السنة الأولى متوسط (الجيل الثاني) - مادة التربية المدنية
الميدان الثاني : الحياة المدنية
المركبة 01 : إدماج كلي
الادماج الكلي لمركبات الميدان الثاني الحياة المدنية تربية مدنية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني
1- التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية قدم عرضا تبرز فيه أهمية الانضباط والخضوع للقوانين ومبدأ المساواة، وعلاقتهم بالنجاح.
الفقرة :
المقدمة: أقرت الدولة الجزائرية حق التعليم للمواطنين، وسخرت إمكانيات ضخمة لتحقيقه. وضبطته بمواد قانونية.
العرض: وحين يتمدرس التلاميذ يطالبون ببعض الواجبات فيمتثلون لقواعد النظام، ويتحلون بالسلوك السوي ويحافظون على ممتلكات المؤسسة التربوية، مما يمكنهم من الحصول على حقوقهم كنظافة الأقسام، ووجود التجهيزات فيها ،وحق الانخراط في النوادي الثقافية والرياضية ،والمشاركة في التعلم ،مستفيدين من مجهودات الدولة التي وفرت النقل المدرسي ،والإطعام ،والعناية الصحية ،والوسائل التربوية والكتاب المدرسي والكفاءات البشرية كالأساتذة ،ومنحت حق مشاركة الأولياء من خلال جمعية أولياء التلاميذ.
الخاتمة: وللنجاح وتحقيق النتائج المرضية، وتثمين هذه المجهودات عليهم بالاجتهاد في دراستهم، وقيام الآباء بتوجيههم وتوعيتهم .
2 -
- المؤسسة التربوية : هي عبارة عن مكان يتم فيه التقاء التلاميذ ، لأجل تعليمهم وتزويدهم بالكثير من المعلومات المختلفة ، وتتكون هذه المؤسسة التعليميّة من أعضاء الهيئة التدريسيّة، والتلاميذ ، والهيئات الإداريّة
- الانضباط : هو السلوك الجيد داخل حرم المدرسة والعلاقة الطيبة مع الزملاء والأساتذة و العمال.
- القانون الداخلي : مجموعة من القواعد التي تنظم الحياة المدرسية يحتوي على واجبات ،وهي ما يكلف التلميذ القيام بها مثل:
- إحضار الأدوات المدرسية ،والمحافظة على الممتلكات، وتجنب استعمال العنف مع الآخرين، واحترام العلم ، وتجنب التأخير والغياب ن وبالمقابل التمتع بالحقوق كالاستفادة من الإطعام ،والتعلم، واستعمال الكتب الموجودة في المكتبة المدرسية ،والحواسيب ،وممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية.
- مجهودات الدولة الساعية إلى المساواة عديدة تمثلت فيما يلي: تخصيص مبالغ مالية لقطاع التربية - تكوين الأساتذة - توفير الكتب المدرسية - منح منحة التمدرس - إحداث جمعية أولياء التلاميذ للإشراك الأولياء - توفير النقل المدرسي
- الاجتهاد: وهو الجدية في الدراسة، وإعطائها الأولوية على الأمور الأخرى، ويتم بالتركيز والانتباه داخل القسم أثناء شرح الأستاذ، والمشاركة، والمذاكرة في البيت، وانجاز الواجبات، وإحضار الكتب والكراريس، واستغلال الإمكانات والوسائل المتاحة ،
الميدان الثاني : الحياة المدنية
المركبة 01 : إدماج كلي
الادماج الكلي لمركبات الميدان الثاني الحياة المدنية تربية مدنية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني
1- التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية قدم عرضا تبرز فيه أهمية الانضباط والخضوع للقوانين ومبدأ المساواة، وعلاقتهم بالنجاح.
الفقرة :
المقدمة: أقرت الدولة الجزائرية حق التعليم للمواطنين، وسخرت إمكانيات ضخمة لتحقيقه. وضبطته بمواد قانونية.
العرض: وحين يتمدرس التلاميذ يطالبون ببعض الواجبات فيمتثلون لقواعد النظام، ويتحلون بالسلوك السوي ويحافظون على ممتلكات المؤسسة التربوية، مما يمكنهم من الحصول على حقوقهم كنظافة الأقسام، ووجود التجهيزات فيها ،وحق الانخراط في النوادي الثقافية والرياضية ،والمشاركة في التعلم ،مستفيدين من مجهودات الدولة التي وفرت النقل المدرسي ،والإطعام ،والعناية الصحية ،والوسائل التربوية والكتاب المدرسي والكفاءات البشرية كالأساتذة ،ومنحت حق مشاركة الأولياء من خلال جمعية أولياء التلاميذ.
الخاتمة: وللنجاح وتحقيق النتائج المرضية، وتثمين هذه المجهودات عليهم بالاجتهاد في دراستهم، وقيام الآباء بتوجيههم وتوعيتهم .
2 -
- المؤسسة التربوية : هي عبارة عن مكان يتم فيه التقاء التلاميذ ، لأجل تعليمهم وتزويدهم بالكثير من المعلومات المختلفة ، وتتكون هذه المؤسسة التعليميّة من أعضاء الهيئة التدريسيّة، والتلاميذ ، والهيئات الإداريّة
- الانضباط : هو السلوك الجيد داخل حرم المدرسة والعلاقة الطيبة مع الزملاء والأساتذة و العمال.
- القانون الداخلي : مجموعة من القواعد التي تنظم الحياة المدرسية يحتوي على واجبات ،وهي ما يكلف التلميذ القيام بها مثل:
- إحضار الأدوات المدرسية ،والمحافظة على الممتلكات، وتجنب استعمال العنف مع الآخرين، واحترام العلم ، وتجنب التأخير والغياب ن وبالمقابل التمتع بالحقوق كالاستفادة من الإطعام ،والتعلم، واستعمال الكتب الموجودة في المكتبة المدرسية ،والحواسيب ،وممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية.
- مجهودات الدولة الساعية إلى المساواة عديدة تمثلت فيما يلي: تخصيص مبالغ مالية لقطاع التربية - تكوين الأساتذة - توفير الكتب المدرسية - منح منحة التمدرس - إحداث جمعية أولياء التلاميذ للإشراك الأولياء - توفير النقل المدرسي
- الاجتهاد: وهو الجدية في الدراسة، وإعطائها الأولوية على الأمور الأخرى، ويتم بالتركيز والانتباه داخل القسم أثناء شرح الأستاذ، والمشاركة، والمذاكرة في البيت، وانجاز الواجبات، وإحضار الكتب والكراريس، واستغلال الإمكانات والوسائل المتاحة ،
إرسال تعليق