

قسم مادة اللغة العربية للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير جميع نصوص مادة اللغة العربية للسنة الاواى متوسط الجيل الثاني

بنك فروض و اختبارات اللغة العربية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

16 تعليقًا
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة