-->
5024683318280263

تحضير درس وسائل القران في تثبيت العقيدة الاسلامية في العلوم الاسلامية للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

الخط
 المستوى : ثالثة ثانوي جميع الشعب
 الوحدة : وسائل القران في تثبيت العقيدة الاسلامية. اعداد الاستاذ القدير سعدون شعيب جعلها الله في ميزان حسناته.
 
 أولا: أسباب الانحراف عن العقيدة الصحيحة.
1- الجهل بأصول العقيدة ومعانيها: بسبب الإعراض عن تعلمها وتعليمها؛ فلا يعرف الانسان ما يخالفها ويضادها، ولا يعذر الجاهل بأصول العقيدة الاسلامية بجهله.
2- التقليد الأعمي للموروثات: التقليد الأعمى لما ورثه الانسان عن الآباء والأجداد، وأخذ أقوال الناس من غير معرفة الدليل، والتمسك بها وإن كانت باطلا، يؤدي إلى الانحراف عن العقيدة الصحيحة.
3- التعصب والغلو في الدين: التعصب للرأي من أعظم ما يصد الناس عن الحق وعن العقيدة الصحيحة، ومن التعصب في العقيدة الغلو في الأولياء والصالحين ورفعهم فوق منزلتهم.
4- الغفلة عن تدبر الآيات الكونية والقرآنية: وعدم تعويد النفس على التأمل في روعة الكون والقرآن، والانبهار بمعطيات الحضارة المادية يؤدي إلى الغفلة عن الدين الحق.
5- الانغماس في الملذات والشهوات: يصيب الانسان بالتبلد فلا يستطيع التفريق بين الحق والباطل، ويصيبه العمى عن سبب وجوده في الدنيا ومصيره في الآخرة.

ثانيا: من وسائل تثبيت العقيدة الاسلامية في القرآن.
1- التذكير بمراقبة الله تعالى لخلقه: من خلال التذكير بمعية الله تعالى للإنسان و مراقبته له في كل أحواله، فتجعل الانسان يخشع لله ويستسلم ويبتعد عن كل ما حرم الله تعالى.
2- إثارة العقل و الوجدان: من خلال دفع العقل للتفكر في خلق الكون فتزول الغفلة عن قلب الإنسان (وجدانه) ويتذكر نعم الله تعالى عليه وآياته في الكون وبذلك يدرك وجود الخالق عز وجل و قدرته فتعود فطرته إلى الإيمان بالله تعالى.
3- رسم الصور المحببة للمؤمنين: من خلال ذكر صفاتهم المحببة للقلوب في الدنيا وأنهم في راحة وأمن وما ينالهم من أجر و جزاء في الآخرة وذلك لترغيب الناس في العقيدة الاسلامية .
4- رسم صور الكافرين المنفرة: من خلال ذكر صفاتهم السيئة في الدنيا وما ينالهم من عذاب أليم في الآخرة وذلك لينفر الناس عن صفاتهم كي لا يعاقبوا مثلهم.
5- مناقشة الانحرافات: التي يقع فيها الإنسان نتيجة لجهله ، تارة بالدليل العقلي وتارة بالدليل الشرعي و دحضها وبيان تفاهتها وعدم قيامها على دليل صحيح.
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة