-->
5024683318280263

نصائح هامة للتلاميذ لتسهيل الإجابة في اختبارت مادة التاريخ سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

الخط
متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم نصائح هامة للتلاميذ لتسهيل الإجابة في اختبارت مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. للموسم الدراسي 2019 - 2020 جعلها الله في ميزان حسنات صاحبتها الاستاذ خلوف عبد الرزاق.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

نصائح هامة للتلاميذ لتسهيل الإجابة في الاختبارت:

أوَلا: قراءة الموضوع جيَدا و التسطير على المفردات الصعبة أو السؤال الصعب.

ثانيا: البداية بالسؤال السهل ثم المتوسط ثم الصعب.

ثالثا: كل سؤال يتم الإجابة عنه نضع أمامه علامة ( * ) لكي لا تنسى أي سؤال.

رابعا: حصر التواريخ حسب الدرس التابع لها لتسهيل معرفة الحدث أو العكس مثال:
* تواريخ الاحتلال الفرنسي للجزائر محصورة ما بين : 1827 / 1830 م.
*تواريخ السياسية الاستعمارية معظمها محصورة ما بين 1830 / 1889 م ماعدا قانون التجنيد الإجباري سنة 1912 م.
*تواريخ المقاومات المنظمة : (الأمير عبد القادر وأحمد باي) ما بين 1830 / 1848 م.
*تواريخ المقاومات الشعبية غير المنظمة تبدأ ما بعد 1848 لأنها جاءت كرد فعل على السياسة الاستعمارية.
*الحركة الوطنية : 1919 / 1953 .
الثورة التحريرية الكبرى : 
*المرحلة الأولى : أحداثها تشمل سنتي 1954 م – 1955 م.
*المرحلة الثانية : أحداثها تشمل سنتي 1956 م – 1957 م.
*المرحلة الثالثة : أحداثها تشمل سنتي 1958 م – 1959 م.
*المرحلة الرابعة: أحداثها تشمل سنتي 1960 م – 1962 م.

خامسا: تعريف الشخصيات يكون مختصر بتحديد أهم أعمال الشخصية فمثلا:
*زيغود يوسف : هو أحد أعضاء مجموعة 22 , وقائد هجومات الشمال القسنطيني في 20 أوت 1955 م.

سادسا: بالنسبة للوضعية الإدماجية يجب قراءة السياق جيَدا فموضوع الفقرة غالبية يكون مفتاحه في السياق , فان لم يحدد ذلك السياق فالسندات تحدد المطلوب ففهمها نصف جواب الفقرة .
و للوضعية الإدماجية مجموعة من الشروط يجب أن يتقيد بها المتعلم وهي :
أ/ التقيَد بالموضوع و عدم الخروج عنه + احترام عدد الأسطر المطلوبة.
ب/ ترك بياض (مربعين) لكل فقرة يبدؤها المتعمم.
ج/ المقدمة: تكون في سطرين على الأكثر وغالبية تؤخذ من الحدث أو الدرس السابق للمطموب .
د/ الإشكالية : وهي مجموعة من الأسئلة التي يتم الإجابة عنها في العرض وتؤخذ غالبا من التعليمة أو السياق.
ه/ العرض: هو صلب الموضوع حيث يتم فيه الإجابة عن الأسئلة المطروحة في الإشكالية ولكن له شروط وهي:
1/ احترام الترتيب و التسلسل المطلوب في الوضعية.
2/ الدقة في الإجابة و صحة المعلومات.
3 /الترابط بين المعلومات وانسجامها:استخدام أدوات الربط والتكامل ( إنَ , إضافة إلى, ثم,كما لا ننسى,الفاء,اللام... إلخ).
5/ سلامة اللغة وخلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية.
6/ وضوح الخط وتجنَب التشطيب ( نظافة الورقة)
7/ تنظيم الإجابة واستخدام أدوات الوقف (الفاصلة , النقطة , علامة الاستفهام ...إلخ)
8/ استخدام الأسلوب الجيَد و تجنَب التكرار و التعبير الأدبي .
و/ الخاتمة: وهي استنتاج حول الموضوع وغالبية يكون كنتيجة للموضوع المدروس أو نصيحة عامة.

قسم مادة التاريخ للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

بنك فروض و اختبارات مادة التاريخ

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة