مدونة التعليم و التربية
درس حول الجمع و انواعه للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني.
٭ الامثلة:
-أ-
1- قنّن المختصون استعمال الطّاقة.
2- إنّ الباحثين عن الطاقة في تحديات مستمرة...
-ب-
3- استنبطت المجتمعات أساليب تلائم مصادر الطّ اقة.
4- الطّاقة عامل مهم في بناء الحضارات.
-ج-
5- طوّ رت الحضارة المصرية استخدام الأشرعة.
6- ليس هناك سبيل سوى تقنين الطّ اقة في ظل الاعتماد على المصادر الطبيعية و غياب الوسائل التكنولوجية.
٭المناقشة والتّحليل:
س:على ماذا تدل الكلمات الملونة (مفرد مثنى جمع) ؟ ج : جمع.
س: ما العدد الذي د لّت عليه الكلمات ؟ ج : كثير.
س: هل يمن ان يكون واحد أو اثنان ؟ ج: لا
س:إذن ما العدد الي دلت عليه ج : يدل على اكثر من اثنين
ماذا تستنتج؟
٭الجمع : هو الاسم الدّال على أكثر من اثنين مثال :كتاب == كتب ، معلم == معلمون == معلمات ، دفتر == دفاتر.
لنعد الى امثلة المجموعة - أ -
- س: ما مفرد كلمة "الحضارات " .ج: المختص.
- مذكر أم مؤنث ؟ ج: مذكر.
- لنجري مقارنة بين المفرد و الجمع س:ماذا تغير؟:ج : نلاحظ أن المفرد بقي سالما من التغيير في الجمع.
- س:ماذا أضفنا للمفرد في المثال الأول و الثاني؟ ج: (في الأول واو و نون) (في الثاني ياء و نون)
- س:كيف نسمي هذا النوع من الجموع ؟ ج: جمع المذكر السّالم.
- س:ما علامات إعراب الجمع المذكر السالم؟ ج: الواو و الياء.
- س: ماذا نستنتج؟.
٭ جمع المذكر السّالم:
تعريفه: هو ما دل على أكثر من اثنين من الذكور العقلاء .
صياغته: يصاغ من المفرد المذكر بإضافة واو و نون أو ياء و نون في آخر المفرد المذكر مثال: صادق صادقون صادقين.
تسميته: سمي بالسّالم لأن مفرده يبقى سالما من التغير في الجمع .
إعرابه: يرفع جمع المذكر السالم و تكون علامة رفعه الواو ، و ينصب و يجر و كون علامة النصب أو الجر الياء.
لنعد الى أمثلة المجموعة - ب -
- س:ما مفرد كلمة "الحضارات " . ج: الحضارة.
- مذكر أم مؤنث ؟ ج: مؤنث.
- لنجري مقارنة بين المفرد و الجمع س:ماذا تغير؟:ج: نلاحظ أن المفرد بقي سالما من التغيير في الجمع.
- س:ماذا أضفنا للمفرد في المثال الأول و الثاني؟ ج: الألف و التاء.
- س:كيف نسمي هذا النوع من الجموع ؟ ج: جمع المؤنث السّالم.
- س:ما علامات إعراب الجمع المذكر السالم؟ ج: الألف و التاء.
- س: ماذا نستنتج؟
٭ جمع المؤنث السّالم:
تعريفه: هو ما دل على أكثر من اثنين من الإناث .
صياغته: يصاغ من المفرد بإضافة ألف و تاء في آخر المفرد المؤنث مثال: مدرسة مدرسات
تسميته: سمي بالسّالم لأن مفرده يبقى سالما من التغير في الجمع .
إعرابه: يرفع جمع المؤنث السّالم و تكون علامة رفعه الضّمة الظاهرة .
و ينصب و يجر و تكون علامة النّصب أو الجّر هي الكسرة .
لنعد الى أمثلة المجموعة - ج -
- س:ما مفرد الكلمات التي وردت جمعا؟. ج: شراع مصدر وسيلة.
- لنجري مقارنة بين المفرد و الجمع س: ماذا تغير؟:ج: نلاحظ أن المفرد لم يسلم و طرأ عليه تغيير.
- س:ما نوع التغيير الحاصل ؟ ج: زيادة و نقصان و تغير في الحركات .
- س:كيف يسمى هذا النّوع من الجمع؟ ج: جمع التكسير .
- س:ما تعريف جمع التكسير؟
- س:عد إلى الأمثلة و تبيّن الحركة الإعرابية للكلمات الواردة جمعا.ما علامات إعراب جمع التكسير؟
٭ جمع التّكسير:
تعريفه: هو ما دل على أكثر من اثنين بتغيير في صورة مفرده بزيادة أو نقصان أو ببتغيير في الحركات و ينقسم إلى قسمين : جمع القلة و جمع الكثرة.
تسميته: سمي بجمع التكسير لانفكاك أجزاء مفرده في الجّمع تشبيها بالآنية التي تنكسر .
إعرابه: يعرب جمع التكسير حسب موقعه في الجملة فيرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة .
أوظف تعلماتي :
التّدريب الأول: اكتب جموع المفردات ال تّالية و بيّن نوع الجمع.
- كرسيّ - بائع - مكتبة - مهندس - شاشة - جهاز.
التّدريب الثّاني: أعرب ما تحته سطر
المؤمنون إخوة.
نجحت الطّالبات المجتهدات.
درس حول الجمع و انواعه للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني.
٭ الامثلة:
-أ-
1- قنّن المختصون استعمال الطّاقة.
2- إنّ الباحثين عن الطاقة في تحديات مستمرة...
-ب-
3- استنبطت المجتمعات أساليب تلائم مصادر الطّ اقة.
4- الطّاقة عامل مهم في بناء الحضارات.
-ج-
5- طوّ رت الحضارة المصرية استخدام الأشرعة.
6- ليس هناك سبيل سوى تقنين الطّ اقة في ظل الاعتماد على المصادر الطبيعية و غياب الوسائل التكنولوجية.
٭المناقشة والتّحليل:
س:على ماذا تدل الكلمات الملونة (مفرد مثنى جمع) ؟ ج : جمع.
س: ما العدد الذي د لّت عليه الكلمات ؟ ج : كثير.
س: هل يمن ان يكون واحد أو اثنان ؟ ج: لا
س:إذن ما العدد الي دلت عليه ج : يدل على اكثر من اثنين
ماذا تستنتج؟
٭الجمع : هو الاسم الدّال على أكثر من اثنين مثال :كتاب == كتب ، معلم == معلمون == معلمات ، دفتر == دفاتر.
لنعد الى امثلة المجموعة - أ -
- س: ما مفرد كلمة "الحضارات " .ج: المختص.
- مذكر أم مؤنث ؟ ج: مذكر.
- لنجري مقارنة بين المفرد و الجمع س:ماذا تغير؟:ج : نلاحظ أن المفرد بقي سالما من التغيير في الجمع.
- س:ماذا أضفنا للمفرد في المثال الأول و الثاني؟ ج: (في الأول واو و نون) (في الثاني ياء و نون)
- س:كيف نسمي هذا النوع من الجموع ؟ ج: جمع المذكر السّالم.
- س:ما علامات إعراب الجمع المذكر السالم؟ ج: الواو و الياء.
- س: ماذا نستنتج؟.
٭ جمع المذكر السّالم:
تعريفه: هو ما دل على أكثر من اثنين من الذكور العقلاء .
صياغته: يصاغ من المفرد المذكر بإضافة واو و نون أو ياء و نون في آخر المفرد المذكر مثال: صادق صادقون صادقين.
تسميته: سمي بالسّالم لأن مفرده يبقى سالما من التغير في الجمع .
إعرابه: يرفع جمع المذكر السالم و تكون علامة رفعه الواو ، و ينصب و يجر و كون علامة النصب أو الجر الياء.
لنعد الى أمثلة المجموعة - ب -
- س:ما مفرد كلمة "الحضارات " . ج: الحضارة.
- مذكر أم مؤنث ؟ ج: مؤنث.
- لنجري مقارنة بين المفرد و الجمع س:ماذا تغير؟:ج: نلاحظ أن المفرد بقي سالما من التغيير في الجمع.
- س:ماذا أضفنا للمفرد في المثال الأول و الثاني؟ ج: الألف و التاء.
- س:كيف نسمي هذا النوع من الجموع ؟ ج: جمع المؤنث السّالم.
- س:ما علامات إعراب الجمع المذكر السالم؟ ج: الألف و التاء.
- س: ماذا نستنتج؟
٭ جمع المؤنث السّالم:
تعريفه: هو ما دل على أكثر من اثنين من الإناث .
صياغته: يصاغ من المفرد بإضافة ألف و تاء في آخر المفرد المؤنث مثال: مدرسة مدرسات
تسميته: سمي بالسّالم لأن مفرده يبقى سالما من التغير في الجمع .
إعرابه: يرفع جمع المؤنث السّالم و تكون علامة رفعه الضّمة الظاهرة .
و ينصب و يجر و تكون علامة النّصب أو الجّر هي الكسرة .
لنعد الى أمثلة المجموعة - ج -
- س:ما مفرد الكلمات التي وردت جمعا؟. ج: شراع مصدر وسيلة.
- لنجري مقارنة بين المفرد و الجمع س: ماذا تغير؟:ج: نلاحظ أن المفرد لم يسلم و طرأ عليه تغيير.
- س:ما نوع التغيير الحاصل ؟ ج: زيادة و نقصان و تغير في الحركات .
- س:كيف يسمى هذا النّوع من الجمع؟ ج: جمع التكسير .
- س:ما تعريف جمع التكسير؟
- س:عد إلى الأمثلة و تبيّن الحركة الإعرابية للكلمات الواردة جمعا.ما علامات إعراب جمع التكسير؟
٭ جمع التّكسير:
تعريفه: هو ما دل على أكثر من اثنين بتغيير في صورة مفرده بزيادة أو نقصان أو ببتغيير في الحركات و ينقسم إلى قسمين : جمع القلة و جمع الكثرة.
تسميته: سمي بجمع التكسير لانفكاك أجزاء مفرده في الجّمع تشبيها بالآنية التي تنكسر .
إعرابه: يعرب جمع التكسير حسب موقعه في الجملة فيرفع بالضمة و ينصب بالفتحة و يجر بالكسرة .
أوظف تعلماتي :
التّدريب الأول: اكتب جموع المفردات ال تّالية و بيّن نوع الجمع.
- كرسيّ - بائع - مكتبة - مهندس - شاشة - جهاز.
التّدريب الثّاني: أعرب ما تحته سطر
المؤمنون إخوة.
نجحت الطّالبات المجتهدات.
إرسال تعليق