-->
5024683318280263
recent
المواضيع الحديثة

درس التراث الوطني و العالمي في مادة التربية المدنية سنة ثالثة متوسط - الجيل الثاني

الخط
المادة: التربية المدنية
 الميدان الأول: الحياة الجماعية
* تحضير درس التراث الوطني و العالمي

اولا / معنى التراث وتحديد أنواعه
1/- معنى التراث: هو نمط حياة موروث عن الأجداد، وترثه الأجيال القادمة، يتشكل من مجموع قيم المجتمع، من عادات وتقاليد ومختلف الفنون والعلوم والعمران، والتي تمثل هوية وحضارة ذلك المجتمع.
2/- أنواع التراث:




1-     حسب طبيعته
التراث المادي الطبيعي
التراث المادي (الثقافي)
ويتمثل في المناطق والظواهر الطبيعية التي خلقها الله المبدع في خلقه مثل: الكهوف والشواطئ والجبال والشلالات والبحيرات والمحميات الطبيعية...
المادي
اللامادي
ما أنتجه الانسان، ويشمل المعالم الأثرية والتاريخية مثل المخطوطات والنقوش الحجرية والصخرية والأواني الفخارية واللباس والعمران...
 ما أنتجه الإنسان وهو غير ملموس ويتمثل في العادات والتقاليد والحكم والفنون والقصص الشعبية ومختلف العلوم واللغات...


1-  حسب أهميته

تراث وطني
تراث عالمي

هو موروث حضاري يخص المجتمع الجزائري، ويعبر عن هويتة ويمثل ذاكرته الحضارية الضاربة في جذور التاريخ: مثل القصبة والبرنوس والحايك واللغة العربية والأمازيغية...
هو موروث حضاري ذو شهرة عالمية وقيمة كبيرة، تهتم به منظمة اليونيسكو وتقوم بحمايته ورعايته مثل: القصبة في الجزائر وتاج محل بالهند والأهرامات بمصر وصور الصين العظيم...، و 18 أبريل من كل عام هو يوم التراث العالمي، يوجد 890 موقع تراث عالمي، ويتواجد منها 7 مواقع في الجزائر.


 













 
 
 
 
 
ثانيا / أهمية التراث وعلاقته بالهوية الوطنية 
1/- أهمية التراث:
- يعبر عن الشخصية الوطنية، ويمكننا من فهم الماضي والاعتزاز به.
- يشجع على الابداع والانفتاح، ويمثل موردا اقتصاديا هاما.
- يعتبر التراث بمثابة تاريخ الشعوب وأساس حضارتها.
- التراث هو المحدد الأول والأخير لثقافة الشعوب.

2/- علاقة التراث بالهوية الوطنية:
- يجسد  مقومات الشخصية والهوية الوطنية للدولة الجزائرية .
- التمسك بالقيم الحضارية للمجتمع (الدين الإسلامي والعروبة والأمازيغية).
- ربط الخلف بتراث السلف للاستفادة والاعتزاز  به في الحاضر .

 ادماج جزئي :
النشاط رقم 01-02-03 الصفحة 20

01/- بعض عادات وتقاليد مجتمعي:
 طبخ الكسكس في المناسبات والأفراح ويوم الجمعة.
 لبس البرنوس في الأعراس والقميص في صلاة الجمعة للرجال.
  لبس الحايك من قبل النساء الذي هو بمثابة حجاب شرعي.
 الفرح بمن يختم حزبا من القرآن عن طريق زيارة بيوت الجيران مع لوحة الختم وحصوله على بعض الهدايا.

02/- تصنيف التراث وفق الجدول التالي:


التراث الطبيعي
التراث الثقافي
المادي
اللامادي
المغارة
الفخار
الرقص الشعبي
جبال الطاسيلي
اللباس التقليدي
المسرح
الشواطئ
النحت
الأبجدية

قلعة بني حماد
القصص الشعبية

تيديس ( مدينة أثرية بولاية بقسنطينة)
اللغة

03/- الركائز الكبرى التي يقوم عليها المجتمع الجزائري:
- الدين الإسلامي.
- اللغة العربية والأمازيغية.
- الثقافة المشتركة بين العربية والأمازيغية .

شرح المصطلحات
- اليونيسكو: هي مُنَظّمة الأمم المتَّحدة للتَّربية والعلوم والثَّقافة ، والمقرّ الرَّئيسيّ لها باريس ، ويتناول نشاطُها تبنِّي المنظّمات التَّعليميّة الخاصَّة ذات المستوى العالميّ ، وتدريب المعلِّمين ، وتبنّي المؤتمرات العلميّة ، وحماية الآثار والتُّراث ، ونشر الكتب والنَّشرات.
- مفهوم الهوية الوطنية ومكوناتها: هي بطاقة تعريف للدول تبرز شخصية المجتمع وتراثه، ومنها يستمد قوته لمواجهة تحديات الحاضر ولبناء المستقبل، حيث تقوم هوية الشعب الجزائري على ثلاث أركان أو ركائز رئيسية يكمل ويقوي بعضها البعض هي: الإسلام والعروبة والأمازيغية انصهرت منذ 14 قرنا لتنتج لنا حضارة عظيمة.

قسم التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني 

موقع السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

6 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة